واقع ارشاد الطالبات الموهوبات المسرعات في مدارس التعليم العام ‏بمحافظة الاحساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة الملك فيصل

المستخلص

    تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على واقع الارشاد المقدم للطلبة الذين خضعوا للتسريع الفعلي من قبل وزارة التعليم في محافظة الاحساء، وتكونت عينة الدراسة من (6) طالبات موهوبات مسرعات تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة، وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي للإجابة على السؤال الرئيس وذلك من خلال أداة المقابلة الشخصية والمكونة من ثلاث مجالات رئيسية كل مجال به مجموعة من الأسئلة وهي كالتالي : المجال الأكاديمي العقلي؛ وهو مكون من ( 10 ) أسئلة فرعية ، و المجال النفسي ؛ وهو مكون من ( 6 ) أسئلة فرعية ، المجال الاجتماعي ؛ وهو مكون من ( 8 ) أسئلة فرعية . وتوصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسية مفادها ضعف تطبيق الارشاد الأكاديمي على الطالبات المسرعات في محافظة الاحساء وعدم توفر ارشاد نفسي واجتماعي لهن. وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج الدراسة.