فاعلية برنامج تدريبى لفريق العمل بمدارس الدمج في تحسين التفاعل الاجتماعي بين تلاميذ الحلقة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 بدأ الاهتمام بالتربية الخاصة للمعوقين مع بدايات القرن العشرين, وکان التوجه قائمًا على عزل هذه الفئة عن المجتمع، وتصنيفهم إلى فئات، کل حسب إعاقته، فى مدارس خاصة مع تقديم برامج مؤهلة خاصة بهم. واستجابة للالتزام بأهداف مبادرة التعليم للجميع بمؤتمر سلامنکا بدأت معظم دول العالم تتجه اتجاها أکثر جدية وعمقًا نحو دمج ذوى الإعاقة فى مدارس التعليم العام ؛ من أجل استغلال قدراتهم والوصول بهم إلى أقصى حد ممکن کحق من حقوقهم الإنسانية والمدنية التى اعترفت بها معظم دول العالم، ووضعت لها التشريعات الخاصة. وقد أولت وزارة التربية والتعليم اهتمامًا بالأطفال المعاقين ودمجهم فى مدارس التعليم العام وفقا للقرار 264 لسنة 2011.