واقع التقنيات المساندة لذوي صعوبات تعلم القراءة والکتابة في غرف مصادر المدارس الإبتدائية الحکومية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم دراسات الطفولة بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن واقع توفر التقنيات المساندة لذوي صعوبات تعلم القراءة والکتابة في غرف مصادر المدارس الابتدائية الحکومية بجدة؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واشتملت أداة الدراسة على استبانة- لقياس درجة توفر التقنيات المساندة لذوي صعوبات تعلم القراءة والکتابة- مقسمة إلى ثلاثة أبعاد: القراءة والکتابة بشکل عام، القراءة بشکل خاص، والکتابة بشکل خاص. وتمثلت عينة الدراسة في جميع معلمات صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية الحکومية بجدة تم اختيارهن بطريقة الحصر الشامل.  وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: إن توفر التقنيات المساندة لذوي صعوبات تعلم القراءة والکتابة بشکلٍ عام- في غرف مصادر المدارس الابتدائية الحکومية بجدة من وجهة نظر المعلمات- جاءت بنسبة (65٪) في المرتبة الأولى، وللکتابة بشکل خاص (51%) في المرتبة الثانية، وللقراءة بشکل خاص (47%) في المرتبة الثالثة.  وکان من أهم التوصيات: توعية إدارة المدرسة- وقائدتها تحديدًا- بأهمية متابعة توفير التقنيات المساندة لمعلمة صعوبات التعلم، وتوعية المعلمات بالتقنيات الحديثة ذات الفعالية في المجال، کذلک تدريب معلمات صعوبات التعلم على التقنيات الجديدة وکيفية استخدامها
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، ص. م. ا.، و جماع، ع. م. (2012). فاعلیة التقنیات التعلیمیة فی تذلیل صعوبات التعلم لدى التلامیذ ذوی الاحتیاجات الخاصة: دراسة تطبیقیة فی مدارس التعلیم الأساسی بولایة الجزیرة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم درمان الاسلامیة، أم درمان.
الحاج، محمود. (2012) الصعوبات التعلیمیة ؛ الإعاقة الخفیة ( المفهوم ـ التشخیص ـ العلاج) (ط.1). عمّان: دار الیازوی العلمیة.
الخصاونة،م.و.،و الشورى،م.أ.،و العرفج،ع.ح.، وخلیل،ز.ع.(2011). تقنیات التعلیم (ط.2) الدمام: دار الخوارزمی.
البلوی، س. م.، و الهرش، ع. ح. (2014). درجة مساهمة تقنیات التعلیم فی مشارکة طلاب ذوی صعوبات التعلم فی العملیة التعلیمیة فی مدارس محافظة العلا (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک، إربد.
الحیلة، م.م.، و غنیم، ع.ع. (2002). أثر الألعاب التربویة اللغویة الحوسبة والعادیة فی معالجة الصعوبات القرائیة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی.مجلة جامعة النجاح للأبحاث:الأردن، مج16, ع2, 589 – 626.
الخطیب، جمال. (2012). استخدامات التکنولوجیا فی التربیة الخاصة. (ط.2). عمّان: کلیة العلوم التربویة.
الزارع،ن.ع.،و الجهنی، س.ع. (2014). معوقات استخدام معلمی ذوی صعوبات التعلم للوسائل التعلیمیة المساندة فی تدریس القراءة. مجلة الدولیة التربویة المتخصصة:عمّان، مج10, ع2, 99-117.
السیف، ماجد.(2010).المشکلات التی تواجه معلمی ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الابتدائیة بمدینة الریاض (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض.
صیام، ک. م.، و الجوالده، ف. ع. (2016). أثر استخدام شفافیات إیرلین وبرنامج تعلیمی فی تحسین القدرة القرائیة للطلبة ذوی صعوبات القراءة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربویة والنفسیة: فلسطین، مج4, ع13 ، 205 – 236 .
العبداللطیف، سلیمان. (2010) المرشد لمعلمی صعوبات التعلم (ط.4). الریاض: قسم التربیة الخاصة بالإدارة العامة للتعلیم.  
 العساف، صالح. (٢٠١٢).المدخل إلى البحث فی  العلوم السلوکیة(ط.٢).الریاض : دار الزهراء.
الملاح، تامر. (2015). تکنولوجیا التعلیم وذوی الاحتیاجات الخاصة/الاجهزة التعلیمیة وصیانتها.تم استرجاعه بتاریخ 16  دیسمبر    2016 من الموقع http://www.alukah.net/library/0/91824.
المملکة العربیة السعودیة، رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 ، تاریخ الدخول 1/11/2016م من موقع http://vision2030.gov.sa/
جلال الدین، سلیمان. (2012). الوعی الصوتی وعلاج صعوبات القراءة: منظور لغوی تطبیقی(ط.1). دمیاط: عالم الکتب.
دیب، مجدی. (2015). فعالیة برنامج قائم على الوسائط المتعددة فی معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائیة لدى تلامذة الصف الثالث. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة ، غزة.
عواد،أ. أ.، و السرطاوی، أ.ز.(2011). صعوبات القراءة والکتابةالنظریة والتشخیص والعلاج (ط.١). عمّان: دار الفکر.
محفوظی، عبدالستار. (2010). مدخل إلى أساسیات القراءة وعسر القراءة والکتابة(ط.١). الکویت: مرکز تقویم وتعلیم الطفل.
مطر،ع.ر.ع.، و العاید، و.م.س.(2009). فعالیة برنامج بإستخدام الحاسوب فی تنمیة الوعی الفونولوجی وأثره على الذاکرة العاملة والمهارات اللغویة لدى ذوی صعوبات تعلم القراءة.مجلة العلوم التربویة: الریاض، مج1,ع2 ، 523- – 577.
محمد، ربیع. (2010). الإدراک البصری وصعوبات التعلم. التعلم (ط.1). عمّان: دار الیازوی العلمیة.
مورو، لیسلی. (2011). تطویر تعلم مهارتی القراءة والکتابة فی السنوات الأولى. ترجمة سناء حرب، دار الکتاب الجامعی: العین، الإمارات.
نبهان، یحی. (2013). الفروق الفردیة وصعوبات التعلم (ط.1). عمّان: دار الیازوی العلمیة.
وزارة التعلیم، (1437). الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة. المملکة العربیة السعودیة.
وکالة الوزارة للتعلیم (بنین- بنات) . إدارة صعوبات التعلم . استرجع من
المراجع الأجنبیة:                                                        
Alan,G., & Hugh,W. (2015). Language and Reading Disabilities (3rd ed). Florisa, USA.: Pearson
Aitken, E. J., Fairely,P.J.(2011). Communication Technology for Students in Special Education and Gifted Programs. Pennsylvania, Hershey.
Bakken, J., Obiakor, F., & Rotatori, A. (2013). Learning Disabilities (1st ed.). Bingley, U.K.: Emerald.
Donna, J. M., George R. K., & Martha M.,C (2001) The Effectiveness of Word Processor Spell Checker Programs to Produce Target Words for Misspellings Generated by Students with Learning Disabilities. Sage Journal.16,27-42
Nordness, P. D., Haverkost, A., & Volberding, A. (2011). An Examination of Hand-held Computer-assisted Instruction on Subtraction Skills for Second Grade Students with Learning and Behavioral Disabilities. Journal Of Special Education Technology, 26(4), 15-24.
Oishi,M., Mitchell, I., & Van der Loos, H. F.(2010). Design and Use of Assistive Technology (1st ed). NewYork, USA: Spring
Seo,Y., & Woo, H. (2010). The identification, implementation, and evaluation of critical user interface design features of computer-assisted instruction programs in mathematics for students with learning disabilities. Computers & Education
An International Journal, 55(1) ,363-37.
Skiada, R., Soroniati, E., Gardeli, A & Zissis, D. (2014). EasyLexia: A Mobile Application for Children with Learning Difficulties. Procedia Computer Science Journal, 27,218-228.