فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مکونات الذکاء الأخلاقي لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کليات الشرق العربي - الرياض

المستخلص

 هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج في تحسين بعض مهارات الذکاء الأخلاقي لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية . واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي معتمده على مقياس الذکاء الأخلاقي اعداد عبدالحميد ، 2013 ، على عينة قصدية تکونت من 21 طالبة من ذوات الاعاقة الفکرية مقسمه إلى مجموعتين (الضابطة وعددها 10 طالبات ، والتجريبية وعددها 11 طالبة) من المدرسة الرابعة الابتدائية بمدينة الداودمي التابعة لمنطقة الرياض ، وقد تم استنباط عبارات تخص مهارتي الاحترام والتسامح من المقياس وتقنين المقياس على البيئة السعودية في مدارس بمدينة الرياض بها برامج تربية فکرية ، وقد تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ، وحساب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين عينة الدراسة وجاءت نتائج الدراسة تؤکد فاعلية البرنامج في تحسين مهارتي الاحترام والتسامح لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية ، وأن دراسة هذا الجانب الأخلاقي لذوي الإعاقة الفکرية أقل الميادين حظاً من حيث الدراسة والبحث والتطبيق من جانب الباحثين والدارسين. وعلى الرغم من أن ذوي الإعاقة الفکرية لديهم قصور في السلوکيات الأخلاقية إلا أنهم قادرين على تعلم وتنمية هذه السلوکيات في الاتجاه السليم . وقد اختتم البحث بعدة توصيات مثل توظيف القيم الأخلاقية في تنمية الجوانب الاجتماعية لدى ذوي الاعاقة الفکرية - ضرورة الوعي بالبرامج القائمة على برامج تحسين القيم الاجتماعية وأهمية تعليم الأبناء تلک المهارات - ضرورة حضور الندوات العلمية التي تعد خصيصا لهم والتي تکون بمثابة ورش عمل لتدريبهم على کيفية تنمية مهارات الأخلاق - ضرورة اطلاع أولياء أمور المعاقين فکرياً على نتائج التدريبات المقدمة لأبنائهم لما لذلک من مردود ايجابى فى التدخل المبکر.

أبو القاسم، عبد القادر صالح (2001). المرشد فى إعداد البحوث والدراسات العلمیة، مرکز البحث العلمی والعلاقات الخارجیة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا،سلسلة الأوراق العلمیة (1).
أبو جادوا، صالح محمد علی (2000). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة، عمان:دار المسیرة .
أبو بیة، سامی محمد (2010). النمو الخلقی وعلاقته بالتفوق (دراسة میدانیة على عینة من تلامیذ مدارس الریاض)، جامعة المنصورة، کلیة التربیة، المجلة العلمیة، مج (14)، ع(2) یولیو، 69: 95.
أبو رکبة، رضوان عبد الرحمن .(2005). الصلابة النفسیة وعلاقتها بالصحة النفسیة لدى أمهات أطفال متلازمة داون. رسالة ماجستیر. کلیة الصحة العامة، غزة.
احمد، آمنة مختار. (2010). الصحة النفسیة وعلاقتها بنوعیة الحیاة لدى النازحین بمعسکر أبو شوک بمدینة الفاشر ولایة شمال دارفور. رسالة ماجستیر. کلیة الآداب، جامعة الخرطوم.السودان.
أیوب، خالد أیوب.(2006م).الذکاء الأخلاقی(سلسلة اسمع وابدع(8)).الکویت:دار قرطبة.
أیمن ،سلامة.(2008). الذکاء الأخلاقى وعلاقته ببعض متغیرات البیئة المدرسیة والأسریة لدى طلاب الصف الأول الثانوى. رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة التربیة، جامعة المنیا.مصر.
أیوب ، خالد . (2006م). الذکاء الأخلاقی (سلسلة اسمع وابدع(8) ). الکویت : دار قرطبة.
أیوب خالد الأیوب (2006). الذکاء الأخلاقی لماذا یتفاوت الناس فی المستوى الأخلاقی؟. سلسلة اسمع وابدع (8) ، الکویت.
الأیوب، أیوب خالد (مارس، 2008).التدریب على الأخلاق. ورقة عمل مقدمة فی ندوة القیم والأخلاق المنظمة للمؤسسات المقدمة فی الکویت (التجارب العالمیة- الأسالیب- النماذج). الکویت: الکویت.
البحیری.محمد رزق؛ الشیسنی،زینب.(2013).المراهقین والذکاء الأخلاقی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة لدى المکفوفین.مجلة دراسات الطفولة،(60)16،79-105.
بوربا، میشیل (2007). بناء الذکاء الاخلاقی المعاییر والفضائل السبع التی تعلم الأطفال ان یکونوا اخلاقیین. ترجمة سعد الحسنی. العین: دار الکتاب الجامعی.
جان، خدیجة محمد (2011). أثر استخدام طریق (Hayes) لحل المشکلات فی تنمیة الذکاء الأخلاقی والتحصیل الدراسی لمادة العلوم لدى عینة من تلمیذات الصف السادس بمدینة مکة المکرمة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع(22)، 121-160.
جان،خدیجة محمد.(2008).أثر استخدام طریقة (Hayes) لحل المشکلات فی تنمیة الذکاء الأخلاقی والتحصیل الدراسی لمادة العلوم لدى عینة من تلمیذات الصف السادس الابتدائی بمدینة مکة المکرمة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات،(22)،121-160.
جلیلة مرسى(2011). جودة الحیاة والذکاء الخلقى لدى عینة من طلاب کلیة التربیة .المجلة المصریة للدراسات النفسیة ،12(72)،137-216.
الجندی، أمیمة (2009). مصادر الشعور بالسعادة وعلاقتها بالذکاء الوجدانی لطلاب کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (19) العدد (62) فبرایر، ص 11 – 70.
الخفاف،ایمان عباس (2011). الذکاءات المتعددة برنامج تطبیقی.عمان: درا المناهج للنشر والتوزیع.
الخضر، عثمان والفضلی، هدى (2007). هل الأذکیاء وجدانیاً أکثر سعادة. مجلة العلوم الاجتماعیة، المجلد 35، العدد 2، ص 1- 25..
الخطیب ، جمال و الصمادى ، جمیل والروسان ، الحدیدى، فاروق منى و یحیى ، خولة و الناطور ، میادة (2007). مقدمة فى تعلیم الطلبة ذوى الحاجات الخاصة. عمان: دار الفکر. 
الخطیب ، جمال (2003). الشلل الدماغی والإعاقة الحرکیة : دلیل المعلمین والآباء. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الحراصیة، رقیة(2015). الفروق فی الذکاء الأخلاقی بین ذوی الأعاقة السمعیة والسامعین بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر فی التربیة الخاصة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
دیاب، مروان السید. (2006). دور المساندة الاجتماعیة کمتغیر وسیط بین الأحداث الضاغطة والصحة النفسیة للمراهقین الفلسطینیین. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.فلسطین.
الدخیل، عزام (1437). الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة، وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة:الإصدار الأول، ص10.
الدیب، ابراهیم رمضان. (2006). أسس ومهارات القیم التربویة. المنصورة: دار أم القرى.
رزق، محمد عبد السمیع (2006). الذکاء الأخلاقی فی علاقته بخصائص الوالدیة المتمیزة من وجهة نظر الأبناء. جامعة المنصورة، کلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، ع(60).
رنا زهیر (2004). تطور الذکاء الأخلاقی لدى المراهقین.رسالة دکتوراه (غیر منشورة)،کلیة التربیة، بغداد.
الزهیری، محسن .(2013)الذکاء الأخلاقی وعلاقته بالتسامح الاجتماعی لدى طلبة المرحلة المتوسطة. دراسات تربویة6 .38-9,(21)
السید ، السید عبد النبى (2004). الأنشطة التربویة للأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
سلیمان ، عبد الرحمن سید (2004). معجم التخلف العقلی. القاهرة: زهراء الشرق.
السید ،عبدالرحمن؛ الخفاف، ایمان .(2014م) .تطور الذکاء الأخلاقی لدى الاطفال فی المرحلة العمریة من 5-7سنوات .مجلة کلیة التربیة بأسوان،(28) ،147-199.
السید، هبة جابر عبد الحمید(2013). فاعلیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی لتنمیة الذکاء الاخلاقی وتأکید الذات فی تعدیل بعض السلوکیات الدالة على الجنوح الکامن لدى عینة من المراهقین الصم .(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة سوهاج، مصر.
شحاته، أیمن ناجح (2008). الذکاء الأخلاقی و علاقته ببعض متغیرات البیئة المدرسیة و الأسریة لدى طلاب الصف الاول الثانوی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة المنیا، مصر.
الشمری، عمار. (2007). الذکاء الأخلاقی وعلاقته بالثقة الاجتماعیة المتبادلة. رسالة ماجستیر غیر منشورة.کلیة الآداب، جامعة بغداد.
الضبع،فتحی.(2007).التعاطف وعلاقته بأبعاد السلوک العدوانی.مجلة کلیة التربیة بجامعة القاهرة،(23)،178-227.
الطائی، مریم هذول محمد (2009). الذکاء الاخلاقی لدى طلبة الدراسة المتوسطة. مجلة العلوم النفسیة بالجامعة المستنصریة،17، 28- 32.
عبد المعطى ، حسن مصطفى و أبو قلة، السید عبد الحمید (2007). مدخل الى التربیة الخاصة. القاهرة: زهراء الشرق.
عبدالحمید، هبه جابر (2013). مقیاس الذکاء الأخلاقی، القاهره: مکتبة الانجلو المصریة.
العبیدی، عفراء إبراهیم خلیل والأنصاری، سهام عزیز محسن سحاب(2011).الذکاء الأخلاقی وعلاقته بالتوافق الدراسی لدى تلامذة الصف السادس الابتدائی .مجلة البحوث التربویة والنفسیة فی بغداد، العدد 31.
عبد الحی، محمد فتحی (2008).الإعاقة السمعیة وبرامج إعادة التأهیل. العین: دار الکتاب الجامعی.
عبد النور ، أسماء.(2012م). الذکاء الأخلاقی وعلاقته ببعض أسالیب التنشئة الوالدیة.مجلة البحث العلمی فی التربیة،(13)،86-104.
عبد ربه، سعید علی (2002). دراسة العلاقة بین رتب الهویة والنمو الخلقی لدى طلاب الجامعة.رسالة ماجستیر،.کلیة تربیة، جامعة الزقازیق. جمهوریة مصر العربیة.
عبدالحمید، هبه جابر (2013). مقیاس الذکاء الأخلاقی، القاهره: مکتبة الانجلو المصریة.
العبیدی، عفراء إبراهیم خلیل والأنصاری، سهام عزیز محسن سحاب(2011).الذکاء الأخلاقی وعلاقته بالتوافق الدراسی لدى تلامذة الصف السادس الابتدائی .مجلة البحوث التربویة والنفسیة فی بغداد، العدد 31.
العرینی، محمد صالح (2009). أسالیب التنشئة الأسریة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقی لطلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. دراسات عربیة فی علم النفس، مج(8)، ع(3)، یولیو، 533-581.
علی، ولاء ربیع والریدی، هویدة حنفی والشیمی، رضوى عاطف(2010). مقدمة الى التربیة الخاصة-سیکولوجیة غیر العادیین: دار النشر الدولی للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة الاولى.
فرغلی،جمعة فاروق.(2013م). الذکاء الأخلاقی وعلاقته بالصحة النفسیة لدى المراهقین.مجلة کلیة التربیة،(154)،77-103.
فیصل، النواصرة(2008).الذکاء الانفعالی والاجتماعی والخلقى لدى الطلبة الموهوبین وعلاقته ببعض المتغیرات الدیموغرافیة. ملخص رسالة دکتوراه،کلیة الدراسات العلیا بجامعة عمان.
قاسم، سالی صلاح.(2009).الذکاء الأخلاقی وعلاقته بهویة الأنا. مجلة کلیة التربیة بالاسماعیلیة،(15)،197-226.
قاسم،سالی صلاح.(2010م) .فاعلیة برنامج ارشادی متکامل لتنمیة الذکاء الأخلاقی.مجلة کلیة التربیة بالاسماعلیة.(15)، 226-244.
القریطی، عبدالمطلب أمین. (2001). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم.(ط3).القاهرة: دار الفکر العربی.
القریطی ، عبد المطلب أمین (2011). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. (ط5). القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
کاشف ، إیمان فؤاد  (2001). الإعاقة الفکریة بین الإهمال والتوجیه. القاهرة: دار قباء.
کامل، سهیر (1997). سیکلوجیة الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة، القاهرة ، مکتبة النهضة المصریة.
کمال عبدالحمید،حزیمة.(2012).تنمیة الذکاء الأخلاقی فی ظل العولمة، مجلة کلیة التربیة بغداد،(54)،31-45.
محمد ، رنا زهیر فاضل (2004) تطور الذکاء الأخلاقی لدى المراهقین . رسالة جامعیة غیر منشورة ، کلیة ابن رشد، جامعة بغداد، العدد 23 ، الصفحات 80- 134.
محمد ، رنا.(2010م). تطور الذکاء الأخلاقی لدى المراهقین. الاردن:دار المسیرة.
محمد، عادل عبدالله. (2004). الإعاقات الفکریة. القاهرة:دار الرشاد.
محمد،عادل عبدالله.(2002). فاعلیة استخدام جداول النشاط المصورة فی تحسین الانتباه للأطفال المتخلفین عقلیا.المؤتمر الدولی التاسع لمرکز الإرشاد النفسی بجامعة عین شمس.مصر.جامعة عین شمس21-23.
مرزوق ، سماح عبد الفتاح (2013). تکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة. (ط2). عمان: دار المسیرة.
مرسی، جلیلة عبدالمنعم.(2011).جودة الحیاة والذکاء الأخلاقی لدى عینة من طلاب کلیة التربیة دراسة تنبؤیه. المجلة المصریة للدراسات النفسیة ،21(72)،135-178.
مروة على .(2009).المکونات العاملیة للذکاء الأخلاقى وعلاقتها بالتحصیل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانویة . رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة ، جامعة قناة السویس.
مشرف، میسون محمد عبد القادر .( 2009). التفکیر الأخلاقی وعلاقته بالمسؤولیة الاجتماعیة وبعض المتغیرات لدى طلبة الجامعة الاسلامیة بغزة . رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
نجوى حسن علی و سوزان حمدی حامد (2012). فاعلیة برنامج معرفی سلوکی فی تنمیة التفکیر الأخلاقی لدى عینة من طالبات التربیة جامعة القصیم .مجلة العلوم النفسیة والتربویة، جامعة القصیم، المجلد (5)،  العدد (2)، ص ص 155-250.
النور، أحمد.(2013).الذکاءات المتعددة لدى طلاب جامعة جیزان وعلاقتها بالسمات الخمس الکبرى وتخصصاتهم الدراسیة.مجلة العلوم التربویة والنفسیة، بجامعة جیزان،2(14)،165-195.
نوفل،محمد.(2010م).الذکاء المتعدد فی غرفة الصف( النظریة والتطبیق).الاردن:دار المسیرة للنشر والتوزیع.
یوسف، لبنى.(2011).أثر استخدام طریقة روثکوف فی تنمیة الذکاء الأخلاقی لدى طلاب الصف الخامس الأدبی فی مادة التربیة الاسلامیة، مجلة کلیة التربیة،3(11)،1-34.
Borba, M. (2001). Building moral intelligence: The seven essential virtues that teach kids to do the right thing. New York: Jossey-Bass.
Borba, M. (2003). Esteem Builders. San Francisco: Jalmar press.
Borba, M. (2007). Building Moral Intelligence "The Seven Essential Virtues That Teach Kids to Do the Right Thing".2, El_aen.
Blockhuys, Stephanie (2017). Copper chaperone Atox1 plays role in breast cancer cell migration. Biochemical and Biophysical Research Communications - BBRC. 483(1):301-304.
Clarken, R.H. (March, 2009). Moral intelligence in the schools. Paper presented at the annual meeting of the Michigan Academy of Sciences. Arts and Letters: Wayne State University.
Coles, R. (2011). Lives We Carry With Us. Profiles of Moral Courage. New Press.
Gullickson, T. (2004). The Moral Intelligence of Children, How to Raise a Moral Child, New York, Bantam Books.
Guralnick, M., Connor, R., & Johnson, L. (2011). Peer-Related Social Competence of Young Children With Down Syndrome. Am Journal Intellect Dev Disabil, 116 (1), 48 - 64.
Green, S., & Baker, B. (2011). Parents’ emotion expression as a predictor of child’s social competence: children with or without intellectual disability.  Journal Intellect Disabil Res, 55 (3), 324-338.
Gerjolj, S. (2008). The Relevance of Moral Intelligence in Educational Processes. Journal of Contemporary Research in Business, Vol. 8, No. 9.
Harries, J., Guscia, R., Kirby, V., Nettelbeck, T. and Taplin, J. (2005): Support needs and Adaptive Behaviors. American Journal on Mental Retardation (V). 110. PP 393-404.
Hirsch, Philipp Emanuel (2017).  An approach to incorporate individual personality in modeling fish dispersal across in-stream barriers. Ecology and Evolution. 7(2):720-732.
Kindlon, D. and Thompson, M. (2002). Raising cain:   protecting the Emotional life of Boys. New York: ballantine.
Lennick, D. and Kiel, F. (2005). Moral intelligence: Enhancing business performance and leadership success. Wharton school publishing.
Lennick, D. & Kiel, F. (2006). Moral intelligence for successful leadership. International Journal of Business and Management. (40). Pp. 13- 16.
Levine, M. (2002). See no Evil. Sanfrancisco: Jossey-Bass.
Lynch,J.L. (2002). Parents Self- Efficancy beliefs, parent's gender childeren's reader self- Perceptrions, reading achevement and gender. Journal of Research in reading, 25 (1), 54-67.
Norcia, V. (2010). Moral Intelligence and the Social Brain, Lecturer in Sustainability, Ryerson University, Toronto.
Penagos-Corzo, Julio C.; Pérez-Acosta, Andrés .; Hernández, Ingrid (2015). Social Interaction and Conditional Self-Discrimination under a Paradigm of Avoidance and Positive Reinforcement in Wistar Rats . Psicologica: International Journal of Methodology and Experimental Psychology, v36 n1 p1-15 2015. 15 pp.
Rott, C.P. (2011), A Short Guide to Ethical Risk. http:/www.gowerpublishing.com/isbn/9780.
Teo, C. & Crawford, L. (2000). Developing the Moral Intelligence of Children. Journal Gifted and Talented International, Vol. 15 No. l.