استثمار المواهب الطلابية کبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة – إدارة تربوية– جامعة الملک سعود

2 أستاذ مشارک بقسم الإدارة التربوية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة الاستفادة من مواهب الطالبات في برامج رعاية الموهوبات المعمول بها حالياً في تمويل التعليم، وتحديد معوقات ومتطلبات الاستفادة من الموهوبات في خلق موارد مساندة لتمويل التعليم، ومن ثم وضع عدة توصيات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة تکونت من (30) عبارة وزعت على ثلاث محاور هي (درجة الاستفادة من مواهب الطالبات کبديل مساند لتمويل التعليم، ومعوقات الاستفادة منها، والمتطلبات اللازمة لتحقيق ذلک). وطُبقت الأداة على مجتمع الدراسة البالغ (79) مشرفة ومعلمة موهوبات في مدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى أن أهم عناصر الاستفادة من برامج رعاية الموهوبات القائمة حالياً کبديل مساند لتمويل التعليم هي تأهيل الموهوبات للمشارکة المسابقات العالمية، وبرامج تسريع الموهوبات للمراحل الأعلى، وکذلک الاستفادة من الموهوبات في رفع المستوى التحصيلي لقريناتهن المتعثرات. کما أن أهم معوقات الاستفادة منهن هي ضعف الدعم المقدم من القطاع الخاص، وإهمال بعض الطالبات العناية بمواهبهن وتنميتها، وکذلک ضعف الدعم المقدم من إدارة المدرسة وقلة وعيها بتنمية مواهب الطالبات. وتوصلت الدراسة کذلک إلى أن استثمار المواهب الطلابية في تمويل التعليم يستلزم متطلبات عدة أهمها إقامة ورش عمل للموهوبات للاستفادة من أفکارهن في ابتکار وتطوير الوسائل التعليمية، والاستفادة من أفکارهن في تدوير التالف والرجيع، وکذلک توفير الموارد المادية والمالية التي تدعم برامج تطوير قدرات الموهوبات. وخرجت الدراسة بعدة توصيات.
 

الكلمات الرئيسية


أبو الوفا ، جمال. (2010). دور وحدة الجودة فی تنمیة المواهب الطلابیة الواقع والمأمول. المؤتمر العلمی: إکتشاف ورعایة الموهوبین بین الواقع. بنها: کلیة التربیة-جامعة بنها. ص ص 353-371.
أحمد، نعمات  . (2015). الإدارة الذاتیة مدخل للإرتقاء بکفاءة المدرسة المنتجة فى ضوء خبرات بعض الدول : دراسة تحلیلیة . مجلة کلیة التربیة بأسیوط, ج. 31 ع. 1 ص ص. 395 - 531.
أخضر, أروى. (2012). المدرسة المنتجة فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة مقترح تطبیقی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. الریاض: جامعة الملک سعود، کلیة التربیة.
إدارة الموهوبات بتعلیم الریاض. (2017). إبریل  (17)إدارة الموهوبات : نبذة.تم الاسترداد من  الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة الریاض: https://edu.moe.gov.sa/Riyadh/Departments/FemaleAffairsEducat
الأنصاری، إیمان. (2012). تمویل التعلیم : بدائل ومقترحات. ندوة التربویین الإقتصادیین وتحدیات المستقبل. الدوحة: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج ووزارة التربیة والتعلیم بقطر. ص ص 1-17.
الحربی، محمد. (2015). بدائل مقترحة لتمویل التعلیم فی الجامعات الحکومیة بالمملکة العربیة السعودیة : جامعة الملک سعود أنموذجاً. مجلة کلیة التربیة ببنها, ع 103 ج. 1 ص ص141-172 ..
الشهرانی ،خالد  . (2016). مدى فعالیة التمویل الذاتی بمدارس التعلیم العام بمحافظة بیشة من وجهة نظر مدیری المدارس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة،کلیة العلوم الاجتماعیة.
اللالا، مراد،و اللالا ،صائب.  . (2013) المشکلات التی تواجه الطلاب الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر معلمیهم. مجلة کلیة التربیة  ،جامعة الأزهر ، ج.2. ع. 135 ص ص. 445-471 .
اللحیدان، مریم . (2016).  دور الإدارة المدرسیة فی مدارس البنات الحکومیة بمدینة الریاض فی زیادة التمویل الذاتی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة.
 الماضی، عبدالعزیز . (2016).  تنویع مصادر التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر قادة المدارس بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الریاض: کلیة الشرق العربی للدراسات العلیا، قسم الإدارة والإشراف التربوی.
المالکی، عبدالله . (2013). بدائل تمویل التعلیم العالی الحکومی فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة السعودیة للتعلیم العالی، ع. 10 ص ص. 113-147.
الهلالی، الشربینی . (2007). اتجاهات حدیثة فی تمویل التعلیم.  مجلة بحوث التربیة النوعیة, العدد التاسع-ینایر ص ص 107-125.
باتشیرجی، أنول. (2015). بحوث العلوم الاجتماعیة المبادیء والمناهج والممارسات (خالد آل حیان، مترجم). عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
بوابة الریاض التعلیمیة. (2017), إبریل. (14)  الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة الریاض .تم الاسترداد من إدارة التعلیم الأهلی- نبذة عن الإدارة: http://riyadhedu.gov.sa/WorkPlace/frmAbout.aspx?wpid=12865
بوابة موهبة،. (2017)  مارس(6). بوابة موهبة .  تم الاسترداد من  رعایة الموهوبین :ما الموهبة: http://www.mawhiba.org/Pages/default.aspx
جوهر، علی، الباسل، میادة . (2015).  الاستثمار الأمثل فی تمویل التعلیم. المنصورة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
حامد، محمد، زیدان،همام و البحیری، السید. (2008).  تمویل التعلیم الجامعی واتجاهاته المعاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
حوریة، علی ، والأحمدی، سلطان . (2015).  قراءة فی واقع رعایة الموهوبین فی التعلیم العام بالمدینة المنورة. جرش للبحوث والدراسات, مج. 16 ع. 2 ص ص. 203-249.
رؤیة ،2030 . (2017)  إبریل (10).  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 . تم الاسترداد من الرئیسیة: http://vision2030.gov.sa/ :
شاکر، عبدالحمید.  . (2016) الموهبة والإبداع : ملاحظات أولیة. مجلة الطفولة والتنمیة, ج. 7 ع. 25 ص ص. 95-112.
عین بوابة التعلیم الوطنیة،. (2017)  مارس (19). لوحة المعلومات.  تم الاسترداد من عین بوابة التعلیم الوطنیة: https://ien.edu.sa/#/
وزارة التعلیم،(2017) . مارس. (6). وزارة التعلیم.  تم الاسترداد من المیزانیة: لمحة عن المیزانیة: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/Budget.aspx
وزارة المالیة،(2017).  مارس ((6 . وزارة المالیة.  تم الاسترداد من میزانیة المملکة العربیة السعودیة 2017:    https://www.mof.gov.sa/budget2017/Pages/default
Cetinkaya, C. (2015). GIFTED STUDENTS AND THEIR PARENTS VIEWS ABOUT THE NATURE EDUCATION PROGRAM FOR GIFTED CHILDREN. OXIDATION COMMUNICATIONS , Vol. 38 Iss. 1 PP. 434-444.
Eysink, H., Gersen , L., & Gijlers, H. (2015). Inquiry learning for gifted children. High Ability Studies, Vol. 26 Iss.1 PP. 63-74.
Herrington, C. M. (2015). Public education financing, earnings inequality, and intergenerational mobility. Review of Economic Dynamics, Vol. 18 PP. 822-842.
Horak, A., & Galluzzo, G. (2017). Gifted Middle School Students’ Achievement and Perceptions of Science Classroom Quality During Problem-Based Learning. Journal of Advanced Academics, Vol. 28 Iss. 1 PP. 28–50.
Jauk, E., Benedek, M., Dunst, B., & Neubauer, A. (2013). The relationship between intelligence and creativity: New support for the threshold hypothesis by means of empirical breakpoint detection . Intelligence , Vol. 41PP. 212–221 .
Kim, J., & Han, M. (2014). Education Financing and Public-Private Partnership Development Assistance Model. Global Conference on Contemporary Issues in Education (pp. 100 – 103 ). Las Vegas: Social and Behavioral Sciences .
Krijan, I., Jurčec, L., & Borić, E. (2015). ATTITUDES OF PRIMARY SCHOOL TEACHERS TOWARD GIFTED STUDENTS. CROATIAN JOURNAL OF EDUCATION, Vol 17, Iss 3 pp. 681-724.
Li, W., Yang, J., Wu, W., Ci, W., He, J., & Fu, L. (2016). A Multi-Model Based Approach for Big Data Analytics: The Case on Education Grant Distribution. APWeb 2016 Workshops, PP. 16–28.
Peters, S., & Engerrand, K. (2016). Equity and Excellence: Proactive Efforts in the Identification of Underrepresented Students for Gifted and Talented Services. Gifted Child Quarterly , Vol. 60 Iss.3 PP. 159-171.
Plucker, J., & Callahan, C. (2014). Research on Giftedness and Gifted Education: Status of the Field and Considerations for the Future . Exceptional Children, Vol. 80 Iss. 4 PP. 390–406.
Turrent, V. (2011). Financing access and participation in primary education: Is there a ‘fast-track’ for fragile states. International Journal of Educational Development, Vol. 31 PP. 409-416.
UNESCO. (2017, March 25). United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. Retrieved from Education: Themes: http://www.unesco.org/new/en/education/ themes/education-building-blocks/literacy/resources/statistics