فعالية برنامج تدريبي محوسب في ضوء أنموذج Naglieri &Das لتجهيز المعلومات في تحسين مستوى المفاهيم العلمية لدى التلميذات ذوات الاعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد - جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن فعالية برنامج تدريبي محوسب في ضوء أنموذج Naglieri &Das لتجهيز المعلومات في تحسين مستوى المفاهيم العلمية لدى التلميذات ذوات الاعاقة الفکرية، طبق البحث علي (16) تلميذة من ذوات الاعاقة الفکرية الثاني والثالث بالمدرسة االمتوسط الرابعة ،محافظة صبيا بجيزان ، تم تقسيمهن بالتساوي إلى أربع مجموعات تجريبية کالتالى:( المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متتالية - المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متانية - المجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متانية - المجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متتالية) ، استغرق تطبيق البرنامج فتره زمنية (9) أسابيع وتراوحت الجلسات مابين ( 2 – 3 ) جلسات أسبوعيًا ، وقد توصلت النتائج إجماليًا إلي انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعات الأربع (المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متتالية - المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متانية - المجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متانية - المجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متتالية) على أداء اختبار المفاهيم العلمية في القياس البعدي لصالح المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متتالية والمجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متانية ، ، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متتالية والمجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متانية على أداء اختبار المفاهيم العلمية في القياسين البعدى والتتبعي.

Anderson, J.(1995) .Cognitive psychology and its implications, fourth edition, New York : W.H. Freeman and Company.

Christensen, I.; Wagner, H.; & Halliday, M.S. (2001). Instant notes psychology. New York : Springer-Verlag Inc .
Dann, R.(2002) .Promoting assessment a sleazing improving the learning process . London: Routledge. Falmer, New Fetter, Lane.
Das, J. & Naglieri, J.(2001). Cognitive assessment system. Journal of School Psychology, 2001, 33(4), pp. 371-377.
Das, J.; Kirby, J.; & Jarman, R. .(1975) Simultaneous and successive syntheses An alternative Model for cognitive abilities, Psychological Bulletin  , 82 (1), pp. 87-103.
Eysenck, M.(2000) . Psychology student's handbook. New York: Psychology Press Ltd, A Member of Taylor & Francis Group .
Haberlandt, K. (1994). Cognitive Psychology. Needham: MA, Allyn & Bacon.
John, W. & James, A.(1996) . Manual of diagnosis and professional practice in mental retardation, Washington, D.C. : American Psychological Association, 1996.
Jooste, C. (1997).The value of feuerstein's structural cognitive modifiability theory for the education of mentally handicapped pupils Dissertations Abstracts International.
Kaufman, A. & Kaufman, N. (1983): Kaufman assessment battery for children (K-Abc) interpretive manual. Circle Pines Minnesota: American Guidances Service.
Luria, L.(1973) .Teaching recursion: a cognitive profile perspective, Logo Exchange , 16(2), pp. 1-16.
Mitsuda, M. & Sakita, M.(1998) . Successive processing abilities and question aids as determinants of solution of mathematical word problems. Journal of Psychology in the Orient , 40(3), pp. 141-151.
Naglieri, J. & Johnson, D.(2000). Effectiveness of a cognitive strategy intervention in improving arithmetic computation based on the PASS theory. Journal of Learning Disabilities, 33(6), pp. 591-597.
Norman, B.; Kevin, D.; Lisa, F.; Kathryn, L.; Mark, V. & Vivek, A. (1997): Mental retardation and cognitive competencies, http://www.uab.edu/cogdev/graham4.htm.
Parrila, R. K.Das, J. P.(1996). Cognitive Profiles and Early Reading Remediation of At-Risk Elementary School Students .Reports - Research; Speeches/Meeting Papers.  ERIC : ED407667.
Robert, M.; James, F.; Elisabeth, M.; David, G. & Sharon, I.(1992) K-Abc profiles in children with fragile syndrome, down syndrome, and nonspecific mental retardation. American Journal of Mental Retardation , 97(1), pp. 39-46.
Sternberg, R.(1999) . Human abilities An Information Processing Approach, New York: W.H. Freeman Ed., Company.
William, D. (2004). Hand Book of child psychology Fifth Edition, Vol. 2: Cognition Perception, and Language, Volume Editors, (d.r), John Wiley & Sons, Inc.