العلاقة بين الأداء الإبداعي والاستثارة الانفعالية الفائقة، والتوافق النفسي الانفعالي، لدى الطلبة الموهوبين في المدارس المتوسطة في مدينة القطيف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين الأداء الإبداعي والاستثارة الانفعالية الفائقة، والتوافق النفسي الانفعالي، لدى الطلبة الموهوبين في المدارس المتوسطة في مدينة القطيف، ولتحقيق اهداف الدراسة تم توظيف المنهج. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة بين الأداء الإبداعي والاستثارة الانفعالية الفائقة والتوافق النفسي الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين. وتمثلت العينة في 240  طالباً، وطالبة. وتم توظيف مقياس الأداء الإبداعي، ومقياس الاستثارة الانفعالية الفائقة، ومقياس التوافق النفسي الاجتماعي، وكشفت النتائج أن:

وجود علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي والأداء الابداعي لدى الطلبة الموهوبين بمدينة القطيف، حيث بلغ معامل الارتباط بيرسون (.334**)، وقيمة الدلالة (.0000).
وجود علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي والاستثارة الانفعالية لدى الطلبة الموهوبين بمدينة القطيف، حيث بلغ معامل الارتباط بيرسون (.322**)، وقيمة الدلالة (.0000).
وجود علاقة ارتباطية بين الأداء الإبداعي والاستثارة الانفعالية لدى الطلبة الموهوبين بمدينة القطيف، حيث بلغ معامل الارتباط بيرسون (.322**)، وقيمة الدلالة (.0000).
عدم وجود فروق في التوافق النفسي الاجتماعي بحسب متغير الجنس، حيث بلغت قيم اختبار ت (270-)، وقيم الدلالة (.205) وهي أكبر من قيمة (0.05).
وجود فروق في التوافق النفسي الاجتماعي بحسب متغير الجنس، لصالح الإناث حيث بلغت قيم اختبار ت (270-)، وقيم الدلالة (0.205) وهي أكبر من قيمة (0.05).
وجود فروق في الاستثارة الانفعالية بحسب متغير الجنس، حيث بلغت قيم اختبار ت (-5.179)، وقيم الدلالة (000) وهي أكبر من قيمة (0.05)، لصالح الذكور.

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بفئة الطلاب الموهوبين من الناحية الابداعية والانفعالية والاجتماعية من خلال توفير بيئة مدرسية تدعم الإبداع وتعزز التوافق النفسي الاجتماعي، وتوفير دليل للمعلمين حول كيفية تعزيز استثارة الطلاب وتوافقهم الاجتماعي والنفسي.