فاعلية مضمار القراءة على أداء طلاب الصفوف الدنيا ذوي صعوبات تعلم في الکلمات الأکثر شيوعًا في القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم في وزارة التعليم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية مضمار القراءة في تحسين مستوى أداء طلاب الصفوف الدنيا من الطلاب الذين لديهم صعوبات التعلم في الکلمات الأکثر شيوعًا في القراءة (الکلمات البصرية). وقد استُخدم المنهج الشبه تجريبي في الدراسة المتمثل في تصميم الخطوط القاعدية المتعددة عبر الأفراد. وقد تکونت عينة الدراسة من ثلاثة طلاب تم تشخيصهم بصعوبات تعلم في القراءة من أصل خمسة طلاب وتتراوح أعمارهم بين (9 – 10 ) سنوات. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة فاعلية إستراتيجية مضمار القراءة في تحسين مستوى أداء الطلاب في قراءة الکلمات الأکثر شيوعاً حيث حقق المشارک الأول نسبة 92.22%  بقراءة 80% من مجموع الکلمات بعد إجراء الدراسة واحتفظ بنسبة 85.93% منها، بينما المشارک الثاني حقق نسبة 97.77% من قراءة الکلمات بواقع 80% من مجموع الکلمات واحتفظ بنسبة 89.16 منها، کذلک المشارک الثالث قرأ ما نسبته 90.25% من الکلمات قراءة صحيحة واحتفظ بنسبة 86.25 منها عند إعادة التطبيق عليه.
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور, محمد مکرم (2003). لسان العرب. المجلد الخامس, القاهرة : دار الحدیث.
أبو نیان, إبراهیم سعد (2014). خدمات صعوبات التعلم فی المملکة: الوضع الراهن      والاحتیاجات المستقبلیة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولی الرابع للإعاقة والتأهیل. الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
أبو نیان, إبراهیم سعد (2015). صعوبات التعلم طرق التدریس والاستراتیجیات المعرفیة. الریاض:الناشر الدولی للنشر والتوزیع.
أمبابی، محمد (2004). بعض خدمات التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة. متاح فی: http://www.gulfkids.com/vb/showthread.php?t=110 ]الوصول فی: 12 مارس 2017 [.
الخطیب, جمال وآخرون, (1997م). المدخل إلى التربیة الخاصة. الإمارات العربیة المتحدة: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
الخطیب، جمال (2001). تعدیل السلوک الإنسانی دلیل العاملین فی المجالات التربویة والنفسیة والاجتماعیة. دمشق: مکتبة الفلاح.
السبیعی، الجوهرة؛ وعبدالجبار، عبدالعزیز (2015). فاعلیة استراتیجیة دینفر فی تحسین مستوى القراءة لدى الأطفال ذوی صعوبات القراءة. المجلة السعودیة للتربیة الخاصة، 1(1)، 19-50. 
الشریف، أسماء؛ وعبدالرحیم ، نجدة (2016). فاعلیة برنامج تعلمی لتحسین مهارة القراءة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم بمراکز التربیة الخاصة. مجلة العلوم التربویة، 17(3)، 93-105.
العدل، عادل (2011). صعوبات التعلم والتدریس العلاجی. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
الکثیری، نورة (2007). أثر استراتیجیات مقترحة فی تحسین قراءة التلمیذات ذوات صعوبات القراءة بالصف الرابع الابتدائی ومفهومهن لذوات واتجاهاتهن نحو القراءة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس. کلیة التربیة .جامعة الملک سعود. الریاض.
محمود، سعاد (2011). برنامج مقترح قائم على استخدام الکمبیوتر لعلاج العســـر القرائی لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة جنوب الوادی، أسوان.
الوقفی, راضی, (2015). صعوبات التعلم النظری والتطبیقی.الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Antionette, M. (2008). Reading Strategies for middle school students with learning disabilities. university of organ.