اتجاهات الطالبات العاديات بمدارس الدمج نحو المعاقات عقليا وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة حالة المدرسة الثانوية الثانية في محافظة الزلفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المجمعة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على اتجاهات الطالبات العاديات بالمدرسة الثانوية الثانية للدمج نحو الطالبات المعاقات عقليا وعلاقتها ببعض المتغيرات : وجود طفل معاق في الاسرة , وجود خبرة سابقه مع المعاقين ،اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، تکونت عينة الدراسة من (30) طالبة من المرحلة الثانوية ،ستخدمت مقياس الاتجاهات النفسية, اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دالة إحصائية في اتجاهات طالبات الثانوية الثانية نحو المعاقات عقلياً تعزي لمتغير وجود طفل معاق في الأسرة لصالح اللاتي لديهن طفل معاق في الأسرة، وجود فروق ذات دالة إحصائية في اتجاهات طالبات الثانوية الثانية نحو المعاقات عقلياً تعزي لمتغير وجود خبرة سابقة مع المعاقين لصالح اللاتي لديهن خبرة سابقة مع المعاقين، واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات منها : ضرورة العمل على توعية الطالبات في کل المراحل الدراسية بکيفية التعامل مع المعاقات عقلياً , و عقد دورات تدريبية لتعديل الاتجاهات السالبة لدى الطالبات وتکوين اتجاهات ايجابية نحو الإعاقة العقلية وقدمت عدد من المقترحات بدراسات في تعديل الاتجاهات السالبة نحو المعاقين ، ودراسات توعوية عن الاعاقة العقلية تتناول کافة فئات المجتمع
 

الكلمات الرئيسية


الاشقر.مریم صادح.(٢٠٠٣).دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المجتمع الدمام ، المملکة العربیة السعودیة.برنامج تدریبی مبنی على التربیة الاسلامیة فی تنمیتها ،بحث دکتوراه جامعة اربدا لأهلیة،
بطاینة، أسامة والجراح، عبد الناصر( 2005 ).اتجاهات طلبة جامعة الیرموک نحو المعاقین وعلاقتها ببعض المتغیرات. أبحاث الیرموک سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. المجلد( 21 )، العدد( 3)، ص 480.
بلاوی ، إیهاب .(١٤٣٥هـ). توعیة المجتمع بالاعاقة . ط٦ . دار الزهراء للنشر والتوزیع:
تورجونسون (1994). تربیة ذوی الاحتیاجات التعلیمیة الخاصة، مجلة التربیة الجدیدة، (حزیران – أیلول) العدد 54.
الجندی، خالد(2004 .(فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تغییر اتجاهات الأطفال العادیین نحو ذوی الحاجات الخاصة فی غرف المصادر، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا،عمان-الأردن.
الحارونی، مصطفى وفراج، وهمان(1999.(اتجاهات طلاب الجامعة نحو المعاقین وفعالیة برنامج فی تنمیتها. مجلة علم النفس. القاهرة، ص148-130.  
الحدیدی، منى. (1998). مقدمة فی الإعاقة البصریة، دار الفکر، عمان، الأردن. 
الخطیب جمال.(١٤٣٤هـ)  أسس التربیة الخاصة . ط١ . مکتبة المتنبی :الریاض –السعودیة
الخطیب، جمال (1997). مقدمة فی الإعاقة السمعیة ودار الفکر، عمان، الأردن.
الخطیب، جمال والحدیدی منى. (1997). مدخل إلى التربیة الخاصة فی الطفولة المبکرة، دار الفلاح للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى الإمارات العربیة المتحدة. 
الخطیب، جمال والحدیدی منى (2004) التدخل المبکر: مدخل إلى التربیة الخاصة فی الطفولة المبکرة ، دار الفکر. عمان، الأردن.
الخطیب، جمال، الحدیدی، منى (1998). استراتیجیات تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة، عما. الأردن، دار الفکر. 
الرحال درغام(2005). دراسة اتجاهات طالبات بعض کلیات جامعة البعث نحو المعاقین وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة جامعة البعث، مجلد(27 ،(عدد7)،(ص237-213)
الروسان فاروق: أسالیب القیاس والتشخیص فی التربیة الخاصة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان 1996.
الروسان ، فاروق.(١٤٣٠هـ).  مقدمة فی الاعاقة العقلیة . ط٤ . دار الفکر: عمان ، الاردن.
الروسان، فاروق (1996). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین، مقدمة فی التربیة الخاصة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان. 
الروسان، فاروق (1998). قضایا ومشکلات فی التربیة الخاصة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع الطبعة الأولى، عمان. 
الروسان، فاروق (1998).(قضایا ومشکلات فی التربیة الخاصة. ط1 .عمان: دار الفکر، ص45-40 . –
الریحانی، سلیمان. (1985). التخلف العقلی، الطبعة الأولى عمان، الأردن. 
زریقات، إبراهیم (2003). الإعاقة السمعیة دار وائل للنشر، عمان، الأردن. 13.
السرطاوی،زیاد،(1995). اتجاهات المعلمین والطلاب نحو دمج الاطفال المعاقین فی الصفوف العادیة، مجلة التربیة المعاصرة، العدد (38)، القاهرة.
السویطی , عبدالناصر (2010) اتجاهات واراء المدرسین والاداریین فی التعلیم العام نحو ادماج الاطفال غیر العادیین فی المدارس الإبتدائیة العادیة فی منطقة الخلیل . کلیة التربیة , جامعة الخلیل ,فلسطین.
 الصفدی (2003). الإعاقة السمعیة دار الیازوری العلمیة عمان، الأردن. 
طعیمه، فوزی، البطش، محمد ولید، اتجاهات ومفاهیم الوالدین حول الإعاقة العقلیة بالأردن، مجلة دراسات، الجامعة الأردنیة، العدد (6) المجلد (11) کانون الأول، 1984.
العبد الجبار، د. عبد العزیز ندوة دمج الأشخاص ذوی الاحتیاجات الخاصة فی دول مجلس التعاون الخلیجی . البحرین /2-4 مارس 1998                                                    
عبد الغفور، محمد، (1996). دراسة استطلاعیة لاتجاهات المدرسین والمدیرین فی التعلیم العام نحو ادماج الأطفال غیر العادیین ی المدارس العامة، مجلة البحوث التربویة، العدد (15)، جامعة قطر.
عبید، ماجدة. (2000). السامعون بأعینهم، دار صفاء، عمان، الأردن. 
عدس، عبد الرحمن، توق، محی الدی (1984) مدخل إلى علم النفس دار جون ویای للنشر والتوزیع لمتد، انجلترا. 
علی ,حسن (2005) , اتجاهات المدراء والمعلمین نحو دمج المعاقین فی الصفوف العادیة, جامعة النجاح الوطنیة , فلسطین , نابلس.
الغلبان، خلیل(1992). فاعلیة استخدام أسلوبین فی تغییر اتجاهات طلبة مدخل علم لنفس فی الجامعة الأردنیة نحو المعوقین حرکیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة عمان، الأردن
الغنام، محمد، إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق المعوقین، الإعلان العربی للعمل مع المعوقین، إعلان المؤتمر العالمی بشأن المعوقین، مجلة التربیة الجدیدة، العدد 24، کانون أول 1981، بیروت – لبنان.
القریوطی، عبد المطلب(1992 ). دراسة لاتجاهات طلاب الجامعة نحو المعاقین وعلاقتها ببعض المتغیرات. بحوث المؤتمر العلمی الثامن فی مصر، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة بالاشتراک مع جامعة الأزهر، ص.-263
الکنانی، ریم( 2009 ). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة اتجاهات طلبة التمریض فی الجامعات الأردنیة نحو المعاقین وأثره على تنمیة مهارات الاتصال لدیهم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا عمان- الأردن.
محمد,عبدالباقی.(١٤٣٧هـ). دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة. ط2. مکتبة الرشد : الریاض ، المملکة العربیة السعودیة.
نشواتی، عبد الحمید (1996). علم النفس التربوی، دار الفرقان للنشر والتوزیع، الطبعة الثالثة، اربد الأردن. 
الهنینی، عائشة، (1989). اتجاهات مدیری ومعلمی المرحلة الابتدائیة نحو دمج الطلبة المعاقین حرکیاً فی المدارس العادیة فی مدیریة تربیة محافظة الزرقاء رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة 1989.
الوقفی، راضی (1998) . ورقة عمل مقدمة إلى ندوة التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة ( مواکبة تحدیث والتحدیات المستقبلیة. مقدمة صعوبات التعلم ( مختارات معربة) عمان، الأردن، کلیة الأمیرة ثروت
Holule & Peter. (1984).Merging Children with Motor and Hearing disability in public schools , journal of Development and psychical Disabilities , 18,6,114-132.
Zito,R. and Bardon,J.(1997)Achievement Motivation among Negro Adolescents in Regular and Special Education Programs. American Journal of Mental Deficiency,74,20-26
-. Northcott, W. (1977). Curriculum guide: Hearing- Impaired children. Birth to three years and their parents. (ed. 2). Washington, D.C., A.G. Bell Association.
38. 43-Streng, A. H., Kretschmer, R.R., & Kretschmer L.W. (1978) Language, Learning, And deafness: theory, application and classroom management. New York: Grune and Stratton. 
. Kirk s. & Gallagher, J. (1993). Education exceptional Children, seventh edition, Houghton Mifflin Company, Boston, USA.
 Kastler, Laura Reppuccl, dickens. (1979). Assessing community attitudes toward Mentally retarded persons, American Journal of M ental Deficiency, Vol. (84).
 Handlers, A. & Austin, K. (1980). Improving attitudes of high school student toward their Handicapped peer, CEC, Vol (47) No. 3
 Howard, W. & Orlansky, M. (1988). Exceptional children. (34d) Columbus, ohio, Charles e. Merrill
:50.http://Childhood.gov.sa/vb/showthread.php?t=12444