صعوبات تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلميهم في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبات تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلميهم في المرحلة الابتدائية في عدة أبعاد متعلقة بالتلاميذ والمنهج والبيئة التعليمية .  وقد تم تطبيق الدراسة في تلاميذ الصفوف العليا الابتدائية في الفصل الأول 1437هـ/1438هـ. وأعتمد الباحث على المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (150) من معلمي تلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية وبرامج التربية الفکرية بمدينة جدة خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1438ه . واستخدم الباحث استبانه من اعداده للتعرف على الصعوبات التي تواجه معلمي التلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية. وأکدت النتائج النهائية أن الصعوبات في تدريس الرياضيات لذوي الاعاقة الفکرية کانت على النحو التالي :
-        عدم مراعاة المنهج لمستويات التلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية وما بينهم من فروق فردية.
-        أهداف منهج الرياضيات غير واضحة ولا محددة.
-        يحتوي منهج الرياضيات على مفاهيم ومصطلحات مجردة ( غير ملموسة) لا تناسب التلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية.
-        ضعف الکفايات المهنية لدى المعلم في التعامل مع التلاميذ.
-        عدم وجود دليل للمعلم يستند عليه في تعليم التلاميذ.
-        عدم تطبيق المعلم لأساليب متنوعة في تقويم التلاميذ بما يتناسب مع الفروق الفردية بينهم.
-        تکرار غياب التلاميذ مما يشکل عائقاً أمام تسلسل فهم وممارسة مهام الرياضيات .
-        وجود مشکلات التمييز البصري لدى التلاميذ .
-        عدم مساندة الأسرة أو دعمها لتنفيذ الواجبات المنزلية المطلوب أداءها.
-        قلة التمويل والدعم من إدارة المدرسة لبرامج التربية الفکرية .
-        عدم توفر الوسائل التعليمية التي يمکن توظيفها في تعليم الرياضيات للتلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية.

ابراهیم ، هبة نبیل (2012). مدى فاعلیة برنامج لتنمیة الاعتماد على الذات للأطفال المتخلفین عقلیاً "تخلفًا بسیطًا", رسالة دکتوراه غیر منشورة, معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس.
ابراهیم، ایمان (2005). دراسة حول فاعلیة برنامج جمعی سلوکی لأمهات الأطفال المعاقین عقلیاً فی خفض بعض مشکلات الأطفال السلوکیة فی قطر، رسالة ماجستیر غیر منشور، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
إبراهیم، إبراهیم بیومی (2007). تأثیر برنامج ترویحی ریاضی علی تنمیة بعض الصفات البدنیة والجوانب الحرکیة والنفسیة للمعاقین ذهنیا القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
أبو طالب، نجوى أحمد عبد العزیز (2011). برنامج إرشادی لأمهات الأطفال المعوقین عقلیاً القابلین للتعلیم لخفض السلوک العدوانی لدى أطفالهن, رسالة ماجستیر غیر منشورة, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
أبو السعود، شادی محمد السید (2008). فاعلیة برنامج إرشادی فی خفض الرهاب الاجتماعی لدی المعوقین عقلیاً القابلین للتعلیم, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس.
أبو زید، أحمد، عبدالحمید، هبة (2014) المتخلفون عقلیا القابلون للتدریب، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
أحمد، أحمد جابر وجلال، بهاء الدین (2009), دلیل مدرس التربیة الخاصة لتخطیط البرنامج وطرق التدریس للأفراد المعاقین ذهنیًا, عمان, دار العلوم للنشر والتوزیع.
أکبر، میادة محمد (2006). فعالیة برنامج لتنمیة المهارات الاجتماعیة والتواصل اللفظی للمعوقین عقلیاً المصابین بأعراض داون القابلین للتعلیم. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
بحیری ، صفاء محمد (2001). أثر برنامج تدریبی لذوى صعوبات التعلم فی مجال الریاضیات فی ضوء نظریة تجهیز المعلومات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات و البحوث التربویة، جامعة القاهرة.
بخش ، أمیرة (1997). فاعلیة برنامج لتنمیة المهارات الاجتماعیة فی خفض مستوى النشاط الزائد لدى الأطفال المعاقین عقلیاً، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 21 (1)، 97-133.
الترامسی، سعید محمد (2007). الفئات الخاصة ، کلیة الدراسات الإنسانیة ، جامعة الأزهر الشریف.

الجندی ، علاء أحمد (2006). أثر استخدام إستراتیجیات التعلم للإتقان على تحصیل التلامیذ ذوی صعوبات تعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.

الحمیضی، أحمد (2004). فعالیة برنامج سلوکی لتنمیة بعض الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة الأمنیة، الریاض.
الخطیب، جمال، الحدیدی، منى (2013) المدخل إلى التربیة الخاصة، عمان : دار حنین للنشر والتوزیع.
خیر الله، سحر عبد الفتاح (2010). فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین الکفاءة الاجتماعیة لدى المعاقین عقلیاً القابلین للتعلیم, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة بنها.
الروسان، فاروق (2000). الذکاء والسلوک التکیفی (الذکاء الاجتماعی), الریاض, دار الزهراء للنشر والتوزیع.

رفعت ، إبراهیم (2005). فاعلیة المدخل البنیوی باستخدام برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط فی علاج صعوبات الهندسة وخفض القلق الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.

الزیات ، فتحی مصطفی (1998). صعوبات التعلم : الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة القاهرة، دار النشر للجامعات.

الزریقات، إبراهیم (2012). متلازمة داون, الخصائص والاعتبارات التأهیلیة, عمان: دار وائل للنشر.
زهران، ایمن رمضان (2013). فاعلیة التکامل بین الإرشاد الأسری والمدرسی فی دمج الأطفال المعاقین عقلیاً فی المدارس العادیة والسلوک التکیفی لهم من وجهة نظر عینة من معلمی التربیة الخاصة، الملتقى الثانی عشر للجمعیة الخلیجیة للإعاقة، سلطنة عمان، مسقط خلال الفترة من 6-8 مایو، 2012.
سلیمان، هالة أحمد (2007). فعالیة برنامج تدریبی فی تحسین السلوک التوافقی لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً من فئة القابلین للتعلیم, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة بنها.
سید، محمد عبد الرحمن (2012). فعالیة برنامج تدریب باستخدام إدارة الذات لتعدیل بعض أنماط السلوک اللاتکیفی لدى الأطفال المعوقین عقلیاً, رسالة ماجستیر غیر منشورة, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
الشیخ ، یوسف محمود و عبد الغفار، عبد السلام (1985). سیکلوجیة الطفل غیر العادی والتربیة الخاصة، القاهرة، دار لنهضة العربیة.
عبد الرشید، ناصر سید جمعة (2012). مهارات السلوک التکیفی للأطفال ذوی الإعاقة العقلیة, الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
علی، سحر (2012). فاعلیة الإرشاد الأسری المبکر فی تحسین جوانب السلوک التکیفی لدى الأطفال ذوی الإعاقة الذهنیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عبده، دینا مصطفى (2012). دراسة الحالة فی التدخل المبکر, الریاض: دار الزهراء.
عبد الرؤوف، طارق (2008). التخلف العقلی: مفهومه وأسبابه وخصائصه, القاهرة, مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
عبد الله، أحمد علی (2004). فعالیة برنامج سلوکی لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
فراج، عفاف أحمد (2004). الفن وذوی الاحتیاجات الخاصة, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
قاسم، ناجی محمد وعبد الرحمن، فاطمة فوزی (2006). فاعلیة برنامج ترویحی على تنمیة بعض المهارات الحیاتیة والنفسیة والحرکیة لدى الأطفال المعاقین ذهنیة القابلین للتعلیم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة ، (54).
کامل، إیمان (2008). فاعلیة برنامج للأنشطة الحرکیة المتکاملة فی خفض بعض المشکلات السلوکیة لدى أطفال الروضة المعاقین عقلیاً فئة القابلین للتعلیم (50 – 70). رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
الکومی، عفاف عبد المحسن (2007). فاعلیة برنامج لتنمیة التواصل اللفظی کوسیلة لتحسین السلوک التکیفی لفئة من الأطفال المعاقین عقلیاً والقابلین للتعلیم، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، القاهرة.
محمد، عادل عبد الله (2011). مقدمة فی التربیة الخاصة، دار الرشاد للطبع والنشر والتوزیع، القاهرة.
العثمان، إبراهیم (1995). مشکلات منهج التهیئة لمعاهد وبرامج التربیة الفکریة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.

العصیمی ، عبد الله سلیمان (2009). فاعلیة برنامج تدریبی لعلاج بعض صعوبات التعلم الأکادیمیة لدى عینة من المتفوقین عقلیاً، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس.

العزه ، سعید حسنی (2001). التربیة الخاصة لذوی الإعاقات العقلیة والبصریة والسمعیة والحرکیة، عمان، الدار العلمیة الدولیة للنشر والتوزیع ودار الثقافة للنشر والتوزیع.
العنیزی ، یوسف و عبد الرسول، آمال (2002). فاعلیة برنامج علاجی مقترح لعلاج صعوبات تعلم الکسور بالمرحلة الأولى من التعلیم (1- 6) بدولة الکویت، مجلة کلیة التربیة بالمنیا، المجلد (16)، العدد (1)، یولیو، ص ص 146 – 165.
عیسى، محمد، أحمد، عبدالغفور (2011) . أسالیب البحث العلمی، عمان : دار آمنة للنشر والتوزیع.
العیسوی ، محمد حسن (2004) . سمات الشخصیة لذوی صعوبات تعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة وفاعلیة برنامج تربوی فی علاجها ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.
مبارک، مریم (2016). مفهوم الریاضیات .
 files.books.elebda3.net/download-pdf-ebooks.org-ku, 8/1/2017.

المالکی ، عبد العزیز بن درویس (2008). اثر استخدام أنشطة اثرائیة بواسطة برنامج حاسوبی فی علاج صعوبات تعلم الریاضیات لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.

المسلم، طرفة (1997). السلوک لتکیفی وعلاقته بمفهوم الذات للمعاق عقلیاً. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الوجیه والإرشاد النفسی، کلیة التربیة. جامعة الملک فیصل: المملکة العربیة السعودیة.

محمود ، ناریمان حامد (2008). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة المفاهیم الریاضیة لدى الأطفال ما فبل المدرسة ذوی دلائل صعوبات التعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

محمد، عبد الصبور منصور (2012). التخلف العقلی فی ضوء النظریات: نظریات التعلم وتطبیقاتها التربویة, القاهرة, دار الکتاب الحدیث.
المحلاوی، أسماء أحمد عز الدین محمد (2008). مدى فاعلیة برنامج إرشادی تدریبی لتعدیل السلوک اللاتوافقى لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً فئة القابلین للتعلیم مرحلة الطفولة المبکرة دراسة تجریبیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة, معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس.
مخلف، عبد الله صالح (2011). برنامج لتنمیة بعض أشکال السلوک الاجتماعی الإیجابی للطفل المعاق عقلیاً القابل للتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
الموسى، ناصر (1999). مسیرة التربیة الخاصة بوزارة المعارف، وزارة التعلیم. الأمانة العامة للتربیة الخاصة، الریاض.
محمود، سامی سعد عبد القادر (2010). فاعلیة الألعاب التعلیمیة فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ المعاقین عقلیاً القابلین للتعلیم, رسالة ماجستیر, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
مظال، سمیر مسعد (2013) فعالیة برنامج لتحسین الکفاءة الوجدانیة والاجتماعیة لدى الأطفال المتأخرین عقلیاً " القابلین للتعلیم"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة کفر الشیخ.
نیازی، مرفت حامد (2010). فاعلیة برنامج تأهیلی متکامل لتمکین الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلیم من مهارات الحیاة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
هارون ، صالح عبد الله (2001). منهج المهارات الحسابیة للتلامیذ المتخلفین عقلیاً واستراتیجیات تدریسها، الریاض، مکتبة الصفحات الذهبیة.
الهابط، عبیر فوزی یوسف (2004). دراسة تجریبیة لإکساب الأطفال المتخلفین عقلیاً بالقابلین للتعلیم بعض سلوکیات الوعی البیئی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
هارون، صالح (2005). نموذج استراتیجیة مقترحة لتدریس وتدریب التلامیذ المتخلفین عقلیاً، ندوة التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة، مواکبة التحدیث والتحدیات المستقبلیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
الوابلی، عبدالله (2000). متطلبات استخدام الخطة التربویة الفردیة ومدى أهمیتها من وجهة نظر العاملین فی مجال تعلیم التلامیذ ذوی الاعاقة الفکریة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة التربیة وعلم النفس، جامعة الملک سعود: الریاض.
American Association on Mental Retardation, (2002). Mental retardation:           definition, classification, systems of supports , Annapolis , MD:    AAMR.
Axin, Y. & others (2002): A comparison of two Instructional Apaches Mathematical Word Problem Solving by Student with Learning Problem Purdue University, Dis. Abs, Int., ED473061.
Bley, N.S & Thomton, C.A (1989). Teaching Mathematics to The Learning Disabled (2nd ed) Austin. TX:  Pro Ed.
Butler;Frances M. (2001). Teaching Mathematics to Students With Mild-to-Moderate Mental Retardation: A Review of the Literature , American Association on Mental Retardation , vol. 39, no.  1.
Cawley, J. F. Baker- Kroczynski, S. & Urban. (1992).  Seeking Excellence in Mathematics For Student WithMild Disabilities. Children, 24(2), Pp.40-43  
Daniel, G. (2003): Effects of cognitive strategy instruction on the mathematical problem solving of middle school students with learning disabilities . Vol.(58), of Dissertation Abstracts International, P.143 .
Elarabi, Nadia (2005) Effectiveness of Counseling Program for enveloping Art Expression and Adaptive Behavior (case study) Belanglo Library, Cairo.
Fuchs, L.; Fuchs, D.; Prentice, K.; Burch, M. and Paulsen, K. (2002).  Hot Math: Promoting mathematical problem solving among third-Grade students with disabilities Teaching Exceptional Children, Vol.(31), No.(1),     Pp.70-73.
Frances M. Butler, Susan P. Miller, Kit‐hung Lee, and Thomas Pierce  (2001).  Teaching  Mathematics  to  Students  With  Mildto  Moderate Mental  Retardation:  A  Review  of  the  Literature,American Association  on  Mental  Retardation,  Volume  39, Number 1, February 2001.
Jones;L. (2000). Linear equation solving by high school students with mild disabilities , Dissertation Abstract International, Vol.  61,no 2.
Kay, Wendy (2010). Children With Mental Retardation / Intellectual Disability: The Function Of Adaptive Behavior And Parental Stress Across Childhood, PH.D, Duquesne University.
Montague, M. (2006).Self-Regulation strategies for better math performance in middle school. Montague, M. (Ed); Jitendra, A. (Ed). Teaching mathematics to middle school students with learning difficulties. PP89-107. New York,: Guilford press.
Palmer, S.; Wehmeyer, M. (2003):Promoting self-determination in early elementary school: teaching self-regulated problem-solving and goal-sitting skills. Remedial and special Education, Vol.(24), No.(2), Pp.115-126.
Patel, N.M (2004). the impact of social cognitive skills on social competence in persons with mental retardation. Ph. D. Department of psychology. long island university.
Podell ; David ; Tournaki-Rein ;Nelly  ; Lin ; Anges (1992). Automatization of Mathematics Skills via Computer –Assisted Instruction among Students With Mild Mental Handicaps ,Education and Training in Mental Retardation ,Sept.
Quinn, Sally; & Oldmeadow, Julian A(2013). Is the Ingeneration a We Generation? Social Networking Use among 9- to 13-Year-Olds and Belonging British Journal of Developmental Psychology, v31 n1 p136-142 Mar.
Seto –junko & Hatano , - Etsuk (2005). Astudy of Variation in the Developmental Quotient (DQ)of Metally Retarded preschool children. Japanese Journal of Developmental ,Psychology , Apr, vol.8 , n1 , p 53-64.
Singh, Y. P., & Agarwal, A. (2013). Teaching mathematics to children with mental retardation using computer games. Educational                    Confab, 2 (1), 44-58.
Rizopoulose, L., & Wolpert, G. (2004). An overview of the techniques used to develop the literacy skills of adolescents with developmental delays. Education, 125, 130-136.
Ryan, R., & Deci, E. (2008). From ego-depletion to vitality: Theory and findings concerning the facilitation of energy available to the self. Social and Personality Psychology Compass, 2, 702–717.
Wright, Jennifer Adams(2012). The impact of mental health issues on students with mental retardation The relationship of teacher report of symptoms, adaptive functioning, and school outcomes for adolescents with mild mental retardation University of Kentucky,. Ph.D., pp150.