فعالية برنامج إرشادي لتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية  إلى إعداد برنامج إرشادي وبيان فعاليته في تحسين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال زارعي القوقعة في مرحلة الطفولة المتأخرة .وتکونت عينة الدراسة من10 طفلاً وطفلة من تتراوح أعمارهم بين (9-12)عام  وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تضم کل منهما خمسة أطفال . واعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي . واستخدمت الباحثة مقياس الکفاءة الاجتماعية للأطفال زارعي القوقعة، و برنامج إرشادي لتحسين الکفاءة الإجتماعية   واستمر البرنامج لمدة أربع شهور ونصف  وبلغ عدد الجلسات 45جلسة وتمثلت الأساليب الإحصائية لاستخلاص نتائج هذه الدراسة في اختبار مان –ويتني (U) ،وويلکوکسون (w)،وقيمة Z))، وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال زارعي القوقعة حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب  درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي  في الکفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الکفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، ولم توجد فروق دالة إحصائيا بين بين المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي کما کشفت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة بين المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي.
 

الكلمات الرئيسية


القریطی ، عبد المطلب أمین (2005).سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم ، القاهرة :دار الفکر العربی .
عبد الوهاب ،أمانی عبدالمقصود(2008).الکفاءة الاجتماعیة لذوی الاحتیاجات الخاصة بین التشخیص والتحسین،القاهرة:مکتبة الانجلوالمصریة.
سعید، نجاة فتحی (2017). الإعاقة السمعیة وعادات العقل ، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
السعید،هلا (2016).دلیل علمی وعملی للاباء والمتخصصین ،القاهرة:مکتبة الأنجلو المصریة.
کاشف،ایمان فؤاد ؛وعبدالله ،هشام ابراهیم (2007).نمیة المهارات الاجتماعیة للأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة ،القاهرة:دارالکتاب الحدیث.
Barenberg ,(2010).perceived  Social Competency in Children  with Brain tumors :comparison Between children on and off  Therapy.Journal of pediatric Onco logy Nursing  May /June 2010.27 no.3 p 156 – 163.
Unterstein, A. (2010). Examining the differences in expressive and receptive lexical language skills in preschool children with cochlear implants and children with typical hearing. Doctor of Psychology Unpublished dissertation, Alfred University, New York.
Archbold, S. & O'Donoghue.G (2009). Cochlear implantation in children: Current status. Paediatrics and Child Health,19 (10), 457 -443.
Thagard, E., Hilsmier, A., andEasterbrooks, S. (2011). Pragmatic language in deaf and hard of hearing students: Correlation with success in general education. American Annals Of The Deaf, 155(5), 526-534.
Houston, D. and Miyamoto, R. (2010). Effects of early auditory experience on word learning and speech perception in deaf children with cochlear implants: implications for sensitive periods of language development. Otology andNeurotology, (31), 1248-1253.
Kotby,M.,Baraka,M.,AbouElElla,M.,Bassiouny,S.,Refaie,N.,Abdel Haleem,I et al.(2015).Disorders  Of Speech and Swallowing  For phonitrics  and communication disorders.cairo:El Hariry  print.  
Nie, K., Dernnan, W. and Rubinstein, J. (2009). Cochlear implant coding strategies and device programming. In P. Snow‏and J. Wackym‏ Ballenger's Otorhinolaryngology Head and Neck Surgery: Centennial Edition. India: People's Medical Publishing House.
Buchman, C., andAdunka, O. (2012). Otology, Neurotology, and Lateral Skull Base Surgery: An Illustrated Handbook. Maryland, USA: Thieme.
Kirk, S., Gallagher, J., Coleman, M., and Anastasiow, N. (2009) Educating exceptional children. Belmont, CA. Wadsworth.
Spencer, P. & Marschark, M. (2010).Evidence-Based practice in educating deaf and hard of hearing students. New York: Oxford University Press.
Paul, P., & Whitelaw, G. (2011). Hearing and Deafness: An Introduction for Health and Education Professionals. London: Jones & Bartlett Publishers.
Fayad, G. and Elmiyeh, B. (2009). Cochlear Implant, In H. Hakim, Artificial Organs: New Techniques in Surgery Series. London: Springer.
Francis H., and Niparko J. Cochlear implantation update. Pediatr Clin North Am. 2003;50(2):341–361
Kirk, K., & Sangsook, C. (2009). Clinical investigations of cochlear implant performance. In J. Niparko (Ed.), Cochlear Implants: Principles & Practices (2nd ed.), (pp. 191-223). Philadelphia, USA: Lippincott Williams & Wilkins.
Havy, M., Nazzi, T. & Bertoncini, J. (2013). Phonetic processing during the acquisition of new words in 3-6 year old French speaking deaf children with cochlear implants. Journal of communication disorders, 46, pp. 181-192.
Amrai, Kourosha (2011). The Effectiveness of Social Skills Training Program to Mothers on Improving Social Interact of Cochlear Implanted Children in 3rd World Conference on Educational Sciences- 2011, Procedia-Social and Behavioral Sciences 2011, 15: 780-782.
Bat- Chava, Y. (2014). Long-term Improvements in Oral Communication Skills and Quality of Peer Relations in Children with Cochlear Implants: Parental Testimony. J Child: Care, Health & Development, Vol. 40, PP. 870-881.
De Giacomo, Andreaa ; Caraig, Francescoa ; D’Elia, Alessandra B; Giagnotti, Francescab ; Matera, Emiliaa & Quaranta, Nicola b, (2013). Children with Cochlear Implants: Cognitive Skils, Adaptive Behaviors, Social and Emotional Skills Pediatric Otorhinolaryngology, Vol. 77, N. (12).
Martin, Daniela; Bat-Chava, Yael; Lalwani, Anil& Waltzman, Susan B. (2011). Peer Relationships of Deaf Children with Cochlear Implants Predictors of Peer Entry and Peer Interaction Success. Journal of Deaf Studies & Deaf Education. Vol. (16), PP. 108- 120.
Most, Tova; Ingber, Sara; & Heled-Ariam, Einat. (2012). Social Competence, Sense of Loneliness, and Speech Intelligibility of Young Children with Hearing Loss in Individual Inclusion and Group Inclusion. Journal of Deaf Studies & Deaf Education. Vol. (17), PP. 259- 272.
Niparko,J.,&Zwolan,T.(2013).introduction  Aci Alliance-The American Cochlear Implant Alliance Foundation. Cochlear Implants International,14,1-3.
Tasker, Susan; Nowakowski, Matilda & Schmidt, Louis. (2010). Joint Attention and Social Competence in Deaf Children with Cochlear Implants. Journal of Developmental & Physcial Disabilities. Vol. (22), PP. 509 – 532.
Wiefferink, C., Rieffe, C., Ketelaar, L., De Raeve,L,. & Frijns, J,. (2012). Predicting Social Functioning in Children with a Cochlear Implant and in Normal-Hearing Children: The Role of Emotion Regulation. Journal of Pediatric Otorhinolaryngology, Vol. (6), PP. 883- 889.
Zaidman- Zait, Anat; Curle, Deirdre; Jamieson, Janet R; Chia, Ruth & Kozak, Frederick. (2015). Cochlear Implantation among Deaf Children with Additional Disabilities: Parental Perceptions of Benefits, Challenges, and Service Provision. Journal of Deaf Studies & Deaf Education. Vol. (20), PP. 41- 50.
Weisi,F.,Rezaei,M.,Rashdi V.,Heidari,A.,Valadbeigi.A., & Ebrahimi-pour,M.(2013).comparison of Reading skils between children with cochlear implants and children with typical hearing in Iran.International Journal of pediatric Otorhinolaryngology,77, 1317-1321.