هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين الأطفال ثنائيي اللغة الموهوبين وثنائيي اللغة العاديين، عبر المنهج الوصفي المقارن، واستخدمت الدراسة اختبار السرد Multilingual Assessment Instrument for Narratives (MAIN) كأداة للدراسة والذي يبحث أربعة أبعاد رئيسية وهي:(فهم السرد، إنتاج السرد، فهم إعادة السرد، إنتاج إعادة السرد)، على عينة مكونة من 40 طالبا وطالبة من الصف الثالث الابتدائي الملتحقين والملتحقات بمدارس الشراكة العالمية في مدينة جدة، 20 منهم تم اكتشافهم كموهوبين من خلال مقياس موهبة الذي تقدمه مؤسسة موهبة، و20 منهم تم اختيارهم بالطريقة القصدية من نفس تلك المدارس. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات الأطفال ثنائيي اللغة الموهوبين والعاديين في جميع الأبعاد الأربعة لصالح الأطفال ثنائيي اللغة الموهوبين، وعليه توصي الدراسة بضرورة العمل على تطوير المقاييس المناسبة والمساندة لاختبار السرد، وذلك للتمييز بين الأطفال الموهوبين والعاديين دون سن التاسعة وبناءً على ذلك يتم إثراءهم بما يتناسب مع مستوياتهم لاستثمار مواهبهم بما يعود عليهم وعلى مجتمعاتنا بالنفع والفائدة.
العثيمين, هياء عبدالله , & بليلة, أريج مازن. (2025). مقارنة بين أداء الأطفال ثنائيي اللغة الموهوبين والعاديين في مهارات السرد بالمدارس العالمية ذات الشراكة مع برنامج موهبة في مدينة جدة . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9(33), 139-192. doi: 10.21608/jasht.2025.404923
MLA
هياء عبدالله العثيمين; أريج مازن بليلة. "مقارنة بين أداء الأطفال ثنائيي اللغة الموهوبين والعاديين في مهارات السرد بالمدارس العالمية ذات الشراكة مع برنامج موهبة في مدينة جدة ", المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9, 33, 2025, 139-192. doi: 10.21608/jasht.2025.404923
HARVARD
العثيمين, هياء عبدالله , بليلة, أريج مازن. (2025). 'مقارنة بين أداء الأطفال ثنائيي اللغة الموهوبين والعاديين في مهارات السرد بالمدارس العالمية ذات الشراكة مع برنامج موهبة في مدينة جدة ', المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9(33), pp. 139-192. doi: 10.21608/jasht.2025.404923
VANCOUVER
العثيمين, هياء عبدالله , بليلة, أريج مازن. مقارنة بين أداء الأطفال ثنائيي اللغة الموهوبين والعاديين في مهارات السرد بالمدارس العالمية ذات الشراكة مع برنامج موهبة في مدينة جدة . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 2025; 9(33): 139-192. doi: 10.21608/jasht.2025.404923