درجة ممارسة الاستشارة ضمن فريق العمل متعدد التخصصات في المدارس الابتدائية المُلحق بها برنامج صعوبات التعلم بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية - جدة

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن درجة ممارسة الاستشارة ضمن فريق العمل متعدد التخصصات في المدارس الابتدائية المُلحق بها برنامج صعوبات التعلم بجدة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة مکوّنة من جزأين: الأول يتضمن المعلومات الأوّلية، والثاني يتضمن (21) عبارة لقياس درجة ممارسة الاستشارة ضمن فريق العمل متعدد التخصصات. وبلغت عينة الدراسة (307)  من أعضاء فريق العمل متعدد التخصصات، وتوصلت الدراسة إلى أنّ أعلى درجة لممارسة الاستشارة کانت من وجهة نظر المرشدات الطلابيات، وأقل درجة لممارسة الاستشارة کانت من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة ممارسة الاستشارة ضمن فريق العمل بين (معلمات صعوبات التعلم وأولياء الأمور) وبين (المرشدات الطلابيات والقيادة المدرسية ومعلمات التعليم العام) لصالح (المرشدات الطلابيات والقيادة المدرسية ومعلمات التعليم العام)، وأوصت الدراسة بضرورة توفير برامج تطوير مهنية وتوفير الدعم الإداري لتفعيل أسلوب الاستشارة بين أعضاء فريق العمل.
 

الكلمات الرئيسية


أبونیان، إبراهیم سعد (2007). الاستشارة والعمل الجماعی کأحد الأسالیب التربویة لتقدیم خدمات صعوبات التعلیم فی المرحلة المتوسطة والثانویة. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 55، 243-282.
البتال، زید محمد (2014). مستوى الممارسة لعملیة الاستشارة والعمل الجماعی بین معلمی التلامیذ ذوی صعوبات التعلم ونظرائهم معلمی الفصول العادیة فی المرحلة الابتدائیة بمدینة الریاض. مجلة جامعة الملک فیصل،3(16)، 58-20.
الخطیب، جمال محمد (2012). تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة فی المدارس العادیة (ط3). عمان: دار وائل.
السرطاوی، زیدان أحمد، السرطاوی،عبدالعزیز مصطفى، خشان، أیمن إبراهیم، أبو جودة،  وائل موسى(2012). مدخل إلى صعوبات التعلم التعلم. الریاض: دار الزهراء.
السعید، هلا (2010).صعوبات التعلم بین النظریة والتطبیق والعلاج(ط1).القاهرة: مکتبة   الأنجلو المصریة.
العزة، سعید حسنی (2007). صعوبات التعلم المفهوم- التشخیص- الأسباب أسالیب التدریس  واستراتیجیات العلاج (ط1).عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
دانیال هلالاهان, جیمس کوفمان, جون لوید, مارجریت ویس, وإلیزابیث مارتنیز (2007)  صعوبات التعلم مفهومها-طبیعتها-التعلیم العلاجی, ترجمة: عادل عبدالله محمد, عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
وزارة التعلیم، (1437أ). الدلیل التعریفی لبرامج صعوبات التعلم للبنات بمحافظة جدة (ثق بقدراتی).المملکة العربیة السعودیة.
وزارة التعلیم، (1437ب). الدلیل الإجرائی للتربیة الخاصة. المملکة العربیة السعودیة.
وزارة التعلیم، (1437ج). الدلیل الإجرائی لمدارس التعلیم العام. المملکة العربیة السعودیة.
وزارة التعلیم، (1437د). الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة. المملکة العربیة السعودیة.
ثانیًا : المراجع الأجنبیة :
Blask, F. (2011). Collaboration between General Education Teachers and Related Service Providers. Online Submission.‏
Churchley, C. M. (2006). Collaborative Consultation in the Context of Inclusion (Doctoral dissertation, Flinders University).‏
Cook, L. & Friend, M. (2007). Interactions Collaboration Skills for School Professionals (5th Ed). United States of America: Pearson.
Dettmer, P. & Thurston, L. P. & Knackenoffel, A. & Dyck, N. J (2009). Collaboration, Consultation, And Teamwork for Students with Special Needs (6th Ed). United States of America: Pearson.
Dougherty, A. M. (2014). Psychological Consultation and Collaboration in School and Community Settings. International Edition. United States of America: Cengage Learning.
Gartland, D., and Strosnider, R. (2017). Learning Disabilities and Achieving High-Quality Education Standards. Learning Disability Quarterly, 40(3), 152-154.‏‏
  Graham, S., Collins, A. A., & Rigby-Wills, H. (2017). Writing characteristics of students with learning disabilities and typically achieving peers: A meta-analysis. Exceptional Children, 83(2), 199-218.‏
‏ Pedersen, H. F. (2013). The Effect of Collaborative Consultation on the Knowledge and Self-efficacy of School Professionals Serving Rural Students who are Deaf/Hard of Hearing (Doctoral dissertation, Walden University).‏
Pipher, L. E. (2013). Consultation approach and teacher expectations: Implications for consultant effectiveness. The Ohio State University.
Sciullo, J. R. (2016). The role of the scool leader in collaboration between regular and special education teachers (Doctoral dissertation, Old Dominion University).