مقياس التلكؤ الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الجامعية وخصائصه السيكومترية (مترجماً بلغة الإشارة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة- كلية التربية بجامعة القصيم

2 أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة- كلية التربية بجامعة القصيم

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء مقياس التلكؤ الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الجامعية والتأكد من الخصائص السيكومترية له، من خلال التحقق من صدقه وثباته والاتساق الداخلي له، ولتحقيق هذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (302) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية بالكليات التقنية في المملكة العربية السعودية، ، وتراوحت أعمارهم من (18- 25) عامًا، بمتوسط عمر (21.5464) وانحراف معياري (2.07409)،  وقد تم حساب صدق وثبات المقياس وحساب الاتساق الداخلي، وتكون مقياس التلكؤ الأكاديمي في صورته النهائية من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور هي: البعد الوجداني والبعد المعرفي والبعد السلوكي، وقد تمت ترجمة العبارات بلغة الإشارة عن طريق فديو قصير لكل عبارة. وأسفرت النتائج أن مقياس التلكؤ الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة السمعية يتصف بالاتساق الداخلي ويتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح علمياً للاستخدام وبدرجة عالية من الثقة.