دور الكتاب المدرسي في إرساء مبادئ الدمج المدرسي لفائدة المتعلمين في وضعية إعاقة - سلك التعليم الابتدائي بمديرية تــازة نموذجا -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس بكلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، المغرب

2 باحثة في علم النفس التربوي، كلية علوم التربية، المغرب

المستخلص

         استهدف البحث التحقق من مدى ملاءمة الكتاب المدرسي للمتعلمين في وضعية إعاقة في إطار الدمج المدرسي، وذلك من خلال رصد آراء المدرسين حول شكل ومحتوى كتب اللغة العربية وإمكانية تكييف مضامينها لمساعدة هؤلاء الأطفال على اكتساب تعلماتهم. ركز على ثلاثة أبعاد في الكتاب المدرسي ومدى احترامها لثلاثة مبادئ للتربية الدامجة.  فمن خلال محتوى الكتاب، تم البحث عن مدى انفتاحه على الإعاقة وبالتالي مراعاته للتنوع في مضامينه ليتحقق مبدأ المدرسة للجميع.  من أجل التأكد من مراعاة مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص، تمت دراسة ولوجية الكتاب المدرسي من حيث إمكانية القراءة والاستخدام والفهم. أما من خلال البحث عن الممارسات الدامجة سيتم التحقق من مبدأ تكييف التعليم لا المتعلم. من أجل ذلك، تم بناء استبيان يتكون من ثلاثة أبعاد تعتبر معايير الكتاب المدرسي لتحقيق الدمج حيث تم تطبيقه على عينة قوامها أربعة وأربعون مدرسا للغة العربية بسلك التعليم الابتدائي العاملين بالمديرية الإقليمية بتازة والممارسين في فصول تحتضن متعلمين في وضعية إعاقة. من بعد التحليل الإحصائي للبيانات، أسفرت نتائج البحث أن محتوى الكتاب المدرسي غير منفتح على الإعاقة ويمرر صور نمطية عنها، كما أن درجة ولوجيته من حيث القراءة والاستخدام والفهم تبقى ضعيفة مما له أثر على الممارسات التكييفية الممكن توظيفها لتحقيق الانصاف وتكافؤ الفرص للجميع. على ضوء هذه النتائج، يتبين أن الكتاب المدرسي لا يحترم مبادئ التربية الدامجة.