اتجاهات معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القصيم - كلية التربية - قسم التربية الخاصة

2 أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمة لديهم، وذلك في ضوء متغيرات الدراسة (الجنس، وعدد سنوات الخبرة)، وتكونت عينة الدراسة من 72 من معلمي صعوبات التعلم، 41 معلم، و31 معلمه، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وصممت الاستبانة لقياس اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس، ومقياس الكفايات التقنية التعليمية لمعلمي صعوبات التعلم (إعداد الفضلي، 2017). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس إيجابية، كما تبين من الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس في اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.  وتوصلت نتائج الدراسة أن الكفايات التقنية التعليمية لدى معلمي صعوبات التعلم كانت متوافرة بدرجة كبيرة، وأوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي صعوبات التعلم في درجة توافر الكفايات التقنية التعليمية باختلاف الجنس في جميع أبعاد الكفايات، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي صعوبات التعلم في درجة توافر الكفايات التقنية التعليمية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في جميع أبعاد الكفايات.  وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة بين اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس والكفايات التقنية التعليمية لديهم.