دور إعادة التأهيل النفسي التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة في تعزيز ‏التنمية المستدامة في الجزائر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذة محاضرة ب تخصص التربية الخاصة - جامعة الجزائر 2‏

2 أخصائية نفسية و تربية خاصة - جامعة الجزائر 02-أبو القاسم سعد الله

المستخلص

الجزائر، منذ بدء عملية التفاوض في مؤتمرات الأمم المتحدة الدولية المعنية بالبيئة والتنمية المستدامة ، تساهم في الجهد الجماعي الهادف إلى تنفيذ مختلف المعاهدات والاتفاقيات التّي اعتمدها المجتمع الدولي لتعزيز التنمية المستدامة التّي تحترم البيئة العالمية. هذه الإستراتيجية التّي تتمثّل أهدافها الرئيسية في تحسين الصحة ونوعية الحياة لدى الأفراد العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.وعلى المستوى التشريعي والتنظيمي ، فقد صدرت عدّة قوانين للتنمية المستدامة لذوي الإعاقة ، منها القانون رقم 02-09 الصادر في 05/08/2002 المتعلق بحماية وتعزيز المعاقين و ترقيتهم. تعتبر عملية إعادة التأهيل (Rehabilitation) و التكفل النفسي التربوي بذوي الاحتياجات الخاصة من الأمور التّي تسعى الجهود الجزائرية توفيرها قصد الوصول بالفرد المعاق إلى درجة ممكنة من النواحي الصحية والاجتماعية والنفسية والتربوية والاقتصادية. تتخلّل عملية إعادة التأهيل النفسي التربوي في جوهرها، جميع جوانب العمل التّي تهدف إلى استعادة الحالة الفردية والشخصية للفرد، وعلى استعادة وتطوير وتكوين القدرات والصفات التّي تسمح له بتولي أدوار اجتماعية مختلفة بنجاح (الأسرة ، الزوج ، الزوجة ، الأبوين ...) وما إلى ذلك، ليكون قادرًا على الانخراط لاحقًا في المجالات المختلفة للعلاقات الاجتماعية، وذلك بإشراف أخصائيين نفسانيين و تربويين يهدفون إلى تحقيق استقلالية الفرد المعاق ودمجه اجتماعيا ومهنيا.     تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة واقع التكفل و  إعادة التأهيل  النفسي التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر و دورها في تحقيق التمنية المستدامة .