الاساليب التعزيزية المستخدمة من قبل معلمي ومعلمات التربية الخاصة في خفض سلوکيات تشتت الانتباه والنشاط الزائد في برامج التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

الى حياة اکثر استقلالية والوصول بهم الى اقصى درجات الاستفادة من قدراتهم، ولعل من اهم ما يواجه معلمي واسر ذوي الاعاقة في هذا التدريب والتعليم هو المشکلات السلوکية المصاحبة للإعاقة.
        وتعد المشکلات السلوکية لذوي الاعاقة مصدر قلق لدى الأسر والمعلمين والمعلمات، بل يمکن القول انه من غير المجدي تعليم وتدريب ذوي الاعاقة مع وجود مشکلة سلوکية لم تعالج او على الاقل تخفف الى الحد الادنى.
          ويظهر الأطفال ذوي الاعاقة العقلية مجموعة من المشکلات السلوکية التي تعيق سير العملية التعليمية، وتعرضهم لمزيد من العوائق أمام تطورهم النمائي اکاديمياِ ونفسياً واجتماعياً، ان انخفاض معرفة المعلمين بآلية مواجهة المشکلات السلوکية والتمکن من إدارة الصف الناجحة يعرضهم للاحتراق النفسي خلال ممارسة المهنة وحتى التسرب الوظيفي من المهنة