تحديات تصميم المحتوى الإلكتروني لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة ‏نظر العاملين معهم في ضوء متطلبات التحول الرقمي: بحث نوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم تقنيات وتصميم التعليم بجامعة جدة

2 أستاذ تقنيات وتصميم التعليم المشارك بجامعة جدة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تحديات تصميم المحتوى الإلكتروني لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر العاملين معهم في ضوء متطلبات التحول الرقمي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحثان منهج دراسة الحالة حيث تم جمع البيانات من خلال أداة المقابلة، ومجموعة النقاش المركزة، وتكونت مجموعة البحث من (10) مشاركين تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وقد تضمنت: معلمات تربية فكرية، أخصائيات تربية خاصة، مشرفين تربويين. وكشف التحليل الموضوعي للبيانات عن أن تصميم المحتوى الإلكتروني لذوي الإعاقة الفكرية يواجه العديد من التحديات الإدارية والتقنية والمهنية. وبناء على هذه النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات كان من أبرزها: استقطاب معاهد ومراكز التدريب للتقنيين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا ذوي الإعاقة وإقامة الدورات التدريبية للعاملين معهم، وتشجيع العاملين مع ذوي الإعاقة الفكرية على تطوير أساليب التدريس والتأهيل ودمج التكنولوجيا مع الوسائل التعليمية التقليدية من خلال تقديم الدعم المعنوي والحوافز المادية وتقدير المبادرات.