تقنيات تکنولوجيا التعليم الحديثة لذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أم البواقي- الجزائر

2 جامعة ورقلة- الجزائر

المستخلص

     تعد فئة ذوي الإعاقة البصرية جزء من المجتمع  يتميزون بحاجاتهم الخصوصية خاصة في النواحي التعليمية والتربوية وذلک مقارنة بأقرانهم الطبيعيين، فهم أفراد تجمعنا معهم صفات مشترکة عديدة خاصة الحاجة إلى التفاعل والتواصل والتکيف مع البيئة المحيطة، ولأن استخدام التکنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة يؤدي إلى تسهيل المهمات الحياتية اليومية للأفراد وبخاصة المعاقين بصريا فما بالک توظيفها في عملية التعليم فهي تلبي الکثير من احتياجاتهم بأقل جهد وعناء، ولذلک نسعى في هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على أبرز تقنيات تکنولوجيا الحديثة المستخدمة لتعليم ذوي الإعاقة البصرية.

أبو ملحم، محمد حسنی، وآخرون(د.ت). دور التقنیّات التکیّفّیّة الحدیثة فی دمج المکفوفین وتمکینهم فی المجتمع الأردنی: دراسة میدانیة من وجهة نظر المکفوفین إقلیم الوسط، قسم العلوم الاجتماعیة، کلیة عجلون الجامعیة، جامعة البلقاء التطبیقیة، الأردن.
الأشرم، رضا إبراهیم محمد(2008).صورة الجسم وعلاقتها یتقدیر الذات لذوی الإعاقة البصریة (دراسة سیکومتریة.کلینکیة)، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر.
الخفاف،إیمان عباس(2011). الملف التدریبی الشامل للطفل غیر العادی، الطبعة الأولى،عمان، الأردن، دار المناهج للنشر والتوزیع.
الزریقات،ابراهیم عبد الله فرج(2006).الإعاقة البصریة (المفاهیم الأساسیة والاعتبارات التربویة)، الطبعة الأولى،عمان،الأردن، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الفرا،  عبد الله عمر(1999).المدخل إلى تکنولوجیا التعلیم، عمان،الأردن، المطبعة الخاصة،
الکیالی،زکریا خلیل، وعودة، فراس محمد(2013). تقنیات تکنولوجیا التعلیم الحدیثة لذوی الإحتیاجات الخاصة السمعیة والبصریة، مؤتمر "تنمیة ثقافة الإبداع" الذی تنظمه وزارة الثقافة الفلسطینیة،غزة، فلسطین.
سلامة، عبد الحافظ(1999).الوسائل التعلیمیة والمنهج، عمان، الأردن، دار الفکر.
شحادة،حازم محمد (2011).استراتیجیات تطویر الخدمات المقدمة لذوی الإعاقة البصریة بمؤسسات رعایة المکفوفین فی قطاع غزة، رسالة ماجستیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
شعبان،عبد ربه علی(2010). الخجل وعلاقته بتقدیر الذات ومستوى الطموح لدى المعاقین بصریا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة،غزة، فلسطین.
میمونی، دنیة(2012/2013). واقع تطبیق تکنولوجیا التعلیم لدى المعاقین بصریا فی الجزائر (دراسة لـ 06 حالات بمرکز صغار المکفوفین- المشریة ولایة النعامة)، مذکرة ماستر غیر منشورة، کلیة الآداب واللغات والعلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة سعیدة ،الجزائر.
وافی، لیلى أحمد مصطفى (2006).الاضطرابات السلوکیة وعلاقتها بمستوى التوافق النفسی لدى الأطفال الصم والمکفوفین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة،غزة، فلسطین.
 
ثانیا – المراجع باللغة الأجنبیة:
Lowenfeld, B. (1980) Psychological Problems of Children with Severity Impaired Vision. In: W. Cruickshank (ed.), Psychology of Exceptional Children and Youth. N. J: Prentice Hall Publisher.
Tabbara, K. F. and Ross-Degnan, D. (1986) Blindness in Saudi Arabia. The Journal of the American Medical Association, 255 (24), P3378–3384.