معوقات برامج صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر ‏المعلمات في مدينة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير مناهج وطرق تدريس جامعة تبوك باحثة دكتوراة في المناهج وطرق التدريس والتربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد معوقات برامج صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات، والفروق في معوقات برامج صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات التي تعزى للمتغيرات التالية (المؤهل العلمي، الخبرة، الدورات التدريبية)؛ واتبعت الدراسة المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيق الأداة على عينة قوامها (29) معلمة من معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج أهمها: بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع أبعاد المحور الأول (3.31 من 5)، ويعني هذا أن الدرجة الكلية لمعوقات برامج صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية هي درجة معوقة متوسطة من وجهة نظر أفراد العينة، وقد جاء ترتيب الأبعاد تنازليًا  كالتالي (معوقات تتعلق بغرفة المصادر بمتوسط حسابي بلغ (3.73) ودرجة معوقة عالية، معوقات تتعلق بمرحلة التشخيص بمتوسط حسابي بلغ (3.54) ودرجة معوقة عالية، معوقات تتعلق بمعلمات صعوبات التعلم بمتوسط حسابي بلغ (3.26) ودرجة معوقة متوسطة، معوقات تتعلق بمرحلة التقويم بمتوسط حسابي بلغ (3.16) ودرجة معوقة متوسطة، معوقات تتعلق بمرحلة التنفيذ بمتوسط حسابي بلغ (2.75) ودرجة معوقة متوسطة)، كما أشارت النتائج إلى أنه لا تختلف جميع معوقات برامج صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات باختلاف (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة ، عدد الدورات التدريبية).