أساليب تعديل سلوک الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية ودرجة ممارستها من قبل أمهاتهم في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات تعديل السلوک، التي تستخدمها أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية  ودرجة ممارستها، کذلک التعرف على الإختلاف في درجة ممارسة أساليب تعديل السلوک من قبل الأمهات مع أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية باختلاف مجموعة من المتغيرات هي: (جنس الطفل، عمر الطفل، المستوى التعليمي للأم، الوضع الاجتماعي  للطفل)، وتکونت عينة الدراسة النهائية من (120) أماً من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة مکونة من (24) فقرة، شکلت مجال مهارات تعديل السلوک التي تستخدمها الأمهات، وأظهرت نتائج الدراسة أن الأمهات من أفراد عينة الدراسة يستخدمن مهارات تعديل السلوک بدرجة متوسطة في تعديل سلوک أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية، کما بينت النتائج: أن أسلوب التعزيز الرمزي هو أکثر أساليب تعديل السلوک استخداماً من قبل الأمهات، وأن الأمهات يستخدمن هذا الأسلوب بدرجة مرتفعة، ثم يأتي الأسلوب الإرشادي، حيث تستخدم الأمهات هذا الأسلوب بدرجة متوسطة لتعديل سلوک أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية، وجاء في المرتبة الأخيرة الأسلوب العقابي کأحد الأساليب المستخدمة في تعديل سلوک الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، حيث تستخدم الأمهات هذا الأسلوب بدرجة منخفضة، وقد بينت النتائج أيضاً، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أساليب تعديل السلوک من قبل الأمهات مع أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية، تعزى لعمر الطفل، أو المستوى التعليمي للأم، أو الوضع الاجتماعي  للطفل، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أساليب تعديل السلوک من قبل أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية فيما يتعلق بالأسلوب العقابي تعزى لجنس الطفل، ولصالح الإناث.
 

الكلمات الرئيسية


ابراهیم، علا عبد الباقی (2000): التعرف على الإعاقة العقلیة وعلاجها وإجراءات الوقایة منها. القاهرة: عالم الکتب.
ابراهیم، عبد الستار؛ الدخیل، عبد العزیز بن عبد الله؛ ابراهیم، رضوان. (1993): العلاج السلوکی للطفل، أسالیبه ونماذج من حالاته. الکویت: المجلس الوطنی للفنون والآداب.
أبو حطب، فؤاد. (2010): علم النفس التربوی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أحمد، عصام عبد الخالق. (2012). مدى إمکانیة استخدام تکنولوجیا التعلیم مع المعاقین عقلیاً. مجلة القراءة والمعرفة، (126).
إدارة التربیة الفکریة. (2014): شروط القبول فی معاهد وبرامج التربیة الفکریة. المملکة العربیة السعودیة: وزارة التربیة والتعلیم.
بخش، أمیرة طه. (2000). المبادئ والأسس التربویة للطفل المتخلف عقلیاً. مکة المکرمة: د.ن.
بخش، أمیرة طه. (1998). فاعلیة بعض فنیات تعدیل سلوک الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلم لخفض مستوى الاندفاعیة لدیهم. مصر: مجلة کلیة التربیة بجامعة عین شمس.
البراغیتی، محمود خلیل. (2013): فاعلیة برنامج تدریبی لزیادة کفاءة المعلمین فی استخدام أسالیب تعدیل سلوک الطلبة العدوانیین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، فلسطین: الجامعة الإسلامیة بغزة.
برکات، آسیا علی. (2014): نظریات التعلم السلوکیة. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
جلال، بهاء الدین. (2004): برنامج مهارات وفنیات تعدیل السلوک. السعودیة: جمعیة التوعیة والتأهیل الاجتماعی .
حمدی، حسن. (2004): مهارات المذاکرة وعمل الواجب المنزلی (أسالیب التخلص من انخفاض مستوى التحصیل واکتساب أفضل الطرق للمذاکرة). القاهرة: دار اللطائف للنشر والتوزیع.
حسن، أسامة عبد المنعم عید. (2012): فعالیة برنامج تدریبی لتخفیف بعض اضطرابات النطق وأثره فی خفض السلوک الانسحابی لدى عینة من الأطفال المعاقین عقلیاً: القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة. مصر: جامعة عین شمس، معهد البحوث والدراسات العربیة.
الخضیر، ابراهیم محمد. (2006): إدارة التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة القراءة والمعرفة، (58).
الخطیب، جمال محمد. (2001): تعدیل سلوک الأطفال المعوقین: دلیل الآباء والمعلمین. الکویت: مکتبة الفلاح.
الخطیب، جمال محمد. (2004): تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة فی المدرسة العادیة: مدخل إلى مدرسة الجمیع. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
 الخطیب، جمال محمد. (2010م): مقدمة فی الإعاقة العقلیة. الأردن: دار وائل للنشر.
الخطیب، عاکف عبد الله، الزعبی، سهیل محمود، وبنی عبد الرحمن، مجدولین (2012): تقییم البرامج الخدمات التربویة فی مؤسسات ومراکز الإعاقة الفکریة وفقاً للمعاییر العالمیة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 1 (3).
دلیو، فضیل (2014): معاییر الصدق والثبات فی البحوث الکمیة والکیفیة. مجلة العلوم الاجتماعیة، العدد 19.
الدوخی، فوزی عبد اللطیف؛ جرار، عبد الرحمن محمود. (2015): مدى إلمام معلمی التلامیذ ذوی الإعاقة فی صفوف الدمج بأسالیب تعدیل السلوک فی دولة الکویت. السعودیة: مجلة رسالة الخلیج العربی، س 36، ع 138.
الرشدان، عز خالد. (2006): أثر برنامج تدریبی للأمهات على مهارات تعدیل السلوک، فی تحسین سلوک الطاعة عند الأطفال و تفاعلهن مع أطفالهن. رسالة دکتوراه غیر منشورة. الأردن: جامعة عمان العربیة، کلیة الدراسات العلیا.
الروسان، فاروق. (2000): تعدیل وبناء السلوک الإنسانی. الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الروسان، فاروق. (2010): مقدمة فی الإعاقة العقلیة. (ط4), الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الزارع، نایف (٢٠٠٦). تأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة. (ط1), عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
الزارع، نایف (2016). أهمیة واستخدام أسالیب تعدیل السلوک من وجهة نظر أولیاء امور الأطفال ذوی الإعاقة فی مدینة جدة. الریاض: المجلة السعودیة للتربیة الخاصة، المجلد (2)، العدد (1).
زناتی، إیمان سعد. (2006): أثر استخدام استراتیجیات تعلیمیة متنوعة فی اکتساب بعض المفاهیم المرتبطة بالحیاة الیومیة للمعاقین عقلیاً القابلین للتعلم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة, مصر.
الزهرانی، معیض. (2011): دراسة مقارنة عن المشکلات السلوکیة لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً فی منطقة الریاض، رسالة دکتوراة غیر منشورة. المملکة العربیة السعودیة: جامعة أم القرى.
سعدی، فتحیة. (2005): فعالیة برامج مراکز التربیة الخاصة فی تعدیل سلوک الأطفال المعاقین عقلیا (درجة بسیطة): دراسة میدانیة بمرکز التکیف المدرسی "علی رملی" ببن عکنون، رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجزائر: کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة بجامعة الجزائر.
سلیمان، سناء محمد. (2005): مشکلة الخوف عند الأطفال. القاهرة: عالم الکتاب للنشر والتوزیع.
سمعان، مریم. (2010): الانسحاب الاجتماعی  لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً وعلاقته ببعض المتغیرات، دراسة میدانیة فی مراکز رعایة وتأهیل المعوقین ذهنیاً فی محافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق، مج 26، ع4.
سید أحمد، دعاء عوض. (1999): فاعلیة برنامج إرشادی مقترح لأمهات الأطفال المعاقین عقلیاً فی تحسین بعض جوانب السلوک الاجتماعی  لأبنائهن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الإسکندریة.
الشناوی، محروس. (1998): العلاج السلوکی الحدیث أسسه وتطبیقاته. القاهرة: دار قباء للطباعة.
شیا، محمد شفیق. (2007). مناهج التفکیر وقواعد البحث فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. ط1. بیروت: مجد المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.
الصادی، أنور عمران. (2015): فاعلیة برنامج تدریبی قائم على فنیات تعدیل السلوک فی خفض اضطراب السلوک الاندفاعی لدى عینة من أطفال التوحد. لیبیا: مجلة کلیة الاداب بجامعة مصراتة.
الصاعدی، رحاب. (2008): اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکی المفرط لدى الأطفال المعاقین عقلیاً، طبیعته وأسالیب معالجته. المملکة العربیة السعودیة: جامعة الملک سعود.
صالح، أحمد زکی. (1971): نظریات التعلم. مصر: مکتبة النهضة المصریة.
الصامدی، جمیل محمود، والعویدی، عمر سعد. (2008): معرفة أولیاء أمور الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة بمهارات تعدیل السلوک وحاجاتهم التدریبیة لتلک المهارات. مصر: مجلة کلیة التربیة بجامعة عین شمس، العدد (32)، الجزء (4).
الصبان، عبیر محمد. (1995): أنماط السلوک غیر التکیفی لدى طلاب وطالبات معاهد التربیة الفکریة فی مدینة جدة من المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
الصبحی، محمد ردة. (2013): الصعوبات التی تواجه المدیرین فی ضبط السلوک الطلابی فی مدارس محافظة بدر. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الممکلة العربیة السعودیة: جامعة طیبة، کلیة التربیة.
طبیب، عماد محمود سعید. (2005): أثر التعزیز على التحصیل العلمی لطلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمیهم فی مدینة قلقیلیة. فلسطین: جامعة النجاح الوطنیة.
الظاهر، قحطان أحمد. (2004): تعدیل السلوک. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
عبد العزیز، صلاح حلمی. (2010): ماهیة السلوک الإنسانی وکیفیة  تنمیته عند من لدیهم متلازمة داون. البحرین: الجمعیة البحرینیة لمتلازمة داون.
عبد العزیز، عمر فواز (2015). فاعلیة استخدام أسلوبی التعزیز الإیجابی و التوبیخ فی تحسین الانتباه و خفض النشاط الزائد لدى عینة من التلامیذ ذوی الإعاقة العقلیة الملتحقین فی مدارس الدمج. بریطانیا: مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث - جسر -.
عبد المقصود، محمد عید کامل. (2015): استخدام فنیات تعدیل السلوک لخفض بعض الاضطرابات السلوکیة لدى المعاقین ذهنیاً، رسالة دکتوراه غیر منشورة. مصر: جامعة عین شمس.
العجمی، فیصل محمد. (2007): إبعاد الإساءة تجاه الأطفال المعاقین ذهنیاً لدى کل من المعلمین وأولیاء الأمور فی دولة الکویت. رسالة ماجستیر, جامعة الخلیج العربی، مملکة البحرین.
العزة، سعید حسنی؛ وعبد الهادی، جودت. (2001): تعدیل السلوک الإنسانی. عمان: الدار العلمیة.
عفیفی، محمد بن یوسف أحمد. (2000): التعلیم الخاص فی المملکة العربیة السعودیة. المدینة المنورة: کلیة الدعوة فی الجامعة الإسلامیة.
عویدی، عمر سعد (2007): درجة معرفة أولیاء أمور الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة بمهارات تعدیل السلوک وحاجاتهم التدریبة لتلک المهارات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الأردن: الجامعة الأردنیة، کلیة الدراسات العلیا.
عیسى، عزیزة. (2006): الأداء الذهنی والسلوک التکیفی لدى الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة البسیطة المدمجین فی المدارس العادیة "دراسة مقارنة بین المدمجین فی أقسام التعلیم المکیف والأطفال المتواجدین بمرکز التکیف المدرسی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجزائر: جامعة الجزائر، کلیة العلوم الاجتماعیة
الغصاونة، یزید عبد المهدی. (2011): تقییم البرامج التربویة التی تقدم فی مراکز ومعاهد التربیة الخاصة للأطفال التوحدیین فی محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمین وأولیاء الأمور. مجلة کلیة التربیة بجامعة الأزهر، (146).
فرج، صفوت (2000): القیاس النفسی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
الفسفوس، عدنان أحمد. (2006): الإرشاد النفسی وتعدیل السلوک. فلسطین: دنیا الرأی للنشر.
الفسفوس، عدنان أحمد. (2011): المرجع البسیط فی تعدیل السلوک. دمشق: دار الفکر.
فوزیة، محمدی. (2013): محاضرات التقنیات الإرشادیة. الجزائر: جامعة ورقلة.
القحطانی، محمد علی مفرح. (2007): مدى معرفة والتزام العاملین ببرامج ومعاهد التربیة الفکریة بالقواعد التنظیمیة لمعاهد وبرامج التربیة الخاصة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
کوافحة، تیسیر مفلح. وعبد العزیز، عمر مفلح. (2003): مقدمة فی التربیة الخاصة. عمان: دار المسیرة للنشر.
مختار، وفیق صفوت. (2001): مشکلات الأطفال السلوکیة. القاهرة: دار القلم للثقافة.
مرتضى، عزیزة غلام. (2012): اتجاهات مدیرات، ومعلمات معاهد وبرامج التربیة الخاصة نحو الخدمات الإرشادیة ودور المرشدة الطلابیة. بحث مکمل لرسالة ماجستیر, جامعة طیبة، کلیة المدینة المنورة.
مرسی، کمال ابراهیم. (1999): مرجع فی علم التخلف العقلی. ط2. القاهرة: دار النشر للجامعات.
المسعود، عبد الحمید بن أحمد. (2013): منهج مقترح لمادة التربیة البدنیة فی معاهد و برامج التربیة الفکریة فی المملکة العربیة السعودیة (بنین). المجلة العربیة للریاضة المدرسیة – الاتحاد العربی للتربیة البدنیة والریاضة المدرسیة، 1 (1).
مکی، أحمد مختار. (2007): التنشئة الاجتماعیة وأثرها فی تکوین الشخصیة. الریاض: مکتبة الرشد.
النجار، خالد؛ بهنس، منال؛ الزیات، نهى؛ امبابی، هند؛ عبد المنعم، عزة؛ سعید، ایمان. (2009): مقدمة فی التربیة الخاصة. القاهرة: مرکز التعلیم المفتوح بجامعة القاهرة.
نشواتی، عبد المجید. (1987): معلم النفس التربوی. عمان: دار الفرقان.
وزارة التعلیم. (1437ه): إحصائیة بأعداد معاهد وبرامج ومعلمین وطلاب التربیة الخاصة بإدارة تعلیم الریاض للعام 1437/1436هـ. الریاض: الإدارة العامة للتعلیم.
الیازوری، محمد علی. (2012): الاضطرابات السلوکیة للمعاقین عقلیاً القابلین للتعلم وعلاقتها بأسالیب المعاملة الوالدیة فی قطاع غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. غزة: الجامعة الإسلامیة.
AAIDD (2010) American  association on intellect and developmental disabilities. Definition  of mental retardation.
Armatas, V. (2009): Mental retardation: definitions, etiology, epidemiology and diagnosis. Journal of Sport and Health Research. Vol. (1), No (2).
Bicard, S. & Bicard, D. (2012): Defining behavior. U.S: IRIS Center, U.S. Department of Education.
Dutta, N., Bhakta, K. (2016): Behaviour Modification of Children with Learning Disabilities. Imperial Journal of Interdisciplinary Research (IJIR) Vol (2), No (10).
Eisenhower, A., Baker, B., Blacher, J. (2011): Preschool Children with Intellectual Disability: Syndrome Specificity, Behaviour Problems, and Maternal Well-Being. Journal literature at the U.S. National Institutes of Health's National Library of Medicine.
Gorey, G. (2001): Theory and Practice of counseling and Psychotherapy, Brooks/Cole.
Guez, W.  & Allen, J. (2000): Module 4. Behaviour Modification. France: UNESCO Rotholz, D; Moseley, C; Carlson, K. (2013): State Policies and Practices in behavior of persons with developmental disabilities. 51, 6, 433- 445.
Lakhan. R. (2012): Behavioral management in children with intellectual disabilities in a resource-poor setting in Barwani, India. India; Indian J Psychiatry, Vol. (56). No. (1)
Maguire, B.; Kenneth B.; Piersel, Wayne C. (1992): Specialized Treatment for Behavior Problems of Institutionalized Persons with Mental Retardation. Journal Mental Retardation, vol. (30), No. (4).
Martin, G.; Pear, J. (2007): Behavior modification: What it is and how to do it (Eighth Edition). Upper Saddle River, NJ: Pearson Prentice Hall.
Ozguven, D.; Owner, O.; Olmez, S. (2001): The evaluation of language and its impact on the increase of the social interaction of mentally disabled people with Asperger’s disorder. Turk Psikiyatri Dergisi. Vol. (12), No. (3).
Sandman, M. et. al. (1982): Reduction Of Inappropriate Behavior With Primary Mentally Handicapped Child. Journal Of Special Education, Vol.6, No. 2.
Spates, R.; Pagoto, S.; Kalata, A. (2006): A Qualitative and Quantitative Review of Behavioral Activation Treatment of Major Depressive Disorder. The Behavior Analyst Today, 7(4).
Stewart, C., Singh, N. (1995): Enhancing the Recognition and Production of Facial Expression of Emotion by Children with Mental Retardation. Research Development Disabilities, Vol.(16), No. (5).
Handen, B. L., (2013). Use of a Direct Observational Measure in a Trial of Risperidone and Parent Training in Children with Pervasive Developmental Disorders. Journal of Developmental and Physical Disabilities, Volume 25, Issue 3.
Trussell, R., Timothy, L., Stichter, J. (2008). The Impact of Targeted Classroom Interventions and Function-Based Behavior Interventions on Problem Behaviors of Students With Emotional/Behavioral Disorders. Behavioral Disorders; Tempe.
Al-Hiary, G., M. (2006). An Investigation Of Parents And Teachers Of Children With Autism: Perceived Levels Of Importance And Use Of Applied Behavior Analysis. Unpublished PhD thesis, Texas: Texas Woman's University, College Of Professional Education.
Alotaibi, A., A. (2015). Knowledge And Use Of Applied Behavior Analysis Among Teachers Of Students With Autism Spectrum Disorder In Saudi Arabia. U.S: Washington State University, Department Of Teaching And Learning