دراسة اتجاه معلمي ذوي الإعاقة الفكرية نحو استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة في الفصول الدراسية الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب ماجستير جامعة القصيم، كلية التربية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف معرفة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات الذكاءات المتعددة ومفهوم الإعاقة الفكرية، كما تهدف إلى التعرف على أنماط الذكاءات المتعددة، بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين استراتيجية الذكاءات المتعددة والتربية الخاصة، ودور المعلم في تنفيذ استراتيجية الذكاءات المتعددة، بالإضافة إلى فوائد أسلوب التعلم عن طريق استراتيجيات الذكاءات المتعددة، والافتراضات التي تدعم استراتيجيات الذكاءات المتعددة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت النتائج إلى أن استراتيجيات الذكاءات المتعددة هي التي تعمل على توظيف ذكاءات المتعلمين المختلفة لحل المشكلات في عملية التعلم وتنمية التحصيل الدراسي، كما تعرف الإعاقة الفكرية بأنها حالة تتميز بانخفاض ملحوظ في كل من مستوى الأداء الفكري والسلوك التكيفي، كما تسمح استراتيجيات الذكاء المتعدد للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالانخراط في التعلم الفعال من خلال تصميم نشاطات ذات معنى لهم، كما يلبي نهج الذكاءات المتعددة احتياجات المتعلمين ذوي الإعاقة الفكرية وفقا لقدراتهم وذكاءاتهم الشخصية ويساهم ذلك في تنمية التحصيل الدراسي وأسلوب حل المشكلات للمتعلمين، مما يخلق لديهم فرص أكثر للتعلم وفقًا للذكاء المتعدد، يمكن أن تساهم استراتيجيات الذكاءات المتعددة بوضوح في تحقيق الأهداف التعليمية والمهنية للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية.