فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام التابلت وشبکة الانترنت فى تعليم التلاميذ ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على استخدام التابلت وشبکة الانترنت في تعليم التلاميذ ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة ، وقد تکونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة من مدرسة التربية الفکرية بالإسماعيلية منهم (9) ذکور، (11) إناث ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وقوام کل منهما (10) ، تتراوح أعمارهم من (8-10) سنوات وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (9) سنوات بانحراف معياري قدرة (0,89) سنه ومعامل ذکائهم يتراوح ما بين      (50 – 70)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ، وبتطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار ستانفورد- بينيه لقياس الذکاء الصورة الخامسة (صفوت فرج ، 2011 )، واختبار تحصيلي لقياس مهارات القراءة والتحدث والکتابة والاستماع والحساب ( اعداد الباحثين ) ، والبرنامج التدريبي (اعداد الباحثتين) توصلت النتائج إلى ظهور تحسن لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي ومدى اهمية استخدام التابلت وشبکة الانترنت في تعليم هذه الفئه.                          

الكلمات الرئيسية


جمال على الدهشان .( 2013 ) . استخدام الهاتف المحمول فی التعلیم بین التأیید والرفض ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العلمیة الثانیة نظم التعلیم العالی فی عصر التنافسیة" ،جامعة کفر الشیخ ، جمهوریة مصر العربیة .
زیدان السرطاوی ، أحمد عواد .(2011) . مقدمة فی التربیة الخاصة : سیکولوجیة ذوى الإعاقة والموهبة . الناشر الدولی للنشر والتوزیع، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة .
سلمان عبدالله العویدی . (2013). فعالیة نمذجة أجهزة الحاسوب اللوحیة فی إکساب التلامیذ ذوى الإعاقة الفکریة مهارة الوضوء باستخدام التصمیم العکسی (A-B-A-B) http://dr-banderalotaibi.com/new/2016/
عز الدین سلطان .(2010). واقع استخدام شبکة المعلومات العالمیة (الإنترنت) فی التعلیم والبحث العلمی لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة بالجامعات الیمنیة . رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة .
فاضل حبیب.(2013 ). الحق فی التعلیم بالأجهزة المحمولة ، صحیفة الوسط البحرینیة - العدد 3844.
محمد مصطفى عبد الرازق . ( 2016 ) . فاعلیة برنامجین تدریبین باستخدام کلا من الاجهزة اللوحیة والکمبیوتر فی تنمیة مهارات الاستعداد للقراءة لدى الاطفال ذوى الاعاقة العقلیة البسیطة .مجلة الدراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، العدد الثانی والسبعون، جمهوریة مصر العربیة.
مصطفى نورى القمش ، فؤاد عید الجوالدة . (2012 ) . اثر استخدام برنامج تعلیمی فی تنمیة مهارات الحاسوب لدى الاطفال المعاقین عقلیا . مجلة دراسات العلوم التربویة ، المجلد 39 ، عمان .
ناصر العجمی ، وحنان المطیرى . (2017) . أهمیة استخدام الأجهزة اللوحیة Ipad فی تنمیة بعض مهارات القراءة لدى التلمیذات ذوات الإعاقة الفکریة البسیطة من منظور المعلمات. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل . مجلة التربیة الخاصة والتأهیل ، المجلد 5 ، العدد الثامن عشر ، جمهوریة مصر العربیة .
American association on intellectual and developmental disabilities (AAIDD) . (2010) .Definition of intellectual disability.
Cummi ng,   T.,   &   Rodriguez,   C.   (2013).   Integrating   the   iPad   into language  arts  instruction  for  students  with  disabilities: engagement  and perspectives Journal of Special Education Techno logy.
Haßler, B., Major, L. & Hennessy, S.( 2015). tablet use in schools A critical review of the evidence for learning outcomes Accepted for publication in Journal of Computer Assisted Learning
http://wileyonlinelibrary.com/journal/jcal
Henderson, S., & Yeow, J.  (2012). iPad in Education: A Case Study of iPad Adoption and Use in a Primary School . Hawaii International Conference on System Sciences. (pp. 78-87).. http://dx.doi.org/10.1109/HICSS.2012.390.
Meltem Haksiz .(2013 ). Investigation of Tablet Computer Use in Special Education Teachers' Courses Near East University, North Cyprus, Via Mersin 10, Turkey www.sciencedirect.com
Neely, L., Rispoli, M., Camargo, S., Davis, H., & Boles, M. (2013). The effect of instructional use of an iPad on challenging behavior and academic engagement for two students with autism. Research in Autism Spectrum Disorders, 7, 509–516.
Nancy Stockall, N., & Dennis, L. R. (2014) :. an Associate Professor of Early Childhood Studies and Special ... Additional published work includes https://ezp.waldenulibrary.org/login?url=https://search.ebscohost.com/login.aspx?direct=true&db=eue&AN=93360935&scope=site
Nicole Quick.(2014 ). using iPads to improve academic gains for students- with disabilities University of Rochester Rochester, USA.
O’Malley,. Jenkins, Wesley,. Donehower, Rabuck, Lewis.(2013).  Effectiveness of Using iPads to Build Math Fluency, Kennedy Krieger Institute, Baltimore Maryland  Paper presented at 2013 Council for Exceptional Children Annual Meeting in San Antonio, Texas.
Peiper , C. E. ( 2008 ). A teacher’s dashboard: Monitoring students in- 
Tablet PC classroom settings Unpublished doctoral dissertation,  University  of  Illinois  ,  Urbana Champaign Retrieved. From http://slice.cs.uiu c.edu/pubs/peiper_thesis.pdf ice.cs.uiuc.edu/pubs/peiper_thesis.pdf.
Ryan Johnny (2010). A history of the Internet and the digital future. London, England: Reaktion Books. ISBN 978-1861897770،.
Wu  ,M.,   Rayner   ,P.M.,   Kraniak   ,L.,  Cronk   ,C.T   ,&   Cruise-K.C.(2007).  A  Tablet PC  Application  for  the  Individual  Family Service