فعالية برنامج قائم على استخدام الذکاء الوجداني في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الربية بالدوادمي - جامعة شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج للذکاء الوجداني في تنمية التواصل اللغوي لدي الأطفال التوحديين ، وتحديد بعض الإرشادات والأنشطة المساعدة في تنمية التواصل اللغوي لديهم ، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي من خلال عينة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد. بجمعية أسر التوحد الخيرية في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض والتي تکونت من 8 أطفال (أربعة ذکور , وأربعة إناث) , تتراوح أعمارهم الزمنية بين 8- 12 سنه ولديهم قصور في التواصل اللغوي. وقام الباحث بإجراء التکافؤ بين المجموعتين في متغيرات العمر الزمني , ومعامل الذکاء, ودرجة اضطراب التوحد . وأکدت النتائج بأن إجراءات البرنامج القائم على الذکاء الوجداني الذي يرکز على المثيرات البصرية لدى أطفال التوحد کان لها أثر إيجابي على مهارة التواصل اللغوي  لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد حيث إن الدمج بين فنيات تعديل السلوک يعطي نتائج أفضل في التغلب على مشاکل وصعوبات الأطفال ذوى اضطراب التوحد .
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم محمود بدر (2004).الطفل الذاتوی. القاهرة : مکتبة الانجلو المصریة.
أمل حسونة ومنی أبو ناشی ( 2006 م) : الذکاء الوجدانی , القاهرة, الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
جابر عبد الحمید جابر( 2004 ): إنجاز أکادیمی و تعلم اجتماعی وذکاء وجدانی, القاهرة, دار الفکر العربی.
رشا مرزوق العزب حمیدة)  2007)فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الإدراک وأثرة على خفض السلوک النمطی لدى الطفل التوحدی،رسالةماجستیر غیر منشورة،کلیةالتربیة،جامعة عین شمس.
رشا عبد الفتاح الدیدی ( 2005م ): استبیان الذکاء الانفعالی , القاهرة ,مکتبة الأنجلو.
عادل عبد الله (٢٠٠٨ (فعالیةالعلاجبالموسیقىللأطفالالتوحدیین. القاهرة: دار الرشاد.
عبد الرحمن سید سلیمان (2001). سیکولوجیة ذوى الحاجات الخاصة أسالیب التعرف والتشخیص. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق .
عبد الرحمن سید سلیمان و سمیرة محمد شند وإیمان فوزى سعید (2003). دلیل الوالدین والمتخصصین فى التعامل مع الطفل التوحدى. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
عبد الرحمن سید سلیمان (2002). اعاقة الذاتویة. (ط2).القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.
وفاء الشامی ) ٢٠٠٤ . ( أسبابالتوحد،الریاض ، مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.
Aarons, M& Gittens, T.(1999).The handbookofautism uide for Parents and professionals. Great Britain: uildford,King Lynn.   
Chung, K.; Reavis, S.; Mosconi, M.; Drewry, J.; Matthews, T. & Tasse, M.(2007), Peer-mediated social skills training program for young children with high – functioning autism. Research in Developmental Disabilities,  (28), 423–436.
Charlop,M. & Haymes,L. (1994). Speech and language acquisition and intervention: behavioral approaches. In J.L. Matson (Ed.),Autism in children and adults: Etiology, assessment, and intervention,(213-240). Pacific Grove,CA: Brooks/Cole Publishing Co.
Dworzynski, k.; Happe, F. &Bolton ,P.(2009).Relationship between symptom domains in autism spectrum disorder: A population based twin study." Journal of Autism and Developmental Disorders ,39(8) ,1197-1210   
Edward, R. & Ritvo, M.(2006). Understanding the natural of autism and Asperger`s disorder. London:  Jessica Kingsley Publishers
Ivey, M.; Heflin, L.& Alberto,P. (2004).The use of social stories to promote independent behaviours in novel events for children with PDD – NOS. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities ,19(3),164-176.
Mary,F,(2002). Effect Of Emotional Intelligence Competencies On Academic Performance Of Algebra Students. Htt:Llwwlib.Com. Dissertations Ifullcit 13051843.
Mayer,J; Perkins,D; Caruso,D. & Salovey.P. (2001). Emotional Intelligence and Giftedness. Roeper Review,23(3),131-137.
Sekuler,Robert& Blake, Randolph. (1990). Perception. New York Mcgraw-HillPuplishing Company. Developmental Perspective. London: Harvard University.
Pamela & Badiyyah (2014). The associations of emotional & knowledge and teacher- child relationships per school children's school relation developmental compliance. Journal of  Applied Developmental psychology, 29 (2), 89-100.
Shriberg, L.; Paul, R.; McSweeny, J.; Klin, A. & Cohen, D. (2001). Speech and prosody characteristics of adolescents and adults with high-functioning autism and Asperger syndrome. Journal of Speech and Hearing Research, (44), 1097- 1115.
Ston,W. & Caro,L.(1990). Naturalistic observations of spontaneous communication in autistic children. Journal of Autism and Developmental Disorders, (20),437-453.
Whalen, C. (2001). Joint Attention Training for Children with Autism and the Collateral Effects on Language, Play, Imitation, and Social Behaviors. Doctoral Dissertation, University of California, San Diego.