صدق البناء العاملي لاختبار الذكاء الناجح لاكتشاف الموهوبين في العلم ‏الشرعي ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد-جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير اختبار للكشف عن الموهوبين في المجال الشرعي ورعايتهم في ضوء نظرية الذكاء الناجح يتمتع بدرجة عالية من الثبات وصدق البناء العاملي؛ وتطوير نسخة الالكترونية من الاختبار بحيث يمكن الإفادة منها في المؤسسات والجهات العلمية الشرعية، ويمكن استعمالها بسهولة وفاعلية في تحديد الطلاب الموهوبين في المجال الشرعي، مما يسهم في استثمار الوقت والجهد المبذول مع أفضل طلبة العلم الشرعي الموهوبين. وتكونت عينة الدراسة الأولى (دراسة النسخة الورقية للاختبار) من (250 طالبًا) من الطلاب الموهوبين في العلم الشرعي، جميعهم من الذكور، تم ترشيحهم من محاضن العلم الشرعي (في مكة والمدينة والرياض والشرقية) على أنهم طلاب موهوبين من خلال أساتذتهم. تراوحت أعمارهم من 18-22 سنة. وتكونت عينة الدراسة الثانية (دراسة النسخة الالكترونية) من (350) طالبًا من طلاب العلم الشرعي الذين تم ترشيحهم كطلاب موهوبين من نفس المدن السابق ذكرها، وتراوحت أعمارهم بين 18 -24 سنة. تؤكد النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية صدق البناء العاملي لاختبار الذكاء الناجح للتعرف على الطلاب الموهوبين في العلم الشرعي نسختيه الورقية والالكترونية، حيث أظهرت الدراسة صدق البناء العاملي للاختبار، وتمتعه أيضا بدرجة مقبولة من الثبات. وهو ما يعطي الثقة في استخدامه للتعرف على الطلاب الموهوبين في العمل الشرعي بالمملكة العربية السعودية.