حجازي نماذج السيطرة الدماغية والانماط الشخصية والميل نحو ‏التأهيل المهني لدى عينة من طلاب الدمج ‏بالمدارس الحكومية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‏ قسم العلوم النفسية- كلية التربية - جامعة قطر ‏

2 ‎ ‎وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي- ‏قطر

المستخلص

هدف البحث إلى بيان السيادة الدماغية والانماط الشخصية وعلاقتهما بالميل نحو برامج التأهيل ‏المهني للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز الدمج الحكومية بدولة قطر، استخدم البحث المنهج ‏الوصفي، وتم تطبيق مقياس هيرمان للسيادة الدماغية، واختبار هولاند للأنماط الشخصية، ومقياس الميل ‏نحو التأهيل المهني، طبق البحث على عينة قوامها 120 طالب وطالبة نصفهم من الذكور ونصفهم من ‏الاناث، وتم تقسيمهم لنصفين الإعاقة الذهنية بأنواعها واضطراب طيف التوحد بدرجاته، أسفرت نتائج ‏البحث عن وجود علاقة بين الإعاقة الذهنية والسيادة الدماغية للجانب الأيمن من الدماغ، ووجود غلبة ‏للسيادة الدماغية اليسرى لذوي اضطراب طيف التوحد، وكانت النتائج المتعلقة بنمط الشخصية وجود ‏غلبة للشخصيتين الاجتماعية والفنية لدى طلاب الإعاقة الذهنية، بينما كانت الغلبة لنمط الشخصية ‏التقليدي والفني لدى عينة ذوي اضطراب طيف التوحد وفيما يتعلق باليل نحو التأهيل المهني كان طلاب ‏الإعاقة الذهنية أكثر ميولًا نحو التأهيل المهني مقارنة بطلاب التوحد.‏