فاعلية اللعب الحرکي في تحسين الإدراک البصري لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية اللعب الحرکي في تحسين الإدراک البصري، لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مستخدمًا المنهج شبه التجريبي. وتکوَّنت عينة الدراسة التي تم اختيارها بطريقة قصدية  من (20) تلميذ،  من مجتمع الدراسة من ذوي صعوبات التعلم، داخل برامج صعوبات التعلم الملحقة بمدارس التعليم العام بمحافظة عفيف، تتراوح أعمارهم ما بين( 11 – 12) سنة، وتم تقسيمهم (10 تلاميذ مجموعة تجريبية – 10 تلاميذ مجموعة ضابطة). وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس  الإدراک الحسي (البصري) لذوي صعوبات التعلم (الزيات/ 2007)، وبرنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات اللعب الحرکي من إعداد الباحث. وتکونت جلسات البرنامج من( 22) جلسة تدريبية من اللعب الحرکي، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الإدراک البصري  لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وأوصت الدراسة بضرورة تعريض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، لخبرات اللعب الحرکي بطرق کثيرة ومتنوعة؛ لغرض زيادة سيطرته الحرکية، لتعزيز الإدراک البصري. وأيضًا عقد دورات تدريبية لمعلمي صعوبات التعلم حول طرق اللعب الحرکي ووسائله، وتعريفهم بأهمية دور الألعاب في تطوير قدرات التلميذ العقلية، والنفسية، والاجتماعية وغيرها، وکذلک دور النشاط الحرکي في تطوير الإدراکات البصرية . وقد أوصت الدراسة بالآتي (إقامة دورات تدريبية لمعلمي صعوبات التعلم حول طرق اللعب الحرکي ووسائله ، وتعريفهم دور الألعاب في تطوير قدرات التلميذ العقلية والنفسية والاجتماعية وغيرها، وکذلک دور النشاط الحرکي في تطوير الإدراکات البصرية - تنظيم بيئة التلميذ المدرسية بما يمکنه من اللعب والانتقال واکتشاف الفراغ المحيط به، حيث أن أدوات اللعب يتيح للتلميذ توسيع الإدراکات البصرية - ضرورة تعريض التلميذ لخبرات اللعب الحرکي بطرق کثيرة ومتنوعة لغرض زيادة سيطرته الحرکية لتعزيز الإدراک البصري - تعزيز السلوکيات الإيجابية لدى التلاميذ عن طريق اعداد برامج للعب الجسدي المتکرر ، مع وضع الضوابط والقوانين الخاصة باللعب لتحقيق الغرض في تعزيز السلوکيات)  .

-        إبراهیم، رفعت إبراهیم (2005). "فاعلیة المدخل البنیوی باستخدام برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط فی علاج صعوبات الهندسة وخفض القلق الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.
-        ابراهیم، خالدة (2007) . قاموسعلمالنفسالریاضی، جامعة بغداد، کلیة التربیة الریاضیة للبنات.
-        أبو جدی، أمجد (2010).  العلاجباللّعبمفهومهوتطبیقه، المجلة الأردنیة التربویة، المجلد الأول، العدد 19.
-        أبوعمیرة، عریب (2005) . فعالیةاللّعبوالسیکودرامافیخفض الصعوباتالانفعالیةوالسلوکیة والاجتماعیةلدىأطفال المؤسساتالذینتعرضوالصدمةالتفککالأسریبعمر 5-6 سنوات، رسالة دکتوراه،  جامعة عمان العربیة.
-        علیان، خلیل (2007).  العنفضدالأطفالفیالأردن، عمان – الأردن : دراسة صادرة عن الیونسف والمجلس الوطنی لشؤون الأسرة.
-        أبو رخا، رأفت رخا (2003). "أثر استخدام برنامج علاجى لأطفال المرحلة التأسیسیة ذوى صعوبات التعلم" "دراسة تجریبیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم علم النفس التربوى، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
-        بهادر، سعدیة محمد علی (2005). برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة، الأردن : دار المسیرة.
-        جابر، جابر عبدالحمید (2003). الذکاءات المتعددة والفهم: تنمیة وتعمیق، القاهرة: دار الفکر العربی.
-        حافظ، نبیل عبد الفتاح (2004). صعوبات التعلم والتعلم العلاجی، الطبعة الأولى، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
-        الحیاری ، حسن (1992). فنون الکرة الطائرة، دار الأمل للنشر، إربد، الأردن.
-        الحیلة، محمد محمود (2005م). الألعاب التربویة وتقنیات إنتاجها سیکولوجیًا، وتعلیمیًا، وعملیًا،  الطبعة الثالثة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-        حسین، قاسم حسن (1990). علم النفس الریاضی مبادئه وتطبیقه فی مجال التدریب. بغداد: مطابع التعلیم العالی.
-        الخوالدة، محمد محمود (2003). المنهاج الإبداعى الشامل فى تربیة الطفولة المبکرة، عمان: دار المسیرة.
-        دلیل القواعد التنظیمیة لمعاهد التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة (1436/1437هـ).
-        رحاب، أحمد راغب (2009). العملیات المعرفیة والمعاقین سمعیًا، الاسکندریة، دار الوفاء.
-        الربضی، وائل منور (2007).  السماتالعقلیةوالانفعالیةللمتفوقینریاضیا " دراسةمیدانیة علىعینةمنالمتفوقینفیالألعابالریاضیةفیالأردنوسوریا، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة - جامعة دمشق.
-        زهران، حامد عبد السلام (2003). التوجیه والإرشاد النفسی، القاهرة: دار الفکر.
-        الزیات، فتحی مصطفی (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة، القاهرة، دار النشر للجامعات.
-        الزیات، فتحی مصطفی (2007). بطاریة التقدیر التشخیصی لذوی صعوبات التعلم، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
-        سبتزر، دینر (1990).  المفاهیموالتعلیمفیمرحلةالطفولةالمبکرة، ترجمة نجم الدین علی مردان وشاکر نصیف ألعبیدی، مطبعة التعلیم العالی، الموصل .
-        سلیمان ، السید عبد الحمید (2000). صعوبات التعلم، القاهرة، دار الفکر العربی.
-        الشرقاوی، انور (1995). الأسالیبالمعرفیةفیبحوثعلمالنفستطبیقاتهافیالتربیة، القاهرة : مکتبة الانجلو المصریة.
-        الشرقاوی، محمد أنور (2004). العملیات المعرفیة وتناول المعلومات، ط3، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
-        شریف، نادیة محمود (2001م). اللعب کنشاط مسیطر فی حیاة الطفل، مجلةالطفولة المبکرة وریاض الطلاب، تصدر عن المجلس العربی للطفولة والتنمیة العدد (12)، ص ص 102- 145.
-        الشربینی، زکریا (2000) . المشکلات النفسیة عند الأطفال، القاهرة: دار الفکر العربی.
-        العارضة، محمد عبدالله (2003). النمو المعرفی لطفل ما قبل المدرسةنظریاته وتطبیقاته. عمان، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر.
-        العبیدی حازم بدری محمد (2004).  أثرالأسلوبینالإدراکیینتفضیلالنمذجةالبصریة، وتفضیلالسیطرةالمخیةفیالذاکرةالبصریةللعاملینفیمجالالتقییسوالسیطرةالنوعیة، رسالة دکتوراه، کلیة الآداب، جامعة بغداد.
-        العبیدی، هیلانة عبد الله صبر (1997). اثراستخدامالالعابوالقصصفیتعدیل السلوکالعدوانیلدىاطفالالریاض (التمهیدی)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الموصل، الموصل.
-        عبد الحلیم، دلال یحی (2004). "فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة إستراتیجیة حل المشکلات لدى ذوی صعوبات تعلم الریاضیات من تلامیذ الصف الثانی الابتدائی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم علم النفس التربوی، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-        العتوم، عدنان یوسف ) ٢٠٠4). علمالنفسالمعرفی،النظریةوالتطبیق، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة .
-        عقل، محمود (1996). الارشاد النفسی والتربوی، دار النهضة: القاهرة.
-        العنانی، حنان عبد الحمید (2002). اللعب عند الأطفال (الأسس النظریة والتطبیقیة)، عمان: دار الفکر العربی. العمر، بدر عمر (١٩٩٩). کتاب المتعلم فی علم النفس، ط2 ، الکویت: کلیة التربیة – جامعة الکویت.

-        عواد، أحمد أحمد  (1992).  مدى فاعلیة برنامج تدریس لعلاج بعض صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة تربیة بنها، جامعة الزقازیق.

-        عواد، أحمد أحمد إبراهیم و ربیع، مسعد ( 1995). الفرق بین التلامیذ العادیین وذوى صعوبات التعلم فی حل المشکلات الریاضیة اللفظیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد الأول، العدد 2، ص ص33-58 .

-        قندیل، عزیز (1990). دراسة تشخیصیة لصعوبات تعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة التربیة ببنها، العدد الأول، جامعة الزقازیق، ص ص 129-146.
-        قناوی، هدى محمد (1995). الطفل وألعاب الروضة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-        القزاز، محمد سعید، (2005). التربیة الوالدین فی مرحلة الطفولة المبکرة، ط2 ، القاهرة – مصر: دار فرحة للنشر والتوزیع.
-        کامل، محمد على (1998). سیکولوجیة الفئات الخاصة، الطبعة الثانیة، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
-        الکسبانی، نوال فتوح (2002). مدىفاعلیةبرنامجیستخدماللعبلتخفیفحدة السلوکالانطوائیلدىالأطفالالمضطربین انفعالیًا. رسالة ماجستیر، جامعة المنیا، مصر.
-        کشکول، لبنى رحیم (٢٠٠٥).  المستوىالإدراکیوعلاقتهببعضالتراکیباللغویة (طول الجملة،نوعالجملة،طولالکلمةلدىریاضالاطفالفیمدینةبغداد، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة للبنات، جامعة بغداد.
-        الکلابی، أسعد حسین عبد الرزاق (2013). تأثیر اللعب التمثیلی فی تطویر التفکیر الإبداعی لدى الأطفال بعمر ( 4-5) سنوات. مجلة کلیة التربیة الأساسیة ، العدد (35)، جامعة بابل.
-        اللامی، عبد الله حسن (٢٠٠٨).  أساسیاتالتعلیمالحرکی، الدیوانیة، جامعة القادسیة: مطبعة المؤید الفنیة.
-        محمد، أسامة حامد (1994). بناءاختبارالإدراکالبصریللشکلالمنظورعندالاطفال، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ابن رشد، جامعة بغداد.
-        المصری، ولید أحمد خالد (1998). دراسة تحلیلیة لطبیعة العلاقة بین اللعب وتأثیره على شخصیة أطفال السادسة. مجلة بحوث جامعة حلب. الفکر العربی- عدد93 بیروت لبنان، ص ص 18 – 53.
-        مقدادی، یوسف (2003).  فاعلیةالعلاجباللّعبوالتدریبالتوکیدی فیخفضالقلقوخفضالتعرضللإساءةوتحسینالکفاءة الذاتیةالمدرکةلدىالأطفالالمُساءإلیهم، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربیة.
-        مرسی، کمال إبراهیم (1996). مرجع التخلف العقلی، القاهرة : دار النشر للجامعات.
-        الملیجی، حلمی (2004). علم النفس المعرفی، بیروت: دار النهضة العربیة.
-        المصطفى، عبد العزیز عبد الکریم(1999). النشاطالحرکیوأهمیتهفیتنمیة القدراتالإدراکیةالبصریةالحرکیةعندالأطفال .مجلة أبحاث یرموک. سلسلة البحوث الإنسانیة والاجتماعیة المجلد 8، العدد 14، الأردن.
-        ناصر، کریمة کوکز خضر (٢٠٠٣). أثربرنامجمهاراتالإدراکوالإبداعفیتنمیةالتفکیر الإبداعیبحسبمستویاتالذکاءوالتحصیللدىتلامیذالمرحلةالابتدائیة. رسالة الدکتوراه، کلیة التربیة ابن رشد - جامعة بغداد.
-        نجاتی، محمد عثمان (2009). علم النفس والقرآن، عمان، دار الشروق.
-        الهویدی، زید (2002). الألعاب التربویة إستراتیجیة لتنمیة التفکیر، الکویت: دار العلم.
-        یونس، نعیمة محمد بدر(2000م). سیکولوجیة اللعب والترویج للعادیین ذوی الاحتیاجات الخاصة، القاهرة، مصر، دار الکتب المصریة.
-     Almerasi, M. J. (2010). Effectiveness of cognitive- behavioral play therapy with children who have symptoms of attention deficit hyperactivity disorder, PSY. D., Alliant International University, Fresno.
-     Bescós, M., &Sanz, C. (2009). Symbolic play: a global approach to educational strategy in a changing Europe. Span. International council for education and re/habilitation of people with visual impairment (ICEVI).
-     Bo, Jin &  Lee, Chi-Mei & Colbert, Alison & Shen, Bo (2016). Do children with suffer from learning disabilities in need of Playing movement?. In Research in Autism Spectrum Disorders 23 March 2016, pp 50-62.
-     Braden, R. A. (2001). Examining visual verbal relationships.  Dissertation Abstract International, 363308.
-     Camden, Mc. (2010). Play therapy behaviors and themes in physicallyabuse, sexually abuse, and nonabuse children wassexually abused, ph.D. BaylorUniversity: unpublished doctoral dissertation.
-     Carmichael, K. (2006). Play therapy: An introduction, Upper Saddle River, New Jersey Pearson Education, Inc.
-     Corby, B. (2006). Child Abuse: towards Aknowledge Base, (3rd edition), Maiden head Publisher, Open University press.
-     Croome, David (1999). 1th Introduction to cognitive psychology:Processes and Disorders, London: Psychology press Ltd.
-     Carpenter, E. (2003). Language and environment. Educators Guides to Media Methods, 4 (7), 8-12.
-     Di Mascio, Tania ; Gennari, Rosella ; Melonio, lessandra; Tarantino, Laura (2016). Supporting children who have learning disabilities  in perfecting the temporal relationships through play and narrative method. International Journal of Distance Education Technologies, v14 n1 p44-63 Jan-Mar 2016. 20 pp.
-     Green, E. (2005). Elementary school children's perceptions of the process of the counseling with school counselors who utilize play therapy techniques, Retrieved from ProQuest digital UMI 3175819, Pro Quest information of learning company.
-     Kaduson, H. and Schaefer, C. (Eds.). (2001). 101 favorite playtechniques, Northvale, NJ: Jason Aronson.
-     Leiker, Amber M.& Bruzi, Alessandro T.& Miller, Matthew W.& Nelson, Monica & Wegman, Rebecca & Lohse, Keith R.(2016). Full Length Article: the effects of participation, motivation and learning for children with learning difficulty through the Peasant Games Kinetic . In Human Movement Science October 2016 49:326-335.
-     Lahwal, Fathia; Al-Ajlan, Ajlan S.; Amain, Mohamad (2016). A Proposed Framework between Internal, External and Pedagogy Dimensions in Adoption of Interactive Multimedia e-Learning. Turkish Online Journal of Distance Education, v17 n4 Article 11 p158-174 Oct 2016. 17 pp.
-     Masten, A.S. (2001). Ordinary Magic: Resilience Processes In Development, American Psychologist, pp.227-238.
-     Manz, Patricia H.& Bracaliello, Catherine B. (2016). Expanding home visiting outcomes: Measuring cooperative play and the role of parents in the education of their child's education with disabilities. In Early Childhood Research Quarterly Q3 2016 36:157-167.
-     Montgomry, J. W. (2008). Role of auditory attention in real-time processing of simple grammar by children with specific language impairment : A preliminary investigation. International Journal of Langugage & Communication Disorders, 43 (5), 499-527.
-     Michael & mark (2000), Cognitive Psychology astudents hands book – Fourth Education First published east Sussex. PN3.
-     Peters,  M. ; Verhoeven,  L. ; Van, B. H. & De Moor, J. (2008). Foundations of phonological awareness in pre-school children with cerebal palsy : The impact of intellectual disability. Journal of Intellectual Disability Research, 52 (1), 68-78.
-     Ray, D. (2008). Impact of play therapy on parent-child relationship stress at a mental health training setting, British Journal of Guidance and counseling, 36(2): 105-187.
-     Ross, Brian & Medin,Douglas (2006),Cognitive Psychology, second Edition.
-     Schaefer, C. E. (Ed.). (1993). Thetherapeutic powers of play, Northvale, NJ: Aronson.
-     Schmidt, R.A(1991).motor Learning and performance From Principles to practice printed in U.S.A.
-     Schadenberg, B.R.& Neerincx, M.A. & Cnossen, F. & Looije, R. (2016). The difficulty of the game for children with learning disabilities  motivation to play with the social robot: A Bayesian approach. In Cognitive Systems Research Mar 2016.
-     Sato, Aiko; de Haan, Jonathan (2016). Applying an Experiential Learning Model to the Teaching of Gateway Strategy Board Games In cases of learning disabilities. International Journal of Instruction, v9 n1 p3-16 Jan 2016. 14 pp.
-     Uther, Maria ; Banks, Adrian P (2016). The influence of affordances on user preferences for multimedia language learning applications. Behaviour & Information Technology. Apr2016, Vol. 35 Issue 4, p277-289. 13p.
-     Youngjae, Chun & Kiho , Youm (2015). Locomotor play and motor cycle in synergy . International Journal of Multimedia & Ubiquitous Engineering; 2015, Vol. 10 Issue 1, p219-226, 8p.
-     Zion, T. (1999). Effect of individual client-centered play therapy on sexually abused children's mood, self-concept, and social competence, unpublished dissentation, Brigham Young University.