هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين التمثيل المعرفي للمعلومات لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية . وتكونت عينة الدراسة من (10) من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بالصفين الخامس والسادس الابتدائي والملتحقات بغرفة المصادر ، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم قبلي – بعدي – تتبعي لمجموعة مرتبطة ، وتكونت أدوات الدراسة من : اختبار التمثيل المعرفي للمعلومات (إعداد / الباحثة) ، والبرنامج القائم على استراتيجية التعلم المنظم ذاتيًا (إعداد / الباحثة) . وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في القياس القبلي والبعدي على اختبار التمثيل المعرفي للمعلومات لصالح القياس البعدي ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في القياس البعدي والتتبعي على اختبار التمثيل المعرفي للمعلومات ، أوصت الباحثة بضرورة تعليم ذوي صعوبات التعلم باستخدام التعلم المنظم ذاتيًا وتطوير استراتيجياتهم المعرفية وما وراء المعرفية ؛ من أجل إحداث تعلم متكامل وذو معنى.