أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدرجة تقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک عبد العزيز

2 استاذ مساعد - جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية بمدينة جدة، وتکونت عينة الدراسة من (150) طالبة صعوبات التعلم في الصف الثالث ابتدائي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس اتجاهات التنشئة الأسرية للحوارنة (2005)، ومقياس تقدير الذات لهير (Hare) (1975)، ترجمة وتقنين الضيدان (2003). وأظهرت النتائج: أن أسلوب المعاملة الوالدية (التسلط – الإهمال) هو الأکثر شيوعًا، بينما الأسلوب الأقل شيوعًا هو (الديمقراطي – الحماية الزائدة)، کما أن أعلى درجة لتقدير الذات هي (تقدير الذات العائلي)، في حين أدنى درجة هي (تقدير الذات المدرسي)، بالإضافة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين الدرجة الکلية لأساليب المعاملة الوالدية للأب والأم وجميع أبعاد تقدير الذات، باستثناء بُعد (تقدير الذات العائلي)، حيث توجد بينه وبين الدرجة الکلية لأساليب المعاملة الوالدية للأم علاقة ارتباطية سالبة، وتوجد فروق بين متوسط استجابات العينة لأساليب المعاملة الوالدية تبعًا لمتغير الوالدين، لصالح الأم في أسلوبي (الديمقراطي - الحماية الزائدة، والديمقراطي – الإهمال)، ولصالح الأب في أسلوبي (التسلط – الحماية الزائدة، والتسلط – الإهمال)، ومن أهم التوصيات: الکشف عن الطالبات اللاتي يعانين من ضعف مفهوم تقدير الذات وتقديم خدمات الإرشاد النفسي لهن، وإقامة دورات لمعلمات صعوبات التعلم ومعلمات التعليم العام بالمهارات اللازمة للتعامل مع طالبات صعوبات التعلم وأسرهم.
 

الكلمات الرئيسية


أبو رزق، محمد. (2011). السمات الشخصیة الممیزة لذوی صعوبات التعلم وعلاقتها بالانتباه وبعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
أبو کیف، سعدى، وفرح، علی. ((2016. أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقته بجودة الحیاة لدى الموهوبین بولایة الخرطوم. مجلة الدراسات العلیا. 6((23. ص.38-31
أحمد، إیمان. (2015). العلاقة بین تقدیر الذات لدى البدینات ومواجهتهن لأحداث الحیاة الیومیة الضاغطة. مجلة دراسات الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة. 1(38). ص.40-1
أحمد، إیمان، والحلبی، نجلاء. (2015). أسالیب المعاملة الوالدیة وأثرها على جودة الحیاة للأبناء. مجلة علوم وفنون. 27((2. ص.60-41
الإدارة العامة للتربیة والتعلیم، إدارة التوجیه والإرشاد. ((1437. خصائص نمو التلامیذ فی الصفوف الأولیة من المرحلة الابتدائیة والتطبیقات الإرشادیة والتربویة لرعایتها. القصیم. مرکز البحوث والنشر.
الإدارة العامة للتعلیم بمحافظة جدة. ((1438. بیان المدارس الملحق بها برامج صعوبات التعلم بمحافظة جدة ورابغ وخلیص. جدة. وزارة التعلیم.
آدم، بسماء، والجاجان، یاسر. ((2014. جودة الحیاة وعلاقتها بتقدیر الذات (دارسة میدانیة على عینة من طلبة قسمی علم النفس والإرشاد النفسی فی کلیة التربیة بجامعة دمشق). مجلة جامعة تشرین للبحوث والدارسات العلمیة. .(5)36 ص.361-345
آل مفرق، إبراهیم. (2016). تدریس الریاضیات باستخدام المدخل المنظومی لتنمیة مهارات التواصل الریاضی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة. .(4)64 ص.350-302
الأمین، نوال محمد. ((2016.المشکلات السلوکیة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی وعلاقتها بصعوبات التعلم الأکادیمیة کما یدرکها معلمی مرحلة التعلیم الأساسی بولایة الجزیرة – محلیة الکاملین (وحدة المسید). رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة التربیة. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
بحری، صابر، وخرموش، منى. (2016). صعوبات التعلم: بین المفهوم والأسباب. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. 18. ص.22-11
بزراوی، نور الهدى. (2016). تقدیر الذات لدى الطفل ضحیة الاعتداء الجنسی. مجلة دراسات نفسیة وتربویة. 16. ص1-11.
بن خلیفة، فاطیمة. (2016). صعوبات التعلم والمهارات الاجتماعیة. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. 18. ص37-49.
بن دار، نسیمة، والحوش، مازن. (2013). علاقة الأنماط التربویة الأسریة ببعض المشکلات الأسریة والمدرسیة دراسة میدانیة على عینة من تلامیذ المرحلة المتوسطة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الوطنی الثانی فی الجزائر حول: الاتصال وجودة الحیاة فی الأسرة، أبریل10-9 .
بن طاهر، طاهر، ومحمد، مزیان. (2017). تقدیر الـذات الاجتماعیة لدى فئة الشباب الجامعی، مجلة التنمیة البشریة. 8. ص.30-1
توهامی، عائشة. (.(2015 تقدیر الذات لدى أمهات الأطفال المتوحدین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. جامعة محمد خیضر بسکرة.
الثقفی، عبد الله. ((2017. خصائص رسوم التلامیذ ذوی صعوبات التعلم ما بین سن  سنوات طبقاً لما یقابلها على تقسیم فیکتور لونفیلد لمراحل نمو التعبیر الفنی عند الأطفال  العادیین. مجلة التربیة الخاصة. 4. ص.227-191
حامد، فتحیة. (2014). أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بتوافق الطفل الأصم الأبکم، مجلة فکر وإبداع. 82. ص.469-445
الحایک، سحر. (.(2016 فاعلیة برنامج لتعدیل بعض أسالیب المعاملة الوالدیة الخاطئة فی تنشئة الأطفال من قبل الأمهات فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم علم النفس. کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
الحوارنة، إیاد. (2005). أثر نمط التنشئة الأسریة فی النضج المهنی لدى طلبة الأول الثانوی فی محافظة الکرک، رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة الدراسات العلیا. جامعة مؤتة.
دیب، فتیحة. (2014). أهمیة تقدیر الذات فی حیاة الفرد. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. 17. ص.24-17 
الراشدی، سمر. (2013).  برنامج قائم على أنشطة اللعب فی تنمیة الإدراک البصری لدى الأطفال المتفوقین عقلیاً ذوی صعوبات الاستعداد القرائی فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
رحمانی، سعاد. (2017). الذکاء الوجدانی وعلاقته بتقدیر الذات. مجلة الحکمة للدراسات والنفسیة. 9. ص.238-222
الرشیدی، بشایر. (2016). المهارات الاجتماعیة وتقدیر الذات لدى تلامیذ ذوی صعوبات التعلم بدولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة الدراسات العلیا. جامعة الخلیج العربی.
ریحان، الحسینی، ونوفل، ربیع، وعزیز، حنان، ومحمد، أمیرة. (2013). أسالیب التنشئة الأسریة وعلاقتها باتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقین. مجلة بحوث التربیة النوعیة. (32). ص 88 .117-
ریحان، علیة. (2012). فعالیة استخدام استراتیجیة التمثیل التصوری لتنمیة الفهم اللفظی لدى ذوی صعوبات تعلم المسائل الریاضیة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة. 1(78). ص.139-115
زلال، نصیرة، وحمداش، صونیة. (2015). تقدیر الذات لدى الأطفال الصم المدمجین وغیر المدمجین فی المدارس العادیة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. (19). ص.334-323
زنقور، ماهر. (2014). موقع تعلیمی تفاعلی فی ضوء أنظمة إدارة التعلم الإلکترونی وأثره فی تنمیة مهارات الإدراک البصری وتولید المعلومات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة المتفوقین عقلیًا ذوی صعوبات التعلم فی الریاضیات بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة تربویات الریاضیات. (5)17. ص.130-106
سالم، محمود، ومنشار، کریمان، وسابق، منى. (2014). أثر تدریب أمهات التلامیذ ذوی صعوبات التعلم على تحسین بعض أسالیبهن فی المعاملة الوالدیة. مجلة کلیة التربیة. 25(99). ص222-187.
سعدات، محمود. (2014). ذوی صعوبات التعلم. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. 30. ص.240-225
سید، هویدا. (2011). فاعلیة استخدام استراتیجیة التدریس المعملی فی تنمیة الإدراک لبصری لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة المتفوقین عقلیًا ذوی صعوبات التعلم فی الریاضیات. مجلة کلیة التربیة. 27(2). ص.131-86
شوقی، ممادی. (2013). النماذج المفسرة لصعوبات التعلم وسبل توظیفها فی تدریس التلامیذ ذوی هذه الصعوبات. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. 13. ص242-235.
صوالحة، عونیة. (2013). مفهوم الذات لدى تلامیذ صعوبات التعلم والعادیین (دراسة مقارنة). مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 2. ص258-219.
الضیدان، الحمیدی. (2003). تقدیر الذات وعلاقته بالسلوک العدوانی لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة الدراسات العلیا. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الظفیری، نواف، والکندری، علی. (2015). أداء الأطفال ذوی صعوبة التعلم النمائیة بمجتمع المعرفة. مجلة العلوم التربویة(27)1 .. ص.85-65
عبد الخالق، أحمد محمد. (2017). السعادة وتقدیر الذات بوصفهما منبئات بحب الحیاة لدى عینة من المراهقین. مجلة الطفولة العربیة. 18(70). ص.40-29
عبد العال، تحیة، والشناوی، أمنیة، وقائد، إیمان، ونصر، أمانی. (2015). سلوک المشاغبة وعلاقته بأسالیب المعاملة الوالدیة وسلوک المعلمات لدى طالبات المدارس المتوسطة والثانویة بمحافظة الطائف: دراسة مقارنة. مجلة کلیة الآداب. 2(39). ص.775-643
عبد الله، بکر. (2016). نموذج العلاقات بین فاعلیة الذات وتنظیم الذات وتقدیر الذات فی ضوء بعض العوامل الدیموجرافیة لدى طلاب الدبلومات الجامعیة. مجلة العلوم التربویة. (5). ص.282-206
العبدلی، سمیرة أحمد. 2011)).أسالیب التنشئة الأسریة وعلاقتها بتقدیر الذات لدى الطالبة الجامعیة. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی السنوی العربی السادس – الدولی الثالث (تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة). مارس .14-13
عوض الله، شیرین. (2015). تقدیر الذات وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى الأطفال  (المعاقین سمعیا بمعهد الأمل. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة الدراسات العلیا. جامعة النیلین.                                                                                                
عیسى، سمیة. (2016). صورة الجسم وعلاقتها بتقدیر الذات لدى المراهق الکفیف دراسة میدانیة بکل من ولایات "المسیلة-برج بوعریریج- سطیف- بسکرة". رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. جامعة محمد خیضر بسکرة.                
کزیز، آمال. (2016). العلاقة بین السلطة الوالدیة والضبط الاجتماعی من وجهة نظر الأبناء دراسة میدانیة على عینة من تلامیذ ثانویة المجاهد لخضر رمضانی أوماش/بسکرة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. جامعة محمد خیضر بسکرة.
الکیال، مختار. (2017). الخصائص السیکومتریة لاختبار تواؤمی محوسب لتشخیص صعوبات تعلم الریاضیات. مجلة الإرشاد النفسی. 5. ص254-213.
لشهب، أسماء، وبراهیم، براهیمی. (2017). معلم المرحلة الابتدائیة وتحدیات تعامله مع التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. (30). ص.240-225
مکی، شادی. (2014). تقدیر الذات وعلاقته بالسلوک العدوانی لطلاب المرحلة الابتدائیة: دراسة وصفیة لدى طلاب الصفوف العلیا فی المدارس الاهلیة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة الآداب، جامعة أم درمان الإسلامیة.
مهداد، الزبیر. (2015). الأهمیة التربویة لتقدیر الذات. مجلة الوعی الإسلامی. 52(602). ص.71-68
وزارة التعلیم. (1437). الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة. الریاض.
یونس، غزل. (2015). أثر أسالیب التنشئة الوالدیة من وجهة نظر طلاب الدراسات العلیا على مستوى طموحهم دراسة میدانیة لدى عینة من طلبة الدراسات العلیا فی جامعة تشرین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس. کلیة التربیة، جامعة تشرین.
یونس، محمد. (2012). فاعلیة التدریس الفارقی فی تحسین مهارات الکتابة لدى الطلاب ذوی صعوبات التعلم. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. (11)1. ص.845-820
المراجع الأجنبیة:
Abed, M. (2014). Self-esteem: Enhancing Good Practices and Overcoming Barriers. Life Science Journal, 11,10, 126-136.
Acun-Kapikiran, N., KÖrÜkcÜb, Ö., & Kapikiran, S. (2014). The Relation of Parental Attitudes to Life Satisfaction and Depression in Early Adolescents: The Mediating Role of Self-esteem. Educational Sciences: Theory & Practice, 14,4, 1246-1252.
Bahrami, B., Dolatshahi, B., Pourshahbaz, A., & Mohammadkhani, P.  (2018). Comparison of Personality among Mothers with Different Parenting Styles. Iran J Psychiatry, 13, 3, 201-207.
Barnhart, C., Raval, V., Jansari, A., & Raval, P.  (2013). Perceptions of Parenting Style Among College Students in India and the United States. Journal of Child & Family Studies, 22,5, 684-693.
Cer, E., & Sahin, E. (2017). The Effects of Quality Books for Children and the Metacognitive Strategy on Students’ Self-Esteem Levels. Journal of Education and Learning, 6,1, 72 – 80.
Chen, C. (2018). An Implementation of Therapeutic-Based Art Pedagogy: Enhancing Culturally Diverse Students’ Self-Esteem. Unpublished Ph.D. thesis, University of Arizona, Tucson.
Diaconu-Gherasim, L., & Măirean, C. (2016). Perception of parenting styles and academic achievement: The mediating role of goal orientations. Learning and Individual Differences, 49,378-385.
Eleanya, A. (2017). Relationships between Parenting Styles and Locus of Control, Need for Achievement and Academic Achievement in African American College Students. UnpublishedMaster's thesis, North Carolina Central University, Durham.
Emam, M., &, Abu-Serei, U. (2014). Family Functioning Predictors of Self-Concept and Self-Esteem in Children at Risk for Learning Disabilities in Oman: Exclusion of Parent and Gender. International Education Studies, 7, 10, 89 – 99.
Henry, C., Bámaca-Colbert, M., Liu, CH., Plunkett, S., Kern, B., Behnke, A. & Washburn, I. (2018). Parenting Behaviors, Neighborhood Quality, and Substance Use in 9th and 10th Grade Latino Males. Journal of Child and Family Studies, 7, 1-13.
Khan, A., Ahmad, R., Hamdan, A. & Mustaffa, M. (2014). Educational Encouragement, Parenting Styles, Gender and Ethnicity as Predictors of Academic Achievement among Special Education Students. International Education Studies, 7, 2, 18 – 24.
Khusaifan, S., & Samak, Y. (2017). The Demographics of Minimizing Child Bullying by Maximizing Child Self-esteem: A Study from the Assuit Governorate, Egypt, Using GIS and Structural Equation Modelling. The International Journal of Social Sciences and Humanities Invention, 4, 11, 4090-4097.
Krishnan, A., & Liji, P. (2018). Comparative Study of Self-Esteem and Student Engagement Among Girls Studying in Girls only School and Mixed School. Paripex - Indian Journal of Research, 7,6,167-168.
Kuppens, S. & Ceulemans, E. (2018). Parenting Styles: A Closer Look at a Well-Known Concept. Journal of Child and Family Studies, 5, 1-14.
Oliveira, T.D., Costa, D.S., Albuquerque, M.R., Malloy-Diniz, L.F., Miranda, D.M., & de Paula, J.J.  (2018). Cross-cultural adaptation, validity, and reliability of the Parenting Styles and Dimensions Questionnaire – Short Version (PSDQ) for use in Brazil. Rev Bras Psiquiatr, 15, 8, 21-29
Orth, U., Robins, R. W., Widaman, K. F., & Conger, R. D. (2014). Is low self-esteem a risk factor for depression? Findings from a longitudinal study of Mexican-origin youth. Developmental Psychology, 50, 2, 622-633.
Paul, N., & Babu, J. (2018). Role of Parents for the Life Skill Development of Children with Learning Disability. Indian Journal of Applied Research, 8,8,17-20.
Shemesh, D., Heiman, T., & Keshet, N. (2018). The Role of Career Aspiration, Self-Esteem, Body Esteem, and Gender in Predicting Sense of Well-being Among Emerging Adults. The Journal of Genetic Psychology, 10, 18, 21-27.
Susheela, A. (2018).  A Study of the Relationship between Depression and Parenting Styles among Adolescents. International Journal of Engineering Development and Research, 6, 1, 42-44.
Valsala, P., Devanathan, S., & Kuttappan, S.M.  (2018). Association of Family Challenges with Self-esteem and Perceived Social Support among Indian Adolescents. Child and Adolescent Social Work Journal, 43, 8, 1-13
Yousaf, S. (2015). The Relation between Self-esteem, Parenting Style and Social Anxiety in Girls. Journal of Education and Practice, 6, 1, 140 – 142.