هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمة لديهم، وذلك في ضوء متغيرات الدراسة (الجنس، وعدد سنوات الخبرة)، وتكونت عينة الدراسة من 72 من معلمي صعوبات التعلم، 41 معلم، و31 معلمه، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وصممت الاستبانة لقياس اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس، ومقياس الكفايات التقنية التعليمية لمعلمي صعوبات التعلم (إعداد الفضلي، 2017). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس إيجابية، كما تبين من الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس في اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة. وتوصلت نتائج الدراسة أن الكفايات التقنية التعليمية لدى معلمي صعوبات التعلم كانت متوافرة بدرجة كبيرة، وأوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي صعوبات التعلم في درجة توافر الكفايات التقنية التعليمية باختلاف الجنس في جميع أبعاد الكفايات، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي صعوبات التعلم في درجة توافر الكفايات التقنية التعليمية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في جميع أبعاد الكفايات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة بين اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس والكفايات التقنية التعليمية لديهم.
الحربي, ملاك معلا, & المطيري, ذيب بن تريحيب الجبرين. (2023). اتجاهات معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمية لديهم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 7(27), 335-390. doi: 10.21608/jasht.2023.306819
MLA
ملاك معلا الحربي; ذيب بن تريحيب الجبرين المطيري. "اتجاهات معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمية لديهم", المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 7, 27, 2023, 335-390. doi: 10.21608/jasht.2023.306819
HARVARD
الحربي, ملاك معلا, المطيري, ذيب بن تريحيب الجبرين. (2023). 'اتجاهات معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمية لديهم', المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 7(27), pp. 335-390. doi: 10.21608/jasht.2023.306819
VANCOUVER
الحربي, ملاك معلا, المطيري, ذيب بن تريحيب الجبرين. اتجاهات معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمية لديهم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 2023; 7(27): 335-390. doi: 10.21608/jasht.2023.306819