علاقة التَّنمُّر المدرسي بالتحصيل الدراسي لذوي صعوبات التعلم في ‏المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية الخاصة مسار صعوبات التَّعلُّم - بجامعة جدة

2 أستاذ التربية الخاصة بجامعة جدة

المستخلص

       هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التَّنمُّر المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة الابتدائية العليا بمنطقة مكة المكرمة، من وجهة نظر معلمي صعوبات التَّعلُّم. وتكوَّنت العينة من (137) معلماً ومعلمة، باستخدام المنهج الوصفي ولتقصِّي هذه المشكلة البحثية؛ طوَّرت الباحثة استبانة تتكون من (44) فقرة، وأظهرت النتائج أنَّ مستوى التَّنمُّر المدرسي الذي يتعرض له الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة الابتدائية العليا بمنطقة مكة المكرمة جاء بدرجةٍ منخفضة، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التَّنمُّر المدرسي والتحصيل الدراسي لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تُعزى لمُتغيرات: الجنس، الصف الدراسي، نوع القطاع. وبناءً على النتائج؛ توصي الدراسة بناء برامج تربوية وإرشادية وتدريب الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم عليها؛ لكي يتمكنوا من التّصدي لهجمات التَّنمُّر المدرسي من قِبل أقرانهم.