أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على الحساسية الانفعالية لدى ‏المراهقات المعاقات سمعيًّا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية الخاصة (مسار الإعاقة السمعية) – جامعة تبوك

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد – جامعة تبوك

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية للكشف عن أثر أساليب المعاملة الوالدية على الحساسية الانفعالية لدى المراهقات ذوي الإعاقة السمعية، واتبعت المنهج الوصفي، وطبقت الأداة وهي استبانة مترجمة بلغة الإشارة الوصفية للصم على عينة بلغت (100) من المراهقات ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت الدراسة إلى: وجود تأثير ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) لأساليب المعاملة الوالدية على الحساسية الانفعالية، وأن العلاقــة بينهما خطيــة موجبــة طرديــة ضعيفة، وأن مستوى الأساليب ككل كان بمستوى مرتفع، و أسلوب المساواة كان في الترتيب الأول، وأسلوب التشجيع في الترتيب الثاني، و أسلوب الديمقراطية في الترتيب الثالث، وجميعها بمستويات مرتفعة، و أسلوب التذبذب في المعاملة في الترتيب الرابع بمستوى مرتفع، في حين حل أسلوب الحماية الزائدة في الترتيب الخامس بمستوى متوسط، وكذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير درجة الإعاقة بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة وفقا لمتغير أساليب المعاملة الوالدية، وأن الحساسية الانفعالية لدى المراهقات من ذوي الإعاقة السمعية كانت بمستوى متوسط، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير درجة الإعاقة بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة وفقا لمتغير الحساسية الانفعالية، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: تقديم البرامج التدريبية والدورات الخاصة بتنمية الذكاء الانفعالي والوجداني، بالإضافة لمساندة أولياء الأمور للتغلب على مظاهر الحساسية الانفعالية.