جودة الحياة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين جودة الحياة النفسية والتحصيل الأکاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من حيث عدة متغيرات (العمر - المستوى الاقتصادي – الصف الدراسي). وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي/المقارن لتحديد العلاقة بين جودة الحياة النفسية والتحصيل الأکاديمي لذوي صعوبات التعلم . وتم تطبيق الدراسة على ست مدارس في المرحلة الابتدائية في شرق الرياض والتي تحتوي على برامج صعوبات التعلم ، وتکونت العينة من (100) تلميذ من ذوي صعوبات التعلم في برامج التربية الخاصة بالتعليم العام تتراوح أعمارهم ما بين 7 – 12 عام ، وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول 1436هـ/1437هـ . وتم استخدام مقياس جودة الحياة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم /إعداد: فوقية عبدالفتاح و محمد حسين (2009م) ، واختبارات (رياضيات – لغتي) لقياس درجة التحصيل الأکاديمي من إعداد الباحث، موحدة على جميع أفراد العينة کلاً حسب صفه الدراسي. وخرجت نتائج الدراسة بالآتي : کلما  ارتفعت جودة الحياة الأسرية انعکس ذلک بالسلب على التحصيل الأکاديمي للتلاميذ في المجتمع السعودي وذلک لان الرفاهية الزائدة تؤدى الى البطء فى عملية التحصيل - فقدان القدرة على التحصيل الأکاديمي يسلب للتلاميذ الشعور بجودة الحياة النفسية داخل المدرسة وخارجها - زيادة الإنتاجية والشعور بالألفة وسط الجماعة يرفع مستوى التحصيل الأکاديمي لدى للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم - المستوى الاقتصادي المرتفع والشعور بالصحة والأمان والمکانة الاجتماعية والسعادة الوجدانية ليست لها تأثير يذکر على التحصيل الأکاديمي للتلاميذ - مستوى التحصيل الأکاديمي في البيئة التعليمية التقليدية أقل من البيئة التعليمية المتطورة تقنياً والتي تستخدام الکتب الالکترونية وتنمية التعلم الذاتي - جميع أبعاد جودة الحياة النفسية ليس لها تأثير على التحصيل الأکاديمي فيما يتعلق بمتغير الصف الدراسي، فالعمر والصف لا يعزى اليهم أي تغيير في جودة الحياة.

إبراهیم ، محمد عبد الله و صدیق ، سیدة عبد الرحیم (2006).دور الأنشطة الریاضیة فی جودة الحیاة لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، وقائع ندوة علم النفس وجودة الحیاة، جامعة السلطان قابوس، مسقط 17- 19 دیسمبر ص ص277- 278.
إبراهیم ، رفعت إبراهیم (2005). "فاعلیة المدخل البنیوی باستخدام برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط فی علاج صعوبات الهندسة وخفض القلق الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.
أبو رخا ، رأفت رخا (2003). "أثر استخدام برنامج علاجى لأطفال المرحلة التأسیسیة ذوى صعوبات التعلم" "دراسة تجریبیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم علم النفس التربوى، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
أنور، عبیر أحمد، عبدالصادق، فاتن (2010). دور النتائج والتفاؤل فی التنبؤ بنوعیة الحیاة لدى عینة من طلاب الجامعة فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة، دراسات عربیة فی علم النفس، مجـ 9، 34، یولیو، 491-571.
بلطیة ، حسن و متولی علاء الدین (1999). " فاعلیة نموذج الألعاب التعلیمیة التنافسیة فی علاج صعوبات تعلم الریاضیات واختزال القلق الریاضی المصاحب لها لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی صعوبات التعلم"، مجلة تربویات الریاضیات، العدد (20)، الجزء الأول، ینایر، ص ص 235 – 266.
حبیب ، عبد الکریم (2006).  فعالیة الذات وعلاقتها بمستوى الطموح ودافعیة الانجاز عند طلبة الثانوى العام والثانوى الفنى ، رسالة ماجستیرغیر منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربویة ، جامعة القاهرة .
حسانین ، اعتدال (2009). اتقان تعلم علم النفس وتأثیرة على ادراک جودة الحیاة لدى طلبة جامعة قناة السویس، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الاسکندریة ، المجلد التاسع عشر ، العدد (3ب) ، 228-272 .
حسین ، محمد عبد الهادی (2003). قیاس وتقییم قدرات الذکاءات المتعددة، القاهرة، دار الفکر العربی.

حسنین ، محمد مصطفی (1997). بعض الصعوبات التی تواجه طلاب المرحة الثانویة الأزهریة عند دراستهم لمقرر الاستاتیکا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.

جمعة ، محمد السید محمد (2010). "مدى فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات اللغة المکتوبة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف.
جبر، جبر محمد2005) ). علمالنفسالإیجابی. ورقة عمل منشورة فی وقائع المؤتمر العلمی الثالث للإنماء النفسی التربوی للإنسان العربی فی ضوء جودة الحیاة، جامعة الزقازیق، مصر.
دلیل القواعد التنظیمیة لمعاهد التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة (1422هـ).
الراسبی ، خمس سالم (2006).تجربة وزارة التربیة والتعلیم فی تعزیز جودة حیاة المتعلمین بمدارس السلطنة، وقائع ندوة علم النفس وجودة الحیاة، جامعة السلطان قابوس، مسقط 17- 19 دیسمبر، ص ص133- 160.
الزیات ، فتحی مصطفی (1998). صعوبات التعلم : الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة القاهرة، دار النشر للجامعات.
سلیمان ، السید عبد الحمید (2000). صعوبات التعلم، القاهرة، دار الفکر العربی.
سلیم ، عبد العزیز إبراهیم (2009).دراسة فعالیة برنامج علاجی فی خفض حدة الإعاقة النوعیة للغة وأثره فی تحسین جودة الحیاة النفسیة لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه، جامعة الإسکندریة، کلیة التربیة بدمنهور.
الشرقاوى ، أنور محمد (1987). "التعلم "نظریات وتطبیقات"، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة الطبعة الرابعة.
صالح ، ناهد (1990). مؤشرات نوعیة الحیاة، نظرة عامة على المفهوم والمدخل، المجلة القومیة، مجلد (27)، العدد (2) مایو ص ص53- 81.
صقر ، السید أحمد (1992). بعض الخصائص المعرفیة واللامعرفیة للتلامیذ أصحاب صعوبات التعلم فى المدارس الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
عبدالفتاح ، فوقیة أحمد و حسین ، محمد حسین (2006).العوامل الأسریة والمدرسیة والمجتمعیة المنبئة بجودة الحیاة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم بمحافظة بنی سویف، المؤتمر العلمی الرابع، دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدنی فی اکتساب ورعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة من 3- 4 مایو، القاهرة، جامعة بنی سویف، کلیة التربیة، ص ص189- 270.
العیسوی،عبد الرحمن والزعبلاوی، محمد السید محمد والجسمانی، عبد العلی (2006). القدراتالعقلیةوعلاقتهاالجدلیةبالتحصیلالعلمی، مجلة مدرسة الوطیة الخاصة، منشورات وزارة التربیة و التعلیم، سلطنة عمان.
عبد المعطى ، حسن(2006). الارشاد النفسى وجودة الحیاة فى المجتمع ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمى الثالث : الانماء النفسى والتربوى للإنسان العربى فى ضوء جودة الحیاة ، کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق ، فى الفترة من 15-16 مارس ، 13-23 .
عدس، عبد الرحمن و توق، محی الدین (2001). أسسعلمالنفسالتربوی، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
علی ، یعقوب موسى (1996). التعلم التعاونی فی علاج صعوبات تعلم مهارات القراءة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی بلیبیا، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة عین شمس.
عواد ، أحمد أحمد إبراهیم، عبد الله مسعد ربیع ( 1995). الفرق بین التلامیذ العادیین و ذوى صعوبات التعلم فی حل المشکلات الریاضیة اللفظیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد الأول، العدد 2، ص ص33-58 .
عواد ، أحمد أحمد إبراهیم (1996). علم النفس التربوی، القاهرة، المرکز العلمی للکمبیوتر.
عیسى ، جابر محمد ورشوان ، ربیع عبده (2006). الذکاء الوجدانی وتأثیره على التوافق والرضا عن الحیاة والإنجاز الأکادیمی لدى الأطفال، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مجلد 12، أکتوبر ص ص45- 130.
الغندور ، محمود عامر (2006). أسلوب حل المشکلات وعلاقته بجودة الحیاة، المؤتمر الدولی الحادی عشر لمرکز الإرشاد النفسی، التوجیه قومی للقرن الحادی والعشرین، جامعة عین شمس، ص ص 102- 142.
الغندور ، العارف بالله (1999). أسلوب حل المشکلات وعلاقته بنوعیة الحیاة، دراسة نظریة المؤتمر الدولی السادس لمرکز الإرشاد النفسی، جودة الحیاة توجیه قومی للقرن الحادی والعشرین، جامعة عین شمس، ص ص70- 71.
کامل ، محمد على (1998). سیکولوجیة الفئات الخاصة، الطبعة الثانیة، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
کریمة ، بحرة (2014). جودة حیاة التلمیذ وعلاقتها بالتحصیل الدراسی ، ماجستیر ، کلیة العلوم الاجتماعیة ، جامعة وهران ، الجزائر.
قندیل ، عزیز (1990). دراسة تشخیصیة لصعوبات تعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة التربیة ببنها، العدد الأول، جامعة الزقازیق، ص ص 129-146.
مصطفى ، علی و یوسف، محمد (2015). الدلیل التشخیصی والإحصائی الأمریکی الخامس للإضطرابات النفسیة والعقلیة. الریاض : دار الزهراء .
مطحنة ، السید خالد (1994). دراسة تجریبیة لمدى فاعلیة برنامج قائم علی نظریة المعلومات فی علاج صعوبات التعلم لدى الأطفال فی القراءة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
منسی ، محمود عبد الحلیم (1982). "قراءات فی علم النفس"، القاهرة، الأنجلو المصریة.
Airi, Hakkarainen & Leena, Holopainen & Hannu Savolainen (2013). Mathematical and Reading Difficulties as Predictors of School Poor academic Achievement and Transition to Secondary Education Scandinavian. Journal of Educational Research, University of Eastern Finland, Vol. 57, No. 5, 488–506.
Akcay, Nilufer Okur & Doymu, Kemal (2014). The Effect of Different Methods of Cooperative Learning Model on Academic Achievement. The original language of article is English (v.11, n.4, December 2014, pp.17-30, doi: 10.12973/tused.10124a).
Barry , J.I. (2007). The international family quality of  life project : Golas and description of a surrey tool, journal of policy and practice in intellectual Disabilities, Vol. 4, No.3, pp.177-185.
Baummann, M.& Lonescu, I. & Chau, N.(2011). Psychological quality of life and Its Association With Academic Employ Ability Skills Among Newly-Registered Students form three European Faculties. BMC psychiatry, Vol. 10, pp.11-63.
Brier, Normal (1994). Psychological Adjustment and Adults with Severe Learning Difficulties Implications of the Literature on Children and Adolescents with Learning Disabilities, Journal for Researched Practice Vol.(5).No .(1).P.15.
Brown, R. I., MacAdam-Crisp, J., Wang, M., &Iarocci, G. (2006). Family quality of life when there is a child with a developmental disability. Journal of Policy and Practice in Intellectual Disabilities, 3(4), 238–246.
Cillison, Fiona & Standage, Martyn & Skevington, Suzzane (2008). Change in Quality of Life and Psychological Need British. Journal of  Edicational Psychology, Vol. 78, No. 1, pp. 149 – 162.
Ducinskiene, D., Kalediene, R., Petranskiene, J., (2003). Quality of Life among Lithuanian University Students, Acta Media Lituanica, 76-81.
Dodson , W.(1994) . Quality of life measurement in children with epilepsy. In W:M.R.Trimble & W.E.Dodson(Eds) Epilepsy and Quality of life(217-226).New York, Raven Press Ltd.
Gilman, R. Easterbooks, S. & Frey, M. (2004). A Preliminary Study of Multidimensional Life Satisfaction Among Deaf/hard of Hearing Youth Across Enviromental Setting, Social indicators Research, Vol. 66, PP.143-166.
Hwang, W.-Y., Liu, Y.-F., Chen, H.-R., Huang, J.-W., & Li, J.-Y. (2015). Role of Parents and Annotation Sharing in Children’s. Learning Behavior and Achievement Using E-Readers. Educational Technology & Society, 18 (1), 292–307.
Jitendra, Asha K. & Rodriguez, Michael & Kanive, Rebecca & Huang, Ju-Ping & Church, Chris & Corroy, Kelly A. & Zaslofsky, Anne (2014). Impact of Small-Group Tutoring Interventions on the Mathematical Problem Solving and Achievement of Third-Grade Students With Mathematics Difficulties. Learning Disability Quarterly 36(1).
Kazua , Ibrahim Yasar & Demirkolb, Mehmet (2014). Effect of Blended Learning Environment Model on High School Students’ Academic Achievement. The Turkish Online Journal of Educational Technology – January 2014, volume 13 issue 1
Lynch, M. (2006). Optimism, Coping and Quality of life in Individual with Chronic Mental Illness. Unpublished doctoral Dissertation, Milwaukee, University & Wisconsin-Madison.
Lwassk, y.(2007). Lisure and Quality of life in an international and multicultural context: what are major pathoways linking leisure to Quality of life . social Indicators Research 82(2), 233-264 .
Leh, Jayne M. & Jitendra,Asha (2012). Effects of Computer-Mediated Versus Teacher-Mediated Instruction on the Mathematical Word Problem-Solving Performance of Third-Grade Students With Mathematical Difficulties. Learning Disability Quarterly, journalsPermissions.nav 36(2) 68 –79.
Periera, M.G. & Berg, L. &Almid A.P. &Machadado, J.C. (2008). Impact of famil environment and support on Adherence, Metabolic Control and Quality of Life in Adolescents With Diabetes International , Journal of Behavioral Medicine, Vol. 15, pp. 187-193.
Powell, Stuart (1994). Enabling Pupils with Learning Difficulties to Reflect on Their Own Thinking, Journal of British Educational Research, Vol. (20), No.(5).
Ring,  L. (2007). Quality of Life: In S. Ayers, A Boum, C.Mc Manus, S., Newman, K. Wallston. J. Weinman, R. West (Eds) Cambridge Handbook of Psychology. Health and Medicine, Cambridge University.
Seligman, M.E. (2002). Aurhentic Happiness Using the New Positive Psychology to Realize your Potential for Lasting. Fulfillment New York Free Press.
Su, A. Y. S., Huang, C. S. J., Yang, S. J. H., Ding, T. J., & Hsieh, Y. Z. (2015). Effects of Annotations and Homework onLearning Achievement: An Empirical Study of Scratch Programming Pedagogy. Educational Technology & Society, 18 (4), 331–343.
Tayler , M.(2005). Motivation of adolescent students toward saccess in school Eileen Friday . http.//by Fgcu.edu./1-4.
Taylor, S.J. & Bogdan, R. (1996). Quality of life and the individual's perspective in R.L. Schalock (Ed.), Quality of Life Volume 1: Conceptualization and measurement (pp. 11-22). Wsshington, DC: American Association on Mental Retardation.
Wanzek, Jeanne & Roberts, Greg & Al Otaiba, Stephanie (2013). Academic responding during instruction and reading outcomes for kindergarten students at-risk for reading difficulties. Springer Science Business Media Dordrecht 2013Florida Center for Reading Research and School of Teacher Education, Florida State University.
Wanzek, Jeanne & Roberts, Greg & Al Otaiba, Kent, Shawn C. (2014). The Relationship of Print Reading in Tier I Instruction and Reading Achievement for Kindergarten Students at Risk of Reading Difficulties . Learning Disability Quarterly 37(3).
Wang, Clare Wen & Neihart, Maureen (2015). How Do Supports From Parents, Teachers, and Peers Influence Academic Achievement of Twice-Exceptional Students. National Institute of Education. Nanyang Technological University, journalsPermissions.nav.