خصائص مفهوم الذات لدى أسر الطلاب ذوي الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

            هدفت الدراسة إلى التعرف على خصائص مفهوم الذات لدى أسر الطلاب ذوي الإعاقة في مدينة أبها, والتعرف على الفروق ان وجدت بين خصائص مفهوم الذات(الجسمية والاجتماعية والأسرية والأخلاقية والنفسية) لدى أسر الطلاب ذوي الإعاقة, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقد تكونت عيّنة الدراسة (عينة عشوائية) من (15) أسرة من أسر الطلاب ذوي الإعاقة بمدينة أبها, واستخدم الباحث مقياس تنسي لمفهوم الذات كأداة للدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خصائص مفهوم الذات الجسمية والاجتماعية والأسرية والأخلاقية والنفسية لدى أسر الطلاب ذوي الإعاقة, وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة تقديم البرامج الإرشادية لأسر الطلاب ذوي الإعاقة حول كيفية التعامل مع أبنائهم من أجل تحقيق التفاعل الإيجابي, وتجنب المشكلات التقسية التي قد تؤدي للإحباط وتقود لعدم التوافق النفسي.