فروقات في عادات الاستذکار بين طلاب من ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين وأثر ذلک في تحصيلهما الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية الکويت

2 وزارة التربية - الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة هو بحث تأثير عادات الاستذکار على التحصيل الأکاديمي لطلبة ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين في المرحلة المتوسطة . ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة مقياس عادات الاستذکار (إعداد حمدي الفرماوي (1992)، تعديل/الباحثين) الذي طبق على عينة الدراسة التي تتکون من (362) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة المتوسطة تضم طلبة عاديين وطلبة من ذوي صعوبات التعلم . أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم على جميع أبعاد مقياس عادات الاستذکار والدرجة الکلية له لمصلحة الطلبة العاديين . کما أن النتائج أوضحت بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة والطالبات من ذوي صعوبات التعلم على أبعاد مقياس عادات الاستذکار والدرجة الکلية له.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، عبدالله سلیمان. (1983). علاقة عادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة بالتحصیل الدراسی فی المواد التربویة لطلبة کلیة التربیة بجامعة الزقازیق. رسالة التربیة وعلم النفس. جامعة الملک سعود، (3)، 141-163.
أبو علیا، محمد؛ أبو قدیس، محمود. (2004). أنماط المهارات الدراسیة لدى التلامیذ المتفوقین فی امتحان شهادة الدراسة الثانویة الأردنیة العامة وعلاقتها بمستوى تحصیلهم فیه ومستوى تحصیلهم فی السنة الجامعیة الأولى. دراسات: العلوم التربویة: تصدر عن عمادة البحث العلمی بالجامعة الأردنیة، 31(10)، 203 – 208.
أبونیان، إبراهیم. (2001). صعوبات التعلـّم: طرق التدریس والاستراتیجیات المعرفیة. الریاض: أکادیمیة التربیة الخاصة.
أحمد، زکریا توفیق. (1993). صعوبات التعلم لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی سلطنة عمان: دراسة مسحیة نفسیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، 20(1)، 235-266. 
البیلی، محمد وآخرون .(1991). صعوبات التعلم فی مدارس المرحلة الابتدائیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة،دراسة مسحیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، (7)، 77-125.
جابر، جابر عبدالحمید. (1984). دراسة مقارنة لعادات المراهقین القطریین وغیر القطریین واتجاهاتهم نحو الدراسة.مرکز البحوث القطریة بجامعة قطر، مج7(2)،  43-77. 
حمود، محمد الشیخ .(1999). العادات الدراسیة لدى طلبة المرحلة الثانویة، دراسة میدانیة فی مدارس دمشق الرسمیة. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانیة والتربویة، 1(1)، 191 – 227.
الخلیفی، سبیکة. (2000). علاقة مهارات التعلم والدافع المعرفی بالتحصیل الدراسی لدى عینة من طالبات کلیة التربیة بجامعة قطر. مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، (17)،  13 – 44.
الزراد، فیصل. (1991). صعوبات التعلم لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة.رسالة الخلیج العربی: تصدر عن مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، (38)، 121-178.
الزیات، فتحی .(1988). دراسة لبعض الخصائص الانفعالیة لدى ذوی صعوبات التعلم من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة جامعة أم القرى، مکة المکرمة، (2)،  445-460.
سلیمان، سناء محمد. (2005). عادات الاستذکار ومهاراته الدراسیة السلیمة. القاهرة: عالم الکتب.
سلیمان، سناء محمد. (1989). دراسة لتنمیة عادات الإستذکار ومهاراته لدى بعض تلامیذ المدرسة الإبتدائیة. مجلة علم النفس: تصدر عن الهیئة المصریة العامة للکتاب،(11)، 25-40.
الشیخ، سلیمان الخضری؛ عبدالرحیم، أنور ریاض. (1993). مهارات التعلم والاستذکار وعلاقتها بالتحصیل والذکاء ودافعیة التعلم. مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، ( 203)، 1-151.
الصراف، قاسم. (1992). العادات الدراسیة وعلاقتها بالجنس والتخصص والمستوى الأکادیمی للطالب الجامعی فی الکویت، حولیة کلیة التربیة، (9)، 259 – 278.
عبد المقصود، هانم علی (1992). مستوى التطلع وعلاقته بعادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، (18)، 167-209.
العجمی، مها محمد. (2003). علاقة عادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة بالتحصیل الدراسی لدى طالبات کلیة التربیة للبنات بالإحساء. مجلة رسالة الخلیج العربی، (89)،  3- 89.
عواد، أحمد أحمد .(1992). تشخیص وعلاج صعوبات التعلم الشائعة فی الحساب لدى تلامیذ  الحلقة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق.
الفرماوی، حمدی. (1992). مقیاس عادات الاستذکار. الکویت: دار القلم.
الکوافحة، تیسیر. (1990). صعوبات التعلم والعوامل المرتبطة بها فی المرحلة الابتدائیة الأردنیة مع اقتراح خطة شاملة لعلاجها. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
محمود، محمود عطا. (1983). دراسة مقارنة فی العادات والاتجاهات الدراسیة بین المتفوقین والعادیین والمتأخرین دراسیًّا . رسالة الخلیج العربی: تصدر عن مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، (10)، 79-89.
محمود، هویدا حنفی. (1992). برنامج لعلاج صعوبات تعلم القراءة والکتابة والریاضیات لدى تلامیذ الصف الرابع من التعلم الأساسی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
ملحم، سامی محمد .(2007). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. عمان: دار المسیرة.
هلاهان، دانیال؛ کوفمان، جیمس؛ لوید، جون؛ ویس، مارجریت؛ مارتنیز، إلیزابیث. (2005). صعوبات التعلم: مفهومها- طبیعتها- التعلم العلاجی. ترجمة: عادل عبدالله محمد عمان: دار الفکر.
المراجع الأجنبیة:
Bender, W. N. (2008). Learning disabilities: Characteristics, identification, and teaching strategies. Boston, MA: Allyn and Bacon.
Bryant, D.; Bryant, B. & Hammil.(2000). Characteristic behaviors of students with LD who have teacher-identified math weaknesses. Journal of Learning Disabilities. 33(2): 168- 177.
Dyson, L. L. (1996). The experiences of families of children with learning disabilities: parental stress, family functioning, and sibling self-concept. Journal of Learning Disabilities, 29, 280-286.           
Elliott, J. G. (2000). The psychological assessment of children with learning difficulties. British  Journal of Special Education, 27, 59-66.
Fletcher, J. M., Lyon, G. R., Fuchs, L. S., & Barnes, M. A. (2007). Learning disabilities: from identification to intervention. New York, NY: The Guilford Press.
Fuller, G. B., & Rankin, R. (1994). Differences in levels of parental stress among mothers of learning disabled,emotionally impaired, and regular school children. Perceptual and Motor Skills, 78, 583-592.
Hallahan, D. P., Kuuffman, J. M., & Pullen, P. C. (2009). Exceptional learners: Introduction tolearning disabilities. Boston, MA: Allyn and Bacon.
Hallahan, D. P., Lloyd, J. W., Kuuffman, J. M., Weiss, M. P., & Martines, E, A. (2005).Learning disabilities, foundation, characteristics, and effective teaching. Boston, MA: Allyn and Bacon.
 Judy, A.B. (1988). Problem-Solving strategies in learning disabled and normal boys: Developmental and instructional effects. Journal of Educational Psychology.80(2) , 184-191.
Rotatori, A. F., Gerber, P. J., Litton, F. W., & Fox, R. A. (1986). Counseling exceptional students. New
              York, NY: Human Science Press. 
Sawyer, V., Nelson, J. S., Jayanthi, M., Bursuck, W. D., & Epstein, M. H. (1996). Views of students
               with learning disabilities of their homework in general education classes: Student interview.  Learning Disability Quarterly, 19, 70-85.                       
 Swanson, H. L., Harris, K. R., & Graham, S. (2006). Handbook of learning disabilities. New York, NY: The Guilford Press.
Wood, T.; Buchalt, J. & Tomlin, J. (2004): A comparison of listening and reading performance with children in three educational placements, Journal of Learning Disabilities, 21(8), PP. 493-496.