المهارات القيادية وعلاقتها بوجهة الضبط (الداخلي-الخارجي) لدى عينة ‏من الطلبة الموهوبين بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارك بقسم علم النفس - جامعة الملك عبد العزيز ‏

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المهارات القيادية ووجهة الضبط لدى عينة من الطلبة الموهوبين، وتمثّلت عينة الدراسة في العينة الميسّرة من الطلبة الموهوبين الذين بلغ عددهم (95) طالب وطالبة بمدينة جدة. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتم استخدام مقياس المهارات القيادية من إعداد لويس رويتس ترجمة زريقات (2018)، ومقياس وجهة الضبط من إعداد روتر ترجمة كفافي كأدوات لجمع المعلومات، وأظهرت النتائج على وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المهارات القيادية ووجهة الضبط لدى عينة الدراسة، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المهارات القيادية ووجهة الضبط لدى عينة الدراسة وفقًا للجنس، وبلغ مستوى المهارات القيادية لدى الطلبة الموهوبين (102.24) مما يدل على ارتفاع المهارات القيادية لديهم، كما جاء مستوى وجهة الضبط (9.56) حيث تشير هذه الدرجة بحسب درجات تصحيح المقياس إلى أنهم من ذوي وجهة الضبط الداخلية، وأوصت الباحثات بأهمية إنشاء برامج تربوية وارشادية لتشجيع الطلاب على تطوير المهارات القيادية لديهم وتوفير الفرص المناسبة للطلاب الموهوبين للتدريب والممارسة.