مشكلات الواجبات المنزلية للطالبات ذوات صعوبات التعلم في ضوء ‏التعليم عن بعد من وجهة نظر أمهاتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارك – كلية التربية – جامعة القصيم ‏

2 قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لتحديد مشكلات الواجبات المنزلية للطالبات ذوات صعوبات التعلم في ضوء التعليم عن بعد من وجهة نظر أمهاتهن. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإجراء مقابلة مع (8) أمهات لذوي صعوبات التعلم وذلك لمعرفة هذه المشكلات بصورة دقيقة، واحتوت المقابلة على 5 أسئلة تتعلق عن أبرز مشكلات الواجبات المنزلية لذوي صعوبات التعلم في ضوء التعليم عن بعد، و أشارت أهم النتائج لعدد من المشكلات وتشمل المشكلات النفسية والسلوكية مثل رفض حل الواجب المنزلي وإنكار وجود الواجب المنزلي ونقص الدافعية وتسليم الواجب متأخر أو ناقص،و المشكلات المتعلقة بطبيعة الواجبات المنزلية وعددها وطرق تسليمها مثل صعوبة الواجبات وكثرتها واختلاف طرق تسليم الواجب المنزلي ، وكذلك مشكلة في عدم التواصل الفعال مع المعلمات، والمشاكل في التقنية وضعف الاتصال بالانترنت. وبناءا على هذه النتائج أوصت الدراسة إلى أهمية إعداد دراسة عن ذات الموضوع تشمل المعلمات والأمهات بمنهجية وصفية كمية وعينة أكبر، كما أوصت إلى أهمية إجراء دراسة عن الحلول الممكنة للتغلب المشكلات التي تؤثر على أداء الواجبات المنزلية.