فاعلية برنامج تکاملي لخفض حدة اضطراب النشاط الزائد لدى التلاميذ المعوقين فکرياً بدرجة بسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى خفض حدة اضطراب النشاط الزائد للمعاقين فکرياً بدرجة بسيطة في المرحلة الابتدائية. أتبع الباحث المنهج شبه التجريبي من خلال التصميم التجريبي المکون من مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطه حيث يتم عن طريق هذا المنهج التعرف على أثر المتغير المستقل (البرنامج التکاملي) على المتغير التابع  (النشاط الزائد). يتکون مجتمع الدراسة من الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية الملحقين ببرامج التربية الخاصة الملحقة بالمدارس العادية بمحافظة القويعية البالغ عددهم 20طالب في المدى العمري (7– 10) وتتکون عينة الدراسة من 10 طلاب وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، وأدوات الدراسة (مقياس النشاط الزائد ( ت – ز ) إعداد / عبد العزيز الشخص ( 2012 ) بعد تقنينه على البيئة السعودية - البرنامج التکاملي / إعداد الباحث) ، واستخدم الباحث اختبار مان وتني لفحص الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في النشاط الزائد بعد تطبيق البرنامج , واختبار ويلکوکسون للتعرف على الفروق بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي على مقياس النشاط الزائد بعد تطبيق البرنامج . وقد أکدت النتائج فاعلية برنامج الدراسة الحالي إلى قيامه على أسس عملية صحيحة، کما تم استخدام العديد من فنيات تعديل السلوک المناسبة لتحقيق أهداف البرنامج مثل التعزيز الايجابي، والذي بمثابة حافز ومعزز يتبع السلوک المرغوب فيه، مما يؤدي إلى زيادة معدل حدوثه، مع مراعاة مبادئ استخدام التعزيز مثل مراعاة التعزيز المناسب للأطفال ذوي الاعاقة الفکرية ، وتقديمه لهم أثناء تنفيذ جلسات البرنامج مما کان له أثر فعال وايجابي في خفض حدة النشاط الزائد لديهم، وبالتالي تحقيق هدف الدراسة. کما استخدم الباحث فنية لعب الدور ، الأمر الذي ساهم في تحسين التفاعل بين أطفال المجموعة التجريبية ، کما ساهم أيضاً في توفير مناخ آمن سمح لهم بالتعبير عن أفکارهم ومشاعرهم وانفعالاتهم من خلال قيامهم بتمثيل الأدوار طبقاً للجلسات المستخدمة في الدراسة ، الأمر الذي أدى إلى خفض حدة النشاط الزائد لديهم.

أبو خالد , أرلیت عبدالله (1996) . مفهوم الذات والتحصیل الدراسی لدى ذوات النشاط الزائد والعادیات, دراسة مقارنة, رسالة ماجستیر , الریاض, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود.
أبو نیان, إبراهیم (2007م). متطلبات شراکة الأسرة العربیة فی خدمة الطفل الذی لدیه إعاقة. مؤتمر التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول. جامعة بنها:مصر, ص ص 43-71.
أحمد , السید علی ؛ بدر , فائقة محمد (1999) اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقین عقلیاً. الأسکندریة: مکتبة النهضة.
الأمانة العامة للتربیة الخاصة (1422هـ). القواعد التنظیمیة لمعاهد وبرامج التربیة الخاصة. مطابع الأمانة العامة للتربیة الخاصة: الریاض
بهادر, سعدیة محمد علی (1992). المرجع فی برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة. , القاهرة: دار النیل.
بهادر , سعدیة محمد وشاهیناز عبدالوهاب عید فتحی (2014). دراسة تشخیصیة مقارنة للأطفال الذاتویین وذوی متلازمة داون باستخدام نظریة العقل.مجلة دراسات الطفولة, 17 (64),ص ص 127-132.
بخش , أمیره (1997). فاعلیة برنامج لتنمیة المهارات الاجتماعیة فی خفض مستوى النشاط الزائد لدى الأطفال المعاقین عقلیا , مجلة کلیة التربیة, جامعة عین شمس, العدد 21, الجزء الأول, ص 97-133 .
بیة , جمیلة (2009). دور التمدرس فى نمو نظریة الذهن عند الطفل. عمان: دار الیازورى العلمیة للنشر والتوزیع.
البطاینة , أسامة محمد و الجراح , عبد الناصر ذیاب, غوانمة , مأمون محمود (2007). علم نفس الطفل ذوى الاحتیاجات الخاصة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
باظه , آمال عبد السمیع و علام, محمد کمال (2009). الإعاقة العقلیة. القاهرة: مکتبة الآنجلو المصریة.
البهاص , سید أحمد (2009). سیکولوجیة اللغة واضطرابات التواصل. (ط2) القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
التویجری,منیرة (2008).دور المهنیات فی تفعیل المشارکة الأسریة فی العملیة التعلیمیة للتلمیذات ذوات التخلف العقلی فی معاهد وبرامج التربیة الفکریة بمدینة الریاض.رسالة ماجستیر . کلیة التربیة,جامعة الملک سعود: الریاض.
جمعیة الطب النفسی الأمریکی (2004) . الدلیل التشخیصی والأحصائی الرابع المعدل للأضطرابات النفسیة .
الحازمی,عدنان(2009).حاجات أولیاء أمور التلامیذ المعاقین فکریاً وعلاقتها ببعض المتغیرات . رسالة ماجستیر .جامعة الملک سعود: الریاض.
حتحوت , ناهد علی و فرج , إلهام عبدالعظیم (2009). تأثیر برنامج مقترح للتمرینات المتنوعة على السلوک الانسحابی والنشاط الزائد وتنمیة المهارات الاجتماعیة للأطفال المعوقین ذهنیا القابلین للتعلم, المؤتمر الدولی الثالث للإعاقة والتأهیل, الریاض , ص ص 51 – 68.
حنفی,علی(2011م). العمل مع أسر ذوی الاحتیاجات الخاصة. الریاض : دار الزهراء للنشر والتوزیع:.
حنفی,علی؛ وقراقیش,صفاء (2010م).المشارکة التعاونیة بین الاختصاصیین وأسر الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة فی ضوء بعض المتغیرات.اللقاء السنوی الخامس عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة(جستن ) .الریاض:جامعة الملک سعود,ص203-250.
الخطیب , جمال ؛ والحدیدی , منى (2005) إستراتیجیات تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة . دار الفکر : عمان .
الخطیب,جمال (2001م).أولیاء أمور الأطفال المعوقین إستراتیجیات العمل معهم وتدریبهم ودعمهم. الریاض : أکادیمیة التربیة الخاصة.
الخطیب,جمال (2004م).تعلیم ذوی الحاجات الخاصة فی المدرسة العادیة. دار وائل للطباعة والنشر: عمان.
الخطیب,جمال؛ والحدیدی, منى (2005).إستراتیجیات تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة. عمان : دار الفکر.
الخطیب,جمال؛ والحدیدی, منى (2009م).المدخل إلى التربیة الخاصة. عمان : دار الفکر ناشرون وموزعون.
الخطیب,جمال؛ والصمادی,جمیل؛ والروسان,فاروق؛ والحدیدی,منى؛ ویحیى,خولة؛ والناطور,میادة؛ والزریقات, إبراهیم؛ والعمایرة,موسى؛ والسرور,نادیة(2006م). مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة.دار الفکر للنشر والتوزیع:عمان.
الخطیب , جمال و الصمادى, جمیل , فاروق الروسان, منى الحدیدى, خولة یحیى, میادة الناطور, وآخرون (2007). مقدمة فى تعلیم الطلبة ذوى الحاجات الخاصة. عمان: دار الفکر. 
الخشرمی , سحرر أحمد (2000). المدرسة للجمیع, دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة فى المدارس العادیة. الریاض: الملک فهد الوطنیة.
الدسوقی , مجدی محمد (2004). فاعلیة برنامج إرشادی فی تخفیف حدة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عینة من الأطفال المتأخرین عقلیا القابلین للتعلم , مجلة کلیة التربیة, العدد الثامن والعشرین, (الجزء الرابع) , ص ص 101 – 142.
دبیس , سعید بن عبد الله إبراهیم ؛ والسمادونی , السید إبراهیم (1998)" التدخل السلوکی المعرفی لخفض الاندفاعیة لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً", مجلة کلیة التربیة جامعة أم القرى, ص ص 76- 102.   
الروسان,فاروق( 2010).أسالیب القیاس والتشخیص فی التربیة الخاصة. عمان : دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الرواجفة , شاهر خلیل (2005) . فاعلیة برنامج التعزیز الرمزی وتکلفة الاستجابة فی خفض مستوى الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقین إعاقة عقلیة بسیطة, رسالة دکتوراة , جامعة عمان للدراسات العلیا, الأردن, عمان .
الریدی,هویدا؛ ومصطفى,ولاء (2011م).الإعاقة الفکریة. الریاض : دار الزهراء للنشر والتوزیع.
الزریقات,إبراهیم(2011م).التدخل المبکر النماذج والإجراءات.عمان: دار المسیرة للنشروالتوزیع والطباعة.
زهران, حامد عبد السلام (2002). التوجیه والإرشاد النفسی. القاهرة: عالم الکتب.
سفر , عهود عدنان ( 2006 ).  فاعلیة برنامج حاسوبی فی تعدیل سلوک النشاط الزائد وخفض وقت التعدیل باستخدام تصمیم العینة الفردی لفئة الإعاقة العقلیة البسیطة , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, الریاض .
سعفان, محمد أحمد إبراهیم (2005). العملیة الإرشادیة : التشخیص , البرامج الإرشادیة, الطرق العلاجیة الإرشادیة , إدارة الجلسات و التواصل. القاهرة : مکتبة الأنجلو.
السلامونی ، سهام (2001). فعالیة بعض فنیات الإرشاد السلوکی فی خفض النشاط الحرکی وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مصر.
سلیمان,عبد الرحمن؛ وعبد الحمید,أشرف؛ والبیلاوی,أیهاب (2007م).التقییم والتشخیص فی التربیة الخاصة. الریاض : دار الزهراء.
سلیمان, عبد الله محمود (2000). نحو تعریف اجرائی لعلم النفس الإرشادی وتطبیقاته. مجلة الشؤون الاجتماعیة, العدد 66, السنة 17, ص ص 96 – 144.
سلیمان , سلیمان محمد وإیهاب عبدالعزیز الببلاوى, أسامة عادل النبراوى (2016). مقیاس الکفاءة الاجتماعیة للأطفال ذوى الإعاقة العقلیة البسیطة. الریاض: دار الزهراء.
سلیمان محمد سلیمان, أسامة عادل النبراوی (2015). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهام نظریة العقل وأثره علی التواصل الاجتماعی لدی الأطفال ذوی الإعاقة الفکریة البسیطة. مجلة کلیة التربیة بجامعة بنی سویف, 7 (1), ص ص 1 – 58.
سیسالم,کمال (2010م).الدمج فی مؤسسات التعلیم للمعاقین جسمیًا وصحیاً. الریاض : دار الزهراء.
سیسالم,کمال,سالم(2007م).الدمج فی مدارس التعلیم العام وفصوله. الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعیة.
السلامونی , سهام (2001). فعالیة بعض فنیات الإرشاد السلوکی فی خفض النشاط الحرکی وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة, رسالة ماجستیر , کلیة التربیة, جامعة المنصورة.
الشخص ، عبدالعزیز (2012). مقیاس النشاط الزائد . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.س
شقیر , زینب محمود (2004). سلسة سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعوقین (نداء من الابن المعاق). (ط2). القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
الشمری,طارش (2000م).معوقات مشارکة الأسر فی تقدیم الخدمات التربویة لأطفالهم المعوقین. مجلة مرکز البحوث التربویة جامعة الملک سعود , العدد(157),ص ص 145-188.
طالب,سلطان (1411هـ). المشارکة الوالدیة فی أنشطة التربیة الخاصة وعلاقتها بالسلوک التکیفی لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً.رسالة ماجستیر. البحرین : جامعة الخلیج.
عامر , طارق عبد الرؤوف و وربیع عبد الرؤوف محمد (2008). الاعاقة العقلیة. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
عبد الهادی, جودت والعزة, سعید حسنی (2007). مبادئ التوجیه والإرشاد النفسی. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
عبد الغفار , أحلام رجب (2003). تربیة المتخلفین عقلیا. القاهرة: دار الفجر للنشر.
عبدالکافی , إسماعیل عبدالفتاح (2000). فن التعامل مع ذوی الاحتیاجات الخاصة – أسالیب وطرق التعامل مع المعوقین ذهنیاً. الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
عبد الحمید , جابر وکفافی , علاء الدین (1998). معجم علم النفس والطب النفسی, ج1, القاهرة, مکتبة النهضة العربیة.
عبد المنعم , آمال محمود (2008). استراتیجیات التدخل المبکر ورعایة الاطفال المعاقین عقلیا. القاهرة: زهراء الشرق .
عبد المعطى , حسن مصطفى و أبو قلة السید عبد الحمید (2007). مدخل الى التربیة الخاصة. القاهرة: زهراء الشرق.
عبدالله , أرلیت ؛ أبو خالد , محمد (1997) مفهوم الذات والتحصیل الدراسی لدى ذوات النشاط الزائد والعادیات . مدینة الریاض .
العزة , سعید حسنی (2002). التربیة الخاصة لذوی الإعاقة العقلیة. عمان: مکتبة روعة للطباعة.
غزال , عبدالفتاح علی (2012) : سیکولوجیة الأعاقات النظریات والبرامج العلاجیة , دار المعرفة الجامعیة, الأسکندریة .
غنیم , أحمد صبری وغنیم , محمد صبری (2016). الإعاقات التطوریة والفکریة بین التعلیم والفکر. الأسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
فرج , طریف شوقى محمد (2002). المهارات الاجتماعیة والاتصالیة "دراسات وبحوث نفسیة. القاهرة: دار غریب.
القحطانی , ظافر محمد (2005). فاعلیةبرنامجسلوکیلخفضدرجةعجزالانتباهالمصحوب بالنشاطالزائدلدىالمتخلفینعقلیًاالقابلینللتعلم, رسالة ماجستیر , کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, الریاض .
القریوتی,یوسف؛ والسرطاوی,عبد العزیز؛ والصاوى,جمیل (2012م).المدخل إلى التربیة الخاصة, دبی : دار القلم للنشر والتوزیع.
القریوتی وآخرون , یوسف (2001 ) : مدخل إلى التربیة الخاصة , دار القلم , دبی .
کامل, إیمان (2008). فاعلیة برنامج للأنشطة الحرکیة المتکاملة فی خفض بعض المشکلات السلوکیة لدى أطفال الروضة المعاقین عقلیاً فئة القابلین للتعلیم (50 – 70). رسالة ماجستیر , کلیة البنات, جامعة عین شمس.
کاشف , إیمان فؤاد  (2001). الإعاقة العقلیة بین الإهمال والتوجیه. القاهرة: دار قباء.
الکنانی , ریم عبدالله (2014). برنامج إرشادی قائم على نظریة العقل فی تنمیة التمییز الإنفعالی لدى الأطفال المعاقین عقلیا القابلین للتعلم. مجلة الإرشاد النفسی, 35 (2), ص ص 187-278.
المحلاوی, أسماء أحمد عز الدین محمد (2008). مدى فاعلیة برنامج إرشادی تدریبی لتعدیل السلوک اللاتوافقى لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً فئة القابلین للتعلیم مرحلة الطفولة المبکرة دراسة تجریبیة, رسالة ماجستیر , معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس.
محمد , عادل عبد الله (2004). الإعاقات العقلیة. القاهرة: دار الرشاد.
محمد,عادل(2011).مدخل إلى التربیة الخاصة. الریاض : دار الزهراء للنشر والتوزیع.
محمد,عبد الصبور(2003م). التخلف العقلی فی ضوء النظریات. السویس : مطبوعات جامعة قناة السویس.
محمد , منى جابر (2012). برنامج تدریبی لتحسین الکفاءة الاجتماعیة لاطفال الروضة. مجلة کلیة ریاض الأطفال بجامعة بور سعید, (1), 133 – 171.
مرسی,کمال(2011م).مرجع فی علم التخلف العقلی.القاهرة,دار النشر للجامعات:القاهرة.
مرزوق , سماح عبد الفتاح (2013). تکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة. (ط2). عمان: دار المسیرة.
موسی , رشاد علی عبد العزیز (2015). إرشاد الطفل المعاق لمواجهة العنف. الأسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة.
مصطفى, ولاء؛ والریدی,هویدة(2011م).الإعاقة الفکریة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
مصطفى , أسامة فاروق (2012). مقدمة فى التربیة الخاصة "سیکولوجیة الأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة".جامعة الطائف.
المجلس القومی للطفولة والأمومة(1992). توجیهات الخطة القومیة للحد من الإعاقة لأطفال جمهوریة مصر العربیة (1992-1997). القاهرة, ص ص 1-44.
النجار , سمیرة أبو الحسن (2007). سیکولوجیة الإعاقة ومبادئ التربیة الخاصة. القاهرة: معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
هنلی,مارتن؛ ورامسی,روبرتا؛ والقوزینی,روبیرت (2006م).تدریس الطلبة ذوی الإعاقات البسیطة.(ترجمة) السرطاوی,زیدان. العین,دار الکتاب الجامعی.
هندی, ایرین (2013). فاعلیة برنامج مقترح للإفادة من تقنیات الورق المختلفة فی تنمیة السلوک التکیفی لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلیم, رسالة ماجستیر , جامعة المنیا.
الهجرسى , أمل معوض (2002). تربیة الأطفال المعاقین عقلیاً. القاهرة, دار الفکر العربى.
یوسف , سلیمان عبد الواحد (2010). سیکولوجیة الفئات الخاصة: رؤیة فى إطار علم النفس الإیجابى. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
Al-Shammari, Z. &Yawkey, T. (2008). Extent of parental involvement in Improving the students' levels in special education programs in Kuwait. Journal of instructional psychology, 35,(2), P140-150.
Bateman ,Barbara D .And Linden, Mary Anne.(1998).Better ieps : How to Develop Leagally Correct and Educationally Useful Programs,Tird Edition CO.Spris West, Longmont.
Bojuwoye,O. (2009).Home.School partnership-astudy of opinions of Selected Parents and teachers in Kwazulu Natel Province, Journal of South Africa,24, (4), p461-475.
Bruder,Mary Beth.(2000). Family-Centered Early Intervention: Clarifying Our Values for the New Millennium. Topics in Early Childhood Special Education,20, (2),pp.105-115
Corey,G.(1996).Theory and practice of Counseling and Psychotherapy, Washington. International Thomson Publishing Company.
Demmers , L. A.(2000).Effective mainstreaming for the learming children with  mentally handicapped, with behavior   problems. Psychological abstracts, 66 (1), 146-180.
Ferguson,P.M; Ferguson,D.L.(1987).Parents and Professional. Under-Standing exceptional children and youth Boston, pp. 346-388.
Flanagan,B.G.(2001).Parent,s Views of and Participation in the Special Education Process.phddissertation.Virginia state University.
Gallagher,Peggy A;Rhodes,Cheryl A;and Darling , Sharon M. (2004). Parents as professional in Early Intervention: A Parent Educator Model. Topics in Early Childhood Special Education, 24, (1),pp. 5-13
Gordon,S.M,&Miller,H.L.(2003).Parents as Active Team Members: Where Does AccountaBility For achild,s Special Education Rest.Paper Presented at the American Educational Research Association April 21.
Heward,W.(2006). Exceptional Children: An introduction to Special education . Boston ,Upper SanddleRiver:Memill& Prentice Hall.
Hunt,N.&Marshall,k.(2002). Exceptional Children and youth.3rd ed .Boston: HougntionMiffin Company.
Idol,L.(2006).Toward Inclusion of Special education Students in general education: A program evaluation of eight schools. Remedial and Special Education, 27(2),77-94
Kaiser, P. (1999) . Effect of  behavior  modification in Hyperactivie mental disability  children. Dis. Abs int , 53(12), 6-34
Mary, Barros -Bailey; John, Benshoff, J; Fischer, Jerome (2008), Rehabilitation Counseling in the Year 2011: Perceptions of Certified Rehabilitation Counselors, Journal of Applied Rehabilitation Counseling; 39, 4, pp. 87-109.
Mink ,k.&Scott,M.(1993). The Development of Individualized Family Staff .The journal of Special Education ,V27NI P82-106.
McKay, M, & Gonzales, J, (1999). Multiple  Family group:An alternative  for  reducing  disruptive  behaviorl  difficulties  of mentally  retarded  children, Social Work Practice,9,(5)pp. 75- 93.
Rosenberg, A.(1999): Pygnation: parent  training  for families of children  diagnosed with attention  deficit  hyperactivity  disorders, Dissertation Abstracts International,59,(9),pp.50-68.
Shea , T.& Bauer , A.(1991). Parents and Teachers of Children With exceptionalities, Boston, Ahand book for Collaboration.