فعالية العلاج بالفن في تحسين مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج العلاج بالفن لتحسين مفهوم الذات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، وقد اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي واتخذ عينة ممثلة من مجتمع الدراسة عبارة عن (20) تلميذ من ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بعدة مدارس ابتدائية بمحافظة الدوادمي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (10 تلاميذ مجموعة تجريبية – 10 تلاميذ مجموعة ضابطة)، وطبق عليهم إجراءات التحقق من قدرتهم على ممارسة الرسم وتکملة الأشکال من خلال تقرير معلميهم في نشاط التربية الفنية ، واعتمد الباحث على مقياس مفهوم الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم (أبوزيد/ 2005) حيث قام بإعادة تقنين على البيئة السعودية والتأکد من جاهزيته للتطبيق ، واستخدم الباحث الاختبار الاحصائي مان وتني للمقارنة بين المجموعتين التجريبية والضابطة . وخرجت النتائح تؤکد فعالية العلاج بالفن (الرسم) في تحسين مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، ومدى استجابة تلاميذ العينة لجلسات الرسم وانتظارهم لها لما تشمله من جانب ترفيهي ممتع لهم أدي إلى اعلاء مفهوم الذات لديه. وقد اعتبر العلاج باستخدام جلسات الرسم أداة تدفع باعلاء قيمة مفهوم الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم العلاج بالرسم يشجع على الدمج الاجتماعى مع البيئة , واحترام مفهوم الذات, وتنمية الاحساس والشعور بالحصول على أهدافهم، کما أن تنفيذ فن الرسم يظهر التعاطف والاحترام بين المعلمين والتلاميذ ، وقد خرج الباحث بنتيجة مهمة تعتمد على أن استخدام الرسم في المهارات الأکاديمية يعمل على تنمية مفهوم الذات وزيادة قدرة التلميذ ذوي صعوبات التعلم على فهم المهارات واتقانها لما تحمله ممارسات الرسم من تفاعل نفسي ووجداني قوي لدى التلميذ.

أبو أحمد ، محمد محمد على (1998): برنامج مقترح لإثراء أشغال الخسب للمعوقین عقلیاً فى الحلقة الأولى من التعلیم الأساسى، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة بالقاهرة.
أبو حطب ، فؤاد (1996). العملیات العقلیة والذکاء ، القاهرة : مکتبة الانجلو المصریة.
أبو حسونة، نشأت محمود الذیب (2004).  أثربرنامجتدریبیللمهاراتالاجتماعیةفیتحسین مفهومالذاتوالکفاءةالاجتماعیةوالتحصیللدىطلابذویصعوباتالتعلم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
أبو زید، هیثم یوسف راشد (2005). أثربرنامجتدریبی فیتنمیةالدافعیةللإنجازالدراسی،ومفهومالذاتالأکادیمی لدىالأطفالذویصعوباتالتعلم. من رسالة دکتوراه ، غیر منشورة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
البسیونى ، محمود ( 1984 ) : التربیة الفنیة والتحلیل النفسى، القاهرة : ط2 ، عالم الکتب.
البسیونى ، محمود ( 1991 ) : رسوم أطفال ما قبل المدرسة، القاهرة : دار المعارف.
حسب النبی ، أحمد امام (2013). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة بعض جوانب الحس الفنی لدی الأطفال ذوی الأعاقة العقلیة فئة القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر ، جامعة بنها – مصر.
حسن ، مصطفى محمد عبد العزیز ( 1997 ) : التربیة الفنیة للفئات الخاصة، القاهرة، دار الکتب.
حسنین, مودة بکری عبد الحلیم (2014). مفهوم الذات لدى التلامیذ ذوی صعوبـات التعلم بمراکز التربیة الخاصة بمحلیة الخرطوم وعلاقته ببعض المتغیرات، ماجستیر ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
حمودة، محمود عبدالرحمن (2005). الطب النفسی .. أسرار النفس. القاهرة : عالم الکتب.
الحوطی ، إیمان (2016). العلاج بالفن أسلوب ناجح مع الأطفال . الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب www.paaet.edu.kw/mysite/ Sydney, Sudia. Retrieved on May 4, 2016.
وزارة التعلیم (1436/1437) . الدلیل التنظیمی لمعاهد وبرامج التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة.
الریمونی، هیثم یوسف (2008).  أثرالبرامجالتدریبیةلذویصعوباتالتعلمفیالإنجازالدراسیومفهومالذات. عمان: دار الحامد.
رمضان ، خالد أحمد یحیى (2000). تأثیر المستوى الثقافى على رسوم الطفل . القاهرة : مجلة فنون الطفل ، المجلد الأول، العدد (21).
زهران ، حامد عبد السلام (2003). التوجیه والإرشاد النفسی، القاهرة : دار الفکر.
الزیات، فتحی (2002).  المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلّم. القاهرة: دار النشر للجامعات.
صادق ، فاروق محمد (1982). سیکولوجیة التخلف العقلی ، ط2 ، مطبوعات جامعة الریاض.
سلیمان، سناء محمد (2005). تحسین مفهوم الذات: تنمیة الوعی بالذات والنجاح فی شتى مجالات الحیاة. سلسلة ثقافة سیکولوجیة للجمیع رقم (7) . القاهرة: عالم الکتب.
عبدالمعطی، حسن و أبو قلة ، عبدالحمید (2006). الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم. المؤتمر العلمی الإقلیمی للموهبة بجدة، 26-30/8/2006م.
عثمان ، عبلة حنفى ( 1999 ) : الفن فى عیون بریئة، القاهرة : المجلس القومى لثقافة الطفل .
العطار، لمیس محمد (2005).  فعالیةالإرشادالمتمرکزحولالشخصفیتعدیلمفهومالذات الأکادیمیللمتأخریندراسیاًلطلابالمرحلةالإعدادیة.رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الزقازیق، الزقازیق
عقل ، محمود (1996). الارشاد النفسی والتربوی ، دار النهضة : القاهرة.
العربی ، نادیة (2008). العلاج عن طریق الفن . موقع الکترونی
http://www.google.com.sa/url? Sydney, Sudia. Retrieved on May 4, 2016.
العزة ، سعید حسنی (2002). سیکولوجیة النمو فی الطفولة . الأردن - عمان : دار الثقافة والنشر.
الفقى ، جیلان محمد عبد اللإله (1997): برنامج مقترح فى مجال الأشغال الفنیة لتدریب طلبة التأهیل المهنى المتخلفین عقلیاً لإکسابهم بعض المهارات، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة جامعة القاهرة.
الفنجری ، مدحت عواد (2006). الحس الفنی وسیکولوجیة التذوق ، القاهرة : دار الهدى للنشر والتوزیع.
القریطی ، عبد المطلب أمین ( 1995 ) : مدخل إلى سیکولوجیة رسوم الأطفال، القاهرة: دار المعارف.
القمش ، مصطفى نوری و الجوالدة، فؤاد عید (2015). صعوبات التعلم "رؤیة تطبیقیة" . عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
کریقر ، لیندا سلفرمان (2004). إرشاد الموهوبین والمتفوقین. (ترجمة سعید حُسنی العزة). عمَّان: دار الثقافةللنشر والتوزیع.
- الأنصاری ، سامی (2010). العلاج بالرسم یمکن أن یغیَّر سلوکیات الأطفال ویعید لهم الثقة والمنافسة من جدید. http://www.alriyadh.com/ Sydney, Sudia. Retrieved on May 8, 2016.
Alavinezhad, Ramin & Mousavi, Masoumeh & Sohrabi, Nadereh (2014) . Effects of Art Therapy on Anger and Self-esteem in Aggressive Children . In CPSYC 2013 International Congress on Clinical and Counselling Psychology, Procedia - Social and Behavioral Sciences 7 February 2014 113:111-117.
American Art Therapy Association conference (2007): The Art of Connecting : "From Personal to Global" the 38th Annual Conference, November (14-18) 2007 , Albuquerque, New Mexico , USA .
Baum ,S. & Owen, S. (2004). To Be Gifted &Learning Disabled, Creative LearningPress, Inc.
Bartkeviciene, Aiste (2014). Social work students' experiences in 'self' and professional 'self' awareness by using the art therapy method . European Scientific Journal. Feb 15, 2014, Vol. 10 Issue 5, p12, 12 p.
Brodie, S. (2007): Art Therapy and Adolescent Parental Bereavement: Case Study of a 14 year- Old Girl, Master of Arts, the Department of Creative Arts, Concordia Therapies University, Canada.
Brown, A., Colon, E. Garman, N. and Chambliss, C. (2001): Educational Applications of Art Therapy: Increasing collegiality within Campus Residential Areas, Ed. 456369, from, www.eric.ed.gov.
Calson, M & Hopper, J.(2004). Increasing the Self-Concept of Elementary School Students with Learning Disabilities. Rrtrived, January 4, 2011 www.waschoolcounselor.org .
Diehls, V. (2008). Art Therapy, Substance Abuse, and the Stages of Change, Master of Science, The Department of Psychology and Special Education, Emporia State University, Umi., N. 1455689.
Irwing, P., Lynn, R. (2005). Sex differences in means and variability on the progressiveMatrices in university students: A meta analysis. British Journal of Psychology.96.524-505.
Gray, L.A.(1994). Learning Disabled children's Self-concept: The Effects of Family of environment And Self-esteem. University of Toronto. Journal of Learning Disabilities.Vol.30,No.8,PP.200-213.
Khaleefa., O & Lynn, R. (2008 c). Normative data for the IQ inYemen. Psychological Reports, 103, 170-172.
Keichner,Thomas A. (1990). Art History, Criticism, and the TMR art Experience for Trainable Mentally Retarded Students. Journal Articles of school – Arts, V 90 ny P.33- 34, Dec. 1990.
Kang-Kung Chen (2015). An Action Research of Investigating the Influence of Visual Arts Curriculum Oriented from Art Therapy on Students' Emotional Management in Junior High School Resource Class. Journal of Taiwan Art Therapy. Vol. 4 Issue 1, p79-98. 20 p.
Kim, Hyun-Kyung & Kim, Kyung Mee & Nomura, Shinobu (2016). The effect of group art therapy on older Korean adults with Neurocognitive  Disorders. In The Arts in Psychotherapy February (47),48-54.
Learning Disabilities Association of America(2005). LDA engages in an array of ongoing collaborative activities that support the organization’s work on behalf of individuals with learning disabilities.
Lynn, R & Irwing, P. (2004). Sexdifferences on the progressive matrices: A meta-analysis. Intelligence, 32. 481-498.
Lerner, J.c.(2000). Learning disabilities: Theories diagnosis and teaching strategies.U.S.A: Houghton Mifflin Company.
Leung, K.C., Marsh, H. W., Craven, R. G., & Yeung, A. S. (2005). Relation of Domain Specificity Between Peer Support and Self-Concept: Validation By The Effects of Peer Support Program in Educational Settings.Paper presented at Symposium in 2005 International Conference of the Australian Association for Research in Education, Sydney, Sudia. Retrieved on May  4,2016, from http://www.ied.edu.hk/ps/view.php?secid.
Mok, F. (2007). Combining Art Therapy with Cognitive Therapy in an Adult Psychiatric Program, Master of Arts in Art Therapy Counseling, Ursuline College Graduate Studies, Umi, N. 1442117.
Meisenberg, G. et al (2005). The Flynneffect in the Caribbean: Generational change in test performance in Dominica. Mankind Quarterly, 46, 29-70.
Milligan, Karen & Badali, Paul & Spiroiu, Flavia (2015). Using Integra Mindfulness Martial Arts to Address Self-regulation Challenges in Youth with Learning Disabilities: A Qualitative Exploration. Journal of Child & Family Studies; Vol. 24 Issue 3, p562-575, 14p, 1 Chart.
Orkibi, Hod & Bar-nir, Adi (2015). Linking collective self-esteem to well-being indicators of arts therapies students and practitioners: Meaning and engagement as mediators. In The Arts in Psychotherapy September (45),26-35.
Petruta-Maria, Coroiu (2015). The Role of Art and Music Therapy Techniques in the Educational System of Children with Special Problems. In International Conference Psiworld . 2014 - 5th edition, Procedia - Social and Behavioral Sciences 13 May 2015 187:277-282.
Petrillo, L. and Winner, E. (2005). Does Art Improve Mood? A Test of a Key Assumption Underlying Art Therapy, Art Therapy:Journal of the American Art Therapy, 22 (4), 205 – 212.
Rojahn, J & Naglieri, J. (2006). Developmentalgender differences on the Naglieri Nonverbal Ability Test in a nationally normedsample of 5-17 years olds. Intelligence, 34, 253-260.
Rivera, R. (2008). Art Therapy for Individuals with Severe Mertal Illness, Master of arts, Faculty of the Graduate School, University of Southern California, Umi N. 145060.
Seligman, M.E. (2002). Aurhentic Happiness Using the New Positive Psychology to Realize your Potential for Lasting. Fulfillment New York Free Press.
Schweizer, Celine & Knorth, Erik J. & Spreen, Marinus (2014).  Art therapy with children with Autism Spectrum Disorders: A review of clinical case descriptions on ‘what works’. In The Arts in Psychotherapy November 2014 41(5):577-593.
Schlosnagle, Leo & McBean, Amanda L. & Cutlip, Milisa & Panzironi, Helen & Jarmolowicz, David P. (2014). Evaluating the Fine Arts Program at the Center for Excellence in Disabilities. Art Therapy: Journal of the American Art Therapy Association, v31 n3 p110-117. 8 pp.
Skeja, Ema (2014). The Impact of Cognitive Intervention Program and Music Therapy in Learning Disabilities. In 5th World Conference on Psychology, Counseling and Guidance, WCPCG-2014, 1-3 May 2014, Dubrovnik, Croatia, Procedia - Social and Behavioral Sciences 23 December , 159:605-609.
Van Lith, Theresa (2016). Art therapy in mental health: A systematic review of approaches and practices. In The Arts in Psychotherapy February (47), 9-22.
Whitemore, J. R.& Maker, J. (1985). Intellectual Giftedness in Disabled Persons. Rockville, MD: Aspen.
Wood,H.(2008). Art Therapy Group For Adolescents Enrolled In Alternative Education ,Master Degree Of Social Work ,California State University ,Long Beach ,Umi N,:1455532.
http://bafree.net/alhisn/showthread. Sydney, Sudia. Retrieved on May 15, 2016.