فعالية التعلم التعاوني لتحسين الوعي الفونولوجي والقراءة الجهرية لدى الاطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة ( الديسليکسيا )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين الوعي الفونولوجي والقراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة ( الديسليکسيا ).
 و تکونت عينة الدراسة من (12) طفلا تراوحت أعمارهم ما بين (8- 10) سنوات، منهم          (7 ) اناث ، (5) ذکور من ذوي صعوبات القراءة الذين يعانون من ضعف في القراءة ، وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة تجريبية تکونت من (6) تلاميذ ومجموعة ضابطة تکونت من (6) تلاميذ من مدارس ادراة ابوصوير التعليمية بالإسماعيلية ،وقد بلغ متوسط اعمارهم الزمنية  ( 9 ) سنوات .
    واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وأدوات الدراسة المتمثلة في اختبار ستانفورد – بينيه لقياس الذکاء الصورة الرابعة تعريب لويس ميلکة ، 1998 ، واستمارة دراسة حالة اضطرابات اللغة والکلام اعداد عبد العزيز الشخص ، 1997 ، مقياس تقييم النطق اعداد عبد العزيز الشخص ، 1997، مقياس تشخيص صعوبات القراءة اعداد فتحي الزيات ، برنامج تدريبي باستخدام التعلم التعاوني لتحسين الوعي الفونولوجي والقراءة الجهرية لدى الاطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة ( الديسليکسيا ) في الفئة العمرية ما بين (8-10) سنوات  إعداد الباحثة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، وبتطبيق أدوات الدراسة والمقارنة بين المجموعتين توصلت الدراسة الى فعالية التعلم التعاوني في تحسين الوعى الفونولوجي والقراءة الجهرية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية  .
 

الكلمات الرئيسية