معوقات التعليم الرقمي لدى معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة البصرة - العراق

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية على التعرف على معوقات التعليم الرقمي لدى معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم ولتحقيق الهدف قامت الباحثتان باعداد مقياس تکون من (28) فقرة وبعد التحقق من صدقه وثباته تم تطبيقه على عينة البحث بلغت (60) معلما ومعلمة . واظهرت النتائج وجود معوقات في التعليم الرقمي تخص المعلم نفسه والادارة والطالب

أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال. (1991). مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائى فى العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة . القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة
جاد، محمد لطفی (2014) المحتوى التعلیمی الرقمی ومعاییر جودته فی مجتمع المعرفة، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التعلیم- القاهرة
الجهنی، سلمان عاید و الزراع ، نایف عاید (2014) معوقات استخدام معلمی ذوی صعوبات التعلم للوسائل التعلیمیة املساندة یف تدریس القراءة المجلة التربویة المتخصصة ،المجلد (3)، العدد(10)
الرویلی، زاید (2003 .)استخدام شبکة الإنترنت فی مراکز مصادر التعلم والتعلیم لدعم التدریس من وجهة نظر معلمی وطلاب المرحلة الثانویة الحکومیة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة
الریفی، محمد (2006 .)التعلیم الإلکترونی فی الجامعة الإسلامیة بغزة: تطبیقات ومعوقات. المصدر من www.elearning.edu.sa
زیتون ، حسین حسن زیتون ( 2005 . ) رؤیة جدیدة فی التعلیم " التعلم الإلکترونی : "المفهوم ، القضایا التطبیق ، التقییم ، المملکة العربیة السعودیة ، الریاض : الدار الصوتیة للتربیة .
سالم احمد(2004 ( : تکنولوجیا التعلیم و التعلیم الالکترونی، مکتبة الرشد، الریاض، السعودیة
الطباخ، حسناء والهادی، محمد (2005 ): إستراتیجیة تطویر وإدارة المحتوى الإلکترونی للمقررات الدراسیة بناء على نماذج التعلم المتاحة. ورقة بحثیة مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثانی عشر لنظم المعلومات وتکنولوجیا الحاسبات، أکادیمیة السادات للعلوم الإداریة، القاهرة، 15-17 فبرایر، .2005
عامر ، احمد محمود( 2017) عناصر التعلم الرقمیة Digital learning Objects
عبدالعظیم ، ربیع (2012)  تقنیات التعلیم الالکترونی، جدة مکتبة خوارزم العلمیة للنشر
العصیمی ،عبدالعزیز بن محمد بن شجاع(2015)  واقع استخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة فی غرفة المصادر والصعوبات التی یواجها معلمی ذوی صعوبات التعلم فی منطقة القصیم رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى: المملکة العربیة السعودیة
علی،  فیاض عبدالله و حسون ،رجاء کاظم و نعمة، حیدر عبود (2009) التعلیم الألکترونی والتعلیم التقلیدی دراسة تحلیلیة مقارنة، کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة العدد التاسع عشر
علی، لونیس واشعلال یاسمینة دور التعلیم الرقمی فی تحسین الأداء لدى المعلم والمتعلم (البیئة المهنیة نموذجا) مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة
القریطی، عبدالمطلب امین (2005) سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة،ط7،القاهرة: دار الفکر العربی
الکبیسی، عبدالواحد حمید. (2007). القیاس والتقویم تجدیدات ومناقشات. ط1. کلیة شط العرب. جامعة البصرة.
کوافحة، تیسیر مفلح  وعبدالعزیز،عمر فواز (2010) مقدمة فی التربیة الخاصة،ط4،عمان:دار المسیرة للنشر والتوزیع
مجلة الراصد الدولی (2016) التطور فی بحوث التعلیم الرقمی  n The Evolution of Research on Digital Education ، السنة السادسة ،العدد68  ،وزارة التعلیم المملکة العربیة السعودیة
محمد صالح العوید، أحمد بن عبدالله الحامد (2002). "التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض" : دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی، خلال الفترة 19-21 صفر 1424ﻫ.
الهرش، عاید ومفلح، محمد والدهون، مأمون (2010) معوقات استخدام منظومة التعلم الإلکترونی من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة فی لواء الکورة، المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة ، مجلد6،العدد 1، ص 27-40)
هوساوی، علی محمد بکر ( ) معوقات استخدام التقنیات التعلیمیة الخاصة فی تدریس التلامیذ المتخلفین عقلیاً کما یدرکها معلمو التربیة الفکریة بمدینة الریاض ، مؤتمر العلمى الأول قسم الصحة النفسیة کلیة التربیة جامعة بنها
Allen, M.W. (2003). Michael Allens guide to e-learning. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons,Incorporated..
Carr, Nicholas. (2010( The Shallows: What the Internet Is Doing to Our Brains. New York, London: W.W. Norton & Company.
Eurasia Journal of Mathematics Science and Technology Education ISSN: 1305-8223 (online) 1305-8215 (print) 2017 13(7):3553-3564 DOI 10.12973/eurasia.2017.00744
Lindquist, E.F.(1951). Educational Measurement American councilon education Washington.
Ming-Hung Lin Tung-Fang Design Institute, TAIWAN Huang-Cheng Chen Tung-Fang Design Institute, TAIWAN Kuang-Sheng Liu Tung-Fang Design Institute, TAIWAN Received 18 October 2016 ▪ Revised 22 February 2017 ▪
 National Research Council. 2012. Education for Life and Work: Developing Transferable Knowledge and Skills in the 21st Century. Committee on Defining Deeper Learning and 21st Century Skills, J.W. Pellegrino and M.L. Hilton, Editors. Board on Testing and Assessment and Board on Science Education, Division of Behavioral and Social Sciences and Education. Washington, DC: The National Academies Press. https://doi.org/10.17226/13398 OEC
Rust, Elizabeth. 2014. ‘When the UK Goes “Digital by Default”, Who Will Be Left Behind?’ Guardian, 23 June. As of 22 February 2017: