الاتجاهات الحديثة في التکنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية و البصرية نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

      لقد فتحت التکنولوجيا التعليمية و تقنياتها المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة على اختلاف أنواع هذه الفئات العمرية او طبيعة احتياجاتهم الأبواب و کسرت الحواجز إمامهم في البيت و المدرسة و العمل و الأماکن العامة. فقد مکنتهم ان يعيشوا حياتهم بصورة طبيعية في کثير من الاحيان و جعلتهم ينخرطون في مجتمعاتهم بصورة مرضية منتجين فيها لا عالة عليها، و من هنا جاء هذا المقال لإبراز استخدامات التکنولوجية التعليمية الحديثة في تعليم فئة وي الاحتياجات الخاصة التي تساعدهم عل التکيف مع البيئة التعليمية و متطلباتها، و توفر لهم فرصة الحصول على نفس نوعية التعليم التي يحصل عليها أقرانهم الأسوياء .
 

الكلمات الرئيسية


امل عبد الفتاح سویدان (2007): تکنولوجیا التعلیم لذوی الاحتیاجات الخاصة ، ط 01، عمان دار الفکر، مجلد 01.
امین زینب محمد (2008): تکنولوجیا التعلیم لذوی الاحتیاجات الخاصة، ط2، المنبأ ،دار التسییر للطباعة و النشر.
باربارا سیلز (1998): تکنولوجیا التعلیم . التعریف و مکونات المجال . ترجمة: بدر عبد الله الصالح ، جمعیة الاتصالات التربویة و التکنولوجیا (AECT)، واشنطن.
جاسم جرجیس (1991): دور تقنیات المعلومات فی خدمة المعوقین فی المکتبات الوطنیة، بحث مقدم للندوة العربیة الثانیة للمعلومات – تونس- الاتحاد العربی للمکتبات و المعلومات (18-21 ینایر 1991)، ص 16-32.
حسن الباتع (2014): تکنولوجیا تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة و الوسائل المساعدة ، الاسکندریة ، دار الجامعة الجدیدة.
خالد محمد الرشیدی(2012): تکنولوجیا التعلیم فی التربیة الخاصة ، جامعة الملک عبد العزیز.
سماح عبد الفتاح مرزوق (2010): تکنولوجیا التعلیم لذوی الاحتیاجات الخاصة ، عمان، دار المسیرة للنشر و التوزیع، ط01.
عبد الحافظ محمد سلامة (2008): تصمیم الوسائل التعلیمیة و انتاجها لذوی الاحتیاجات الخاصة، الاردن، البازوری.
فایزة الفایز عبد الله الفایز (2010): مراکز مصادر التعلم و التکنولوجیا المساعدة للأطفال ذوی الاعاقة السمعیة، القاهرة، دار الفکر العربی.
کمال عبد الحمید زیتون (2004): تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات و الاتصالات، عالم الکتب، ط2، القاهرة.
کوثر جمیل سالم بلجون (2009): مناهج و طرق تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة.
ماجدة السید عبید (2011): الوسائل التعلیمیة و انتاجها للعادیین و ذوی الاحتیاجات الخاصة، عمان، دار صفاء للنشر و التوزیع، ط 01.
محمد جابر خلف الله (2010): تکنولوجیا التعلیم و توظیف المستحدثات التکنولوجیة، کلیة التربیة ، جامعة الازهر.
محمود الفرماوی (2010) : مقالة بعنوان التقنیات الحدیثة فی تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة.
نائلة خلیل الآغا (2013): التقنیات الحدیثة لتحدی الاعاقة البصریة، دراسة تطبیقیة على عینة من مؤسسات التأهیل للمعاقین بصریا بقطاع غزة، مقدمة للیوم البحثی بعنوان : استخدام تکنولوجیا المعلومات و الاتصالات فی التعلیم و التعلم الجامعی فی فلسطین بتاریخ : 20/05/2013.
یوسف القریوتی و آخرون (2001): المدخل الى التربیة الخاصة، دبی، دار القلم للنشر و التوزیع.
المراجع الاجنبیة :
Deborah,A.(2002). The impact of a local assistive technology team on the implementation of assistive technologyin a school setting . Inpratical partical fulfillment of the requirements for the degree of doctorate of education(Ed,D).
Hartsell , k .2003. considering assistive technology for students with Disabilities available at : http://www.gpat.org.