فرط الحركة وتشتت الانتباه وعلاقته بعسر القراءة لطالبات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم بمدينة مكة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه بقسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة أم القرى

2 أستاذ التربية الخاصة – كلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة فرط الحركة وتشتُّت الانتباه بعسر القراءة لطالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم من وجهة نظر معلماتهم بمدينة مكة. وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمات صعوبات التَّعَلُّم بمدينة مكة، والبالغ عددهم (24)، حسب إحصائية مكتب إدارة تعليم مكة المكرمة لعام 1443/1444هـ ، وتكوّنت عينة الدراسة من (35) معلمة لطالبات ذوات صعوبات التَّعَلُّم. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، كما تضمّنت أدوات الدراسة استبيانَ فرط الحركة وتشتُّت الانتباه لطالبات ذوات صعوبات التَّعَلُّم بمدينة مكة ، وبطاقة ملاحظة لعسر القراءة لطالبات ذوات صعوبات التَّعَلُّم بمدينة مكة. واُستخدم عدد من الأساليب الإحصائية، بما في ذلك: معامل الارتباط (بيرسون)، وألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية باستخدام معادلة (سبيرمان)، والمتوسطات، والانحرافات المعيارية، والوزن النسبي، واختبار كروسكال ويلز. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين فرط الحركة وتشتُّت الانتباه بعسر القراءة لطالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم عند مستوى دلالة (0.01)، وأن فرط الحركة وتشتُّت الانتباه؛ يسهم بنسبة إيجابية في عُسْر القراءة لطالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم. ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات استبيان فرط الحركة وتشتُّت الانتباه، وعبارات بطاقة ملاحظة عُسْر القراءة عند مستوى دلالة (0.01) في الدرجة. وبناء على النتائج والدراسات السابقة قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات التربوية، منها: يجب على الجهات المختصة التوعية بمثل هذه المشكلات السلوكية وما ينتج عنها من مشكلات تعليمية في المجتمع، عن طريق ندوات أو محاضرات أو مؤتمرات علمية.