واقع مشارکة أولياء الأمور في البرنامج التربوي الفردي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية بمنطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

           هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مشارکة أولياء الأمور في البرامج التربوية الفردية المقدمة لذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور أنفسهم ، وأهمية مشارکتهم في نجاح البرامج التربوية الفردية المقدمة للتلاميذ ، والتعرف على الصعوبات التي تعيق مشارکتة أولياء الأمور في البرنامج التربوي الفردي لأبنائهم. تم تطبيق الدراسة على عينه مکونة من (156) معلم و(30) ولي أمر  للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية فيي المدارس التي تقع بمحافظات جنوب منطقة الرياض التي تتمثل في محافظة الخرج ومحافظة حوطة بني تميم ومحافظة الحريق ومحافظة الأفلاج ومحافظة السليل ومحافظة وادي الدواسر، وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (1437 / 1438هـ). وأظهرت نتائج الدراسة أن أن المعلمين وأولياء يرون أن مشارکة أولياء الأمور في البرنامج التربوي الفردي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية تعد ذات أهمية مرتفعة، وأن مشارکة أولياء الأمور في إعداد البرامج التربوية الفردية لأبنائهم تعزز تحقيق الأهداف المرجوة من تلک البرامج. ولکن کشفت الدراسة أيضاً من خلال محور معوقات مشارکة أولياء الأمور نطرة مغاير حيث يرى المعلمون أن أن أهم المعوقات التي تحول دون مشارکة أولياء الأمور في البرنامج التربوي الفردي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية تتمثل في عدم ثقة أولياء الأمور في أن مشارکتهم سوف تعود بنتائج ايجابية على حالات أبنائهم؛ أما أولياء الأمور فيرون أن أهم المعوقات فکانت جزم المعلمين من أن مشارکة الوالدين في إعداد البرنامج التربوي لا تجدي بشيء. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات التي يمکن أن تساهم في تغير الوقع الحالي لمشارکة أولياء الأمور في البرامج التربوية الفردية لأبنائهم من ذوي الإعاقة الفکرية.

أبونیان ، إبراهیم (2008).  تفعیلدورالوالدینفیتأهیلالطفلالمعاق. المؤتمر الدولی السادس لتأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة، جامعة القاهرة: القاهرة.
إبراهیم، إبراهیم بیومی (2007). تأثیر برنامج ترویحی ریاضی علی تنمیة بعض الصفات البدنیة والجوانب الحرکیة والنفسیة للمعاقین ذهنیا القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
أبو طالب، نجوى أحمد عبد العزیز (2011). برنامج إرشادی لأمهات الأطفال المعوقین عقلیاً القابلین للتعلیم لخفض السلوک العدوانی لدى أطفالهن, رسالة ماجستیر غیر منشورة, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
أبو الحسن ، سمیرة (2004) . الأداء الوظیفی الأسری دراسة مقارنة لعینات متباینة من أسر الأطفال العادیین وذوی الحاجات الخاصة  . المؤتمر السنوی الحادی عشر لمرکز الإرشاد النفسی . جامعة عین شمس . الشباب من أجل مستقبل أفضل. 25-27 دیسمبر. ص1249 -  ص1328.
التمیمی، احمد؛ العتیبی، وضحى. (مارس, 2016). آراء معلمی التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة نحو أسلوب العمل التعاونی فی البیئة التعلیمیة وعلاقته ببعض المتغیرات. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل (11)، الصفحات 343-387.
أحمد، أحمد جابر وجلال، بهاء الدین (2009), دلیل مدرس التربیة الخاصة لتخطیط البرنامج وطرق التدریس للأفراد المعاقین ذهنیًا, عمان, دار العلوم للنشر والتوزیع.
الببلاوى ، فیولا (1998). مشکلات الأطفال والمراهقین أبناء الشهداء والأسرى الکویتیینوحاجتهم الأرشادیة. الکویت . مکتب الأنماء الإجتماعی ــ الدیوان الأمیری.
الحازمی ، عدنان بن ناصر (2009). حاجاتأولیاءأمورالتلامیذالمعاقینفکریًاوعلاقتها ببعضالمتغیرات. ماجستیر ، جامعة االملک سعود.
الحرز، مریم عمران (1429هـ). مدى تحقق أهداف البرنامج التربوی الفردی والصعوبات التی تعترضها فی معاهد وبرامج التربیة الفکریة بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر، جامعة الملک سعود، الریاض.
الخطیب ، جمال (2001).  أولیاءأمورالأطفالالمعاقیناستراتیجیاتالعملمعهموتدریبهم ودعمهم.الریاض: الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة.
الخطیب محمد والحسن ، جمال (2000). حاجاتأباءوأمهاتالأطفالالمعاقین . مجلة دراسات  الجامعة الأردنیة (27) .عمان
خلیفة ، بتول( 2007 ) .القبول الرفض الوالدی للطفل المعاق ذهنیا ، مجلة کلیة التربیة بجامعة الأزهر، الجزء الثانی ـ العدد (133) سبتمبر، ص ص 219 - 261.
الخشاب ، سامیة (1992) . النظریة الاجتماعیة ودراسة الأسرة. القاهرة. دار المعارف.
الزریقات، إبراهیم (2012). متلازمة داون, الخصائص والاعتبارات التأهیلیة, عمان: دار وائل للنشر.
سلیمان، هالة أحمد (2007). فعالیة برنامج تدریبی فی تحسین السلوک التوافقی لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً من فئة القابلین للتعلیم, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة بنها.
السماحى، زینب (2000): فعالیة العلاج الأسرى فی تخفیض بعض أعراض الاضطرابات السلوکیة لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستیر کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
الساعاتی ، أمین (2003). المناهج فی العلوم السلوکیة . القاهرة : دار النهضة.
عبده، دینا مصطفى (2012). دراسة الحالة فی التدخل المبکر, الریاض: دار الزهراء.
عبد الرشید، ناصر سید جمعة (2012). مهارات السلوک التکیفی للأطفال ذوی الإعاقة العقلیة, الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
عبد الرحیم ، فتحی السید (1990) . سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین واستراتیجیات التربیة الخاصة . ط4. الکویت . دار القلم .
الفقی، آمال (2008). الوالدیة الفاعلة وعلاقتها بالسلوک التکیفی لدى عینة من الأطفال المعاقین عقلیا القابلین للتعلم، عدد ابریل - مجلة الآداب ـ جامعة المنوفیة ، ص ص 86 – 129. 
فراج، عفاف أحمد (2004). الفن وذوی الاحتیاجات الخاصة, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
قندیل ، شاکر (1996) . الإستجابات الإنفعالیة السلبیة لأباء الأطفال المعاقین عقلیاً ومسؤلیة المرشد (دراسة تحلیلیة) . بحوث المؤتمر الدولى الثالث . " الإرشاد النفسی فی عالم متغیر" . مرکز الإرشاد النفسی . جامعة عین شمس . ص625- 642 .
کفافى ، علاء الدین (1999) . الإرشاد النفسی الأسرى "المنظور النسقى الإتصالى" . القاهرة .  دار الفکر العربى .
الکومی، عفاف عبد المحسن (2007). فاعلیة برنامج لتنمیة التواصل اللفظی کوسیلة لتحسین السلوک التکیفی لفئة من الأطفال المعاقین عقلیاً والقابلین للتعلیم، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، القاهرة.
لامبی ، روزماری و مورنج،  - دیبی دانیلز (2001) . الإرشاد الأسری للأطفال ذوی الحاجات الخاصة . الأسس النظریة . ترجمة علاء الدین کفافی. ج1. القاهرة . دار قباء .
محمد، عادل عبد الله (2011). مقدمة فی التربیة الخاصة، دار الرشاد للطبع والنشر والتوزیع، القاهرة.
الوابلی، عبدالله. (2000). متطلبات استخدام الخطة التربویة الفردیة ومدى أهمیتها من وجهة نظر العاملین فی مجال تعلیم الطلاب المتخلفین عقلیاً بالمملکة العربیة السعودیة. (12)، الصفحات 1-47.
Aman, L. (2001). Family System Multi- Group Therapy for Children and their Families, Dissertation Abstracts International, –B p.5548.
Anaka, Masahiro . (1997) . Parental stress from caring for children with disabilities, and family functioning Japanese. Journal of Special Education. Vol 34 (3) . p.p. 23 – 32 .
Delambo, Kirsten (2003). The impacts of cystic fibrosis on the family:The linkage between family functioning and treatment adherence, Dissertation Abstracts International . (63B) . 5510 .
Dyson, Lily L. (1997) . Fathers and mothers of school-age children with developmental disabilities: Parental stress, family functioning and social support  . American Journal on Mental Retardation . Vol 102 (3) . p.p. 267-279 .
Diamond, Karen E, Kontos, Susan. (2004) . Families resources and  accommodations: toddlers with. Down syndrome, cerebral palsy, and developmental delay . journal of  Early. Intervention . Vol. 26 (4) . sum . P. P. 253 – 265 .
Gullifor, Ronald ; uptown, Graham (1992) . Special educational Needs presented by the British council . London and New-York.
Johnson, Eric D. (1998) . The effect of family functioning and family sense of competence on people with mental illness, family relations,interdisciplinary . Journal of Applied Family Studies . Vol.  47 (4) . p.p 443 – 451 .
Friedmann, Michael S; McDermut, Wilson H. Soloman, David A;     Ryan, Christine E; keitner, Gabor I. & Miller, Ivan W . (1997) . Family functioning And mental illness:  A comparison of psychiatric and non clinical families, Family Process . Vol. 36 (4) . p.p 357 – 367 .
Farrington. Debotah (2004) . Parental perception of marital and family functioning following pediatric traumatic brain injury . Dissertation  Abstracts International . Vol.  64 (8B) . 4034 .
Heikkila, Jyrki ,S . Diemon ,y . (2004) . Family Functioning, expressed emotion and family type in families with first episode sever mental disorder, Psychiatric finical . Finland Vol .  34 P.P. 155 – 169
Heru, Alison l, Patrek ,G . (2004) . Family functioning in the caregivers of patients with dementia .  International Journal of Genetic Psychiatry . Vol. 19 (6), p.p 533 – 537 .
Hallahan, D. P. & Kauffman, J. M. (2006). Exceptional Learner: Introduction to Special Education, (8th Ed.). Boston: Allyn & Bacon.
Eker, Levent, Emine Handan.(2004) . In evaluation of quality of life of  mothers of children with cerebral palsy, Disability and Rehabilitation:  An international Multidisciplinary journal . Vol. 26 (23) Dec . p.p. 1453-  1359 .
Mihaylov, Seveiozaro, Jarvis, Stephen N, colver, Allan. F . (2004). Identification and description of environment Factors that . influence participation of child Neurology . Vol (5) . May . p.p.299-304 .
Quinn, Sally; & Oldmeadow, Julian A(2013). Is the Ingeneration a We Generation? Social Networking Use among 9- to 13-Year-Olds and Belonging British Journal of Developmental Psychology, v31 n1 p136-142 Mar.
Seto –junko & Hatano , - Etsuk (2005). Astudy of Variation in the Developmental Quotient (DQ)of Metally Retarded preschool children. Japanese Journal of Developmental ,Psychology , Apr, vol.8 , n1 , p 53-64.
Ryan, R., & Deci, E. (2008). From ego-depletion to vitality: Theory and findings concerning the facilitation of energy available to the self. Social and Personality Psychology Compass, 2, 702–717.
Wright, Jennifer Adams(2012). The impact of mental health issues on students with mental retardation The relationship of teacher report of symptoms, adaptive functioning, and school outcomes for adolescents with mild mental retardation University of Kentucky,. Ph.D., pp150.
Wade,Shari,Drota,Terry .(1995) . Assessing the effects of traumatic brain injury on family functioning Conceptual and methodological issues . Journal of pediatric psychology . Vol 20(6) . p.p .737-752