واقع الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم في ‏منطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه بقسم التربية الخاصة جامعة نجران

2 كلية التربية جامعة نجران

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم في منطقة عسير. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة ببناء مقياس الاحتراق النفسي يتكون من ثلاثة أبعاد وهي: (الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الشعور بالإنجاز)، وطُبِّق المقياس على عيّنة مكوّنة من (62) معلمًا ومعلمةً من معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم بمنطقة عسير. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم بمنطقة عسير منخفض، وبينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول واقع الاحتراق النفسي لدى معلمي صعوبات التعلم تُعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي). وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات، وأهمها: تعميم الطرق، والأساليب المتبعة من إدارة التربية الخاصة بمنطقة عسير مع معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم على باقي إدارات التربية الخاصة بمناطق المملكة، لخفض الاحتراق النفسي لدى معلميهم إن وجد. الحفاظ على طرق التعامل، والتوجيه، وأساليب الإدارة المتبعة من قبل إدارة التربية الخاصة بمنطقة عسير مع معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم، للحفاظ على المستوى المنخفض للاحتراق النفسي لديهم.