دور وسائل التکنولوجية الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام " الهاتف المحمول" ..أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد - کلية التربية للبنات

المستخلص

   إن دور وسائل التکنولوجيا الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها "الهاتف المحمول"،حيث يعد من وسائل التکنولوجيا الحديثة،والذي يمثل الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة،في مساعدتهم في انجاز حاجاتهم الخاصة، في کثير من الأمور الخاصة، و لتسهيل التواصل بينهم وبين المجتمع الذي يعيشون فيه. فيحل کثير من مشاکل الزمان والمکان، لذا فهو مثار اهتمام  العلماء والتربويين في العالم ،إلا إن الأمر لا يزال في طور التجارب في کل مکان وتعتبر محدودة في ذلک ، لان التعليم بشکله الحالي غير کافي لتطوير وتنمية التعليم لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، فلابد من تعليم متطور يلاءم المستجدات العلمية ومسايرتها من خلال تطوير التعليم. إن حق ذوي الاحتياجات الخاصة أن يتمتعوا کأقرانهم الأسوياء برعاية کبيرة في مجال استخدام التکنولوجيا المتطورة کاستخدام(الهاتف المحمول)، في تعليمهم حقيقة لابد من العمل على إرسائها في المجتمع.إن هذه التکنولوجيا التعليمية يمکن الحصول عليها بنفس نوعية التعليم التي يحصل عليها أقرانهم الأسوياء.وتوصل البحث إلى نتائج ومنها :- يعتمد نجاح التعليم باستخدام "الهاتف المحمول"،على مجموعة قد اختلفت في تحديدها کل جهة ولکنها تتفق على هدف أساس هو رفع جودة المنتج التعليمي.أما توصيات البحث ومنها :- السعي في إعداد وتأهيل المعلمين من اجل إبراز المهتمين بالتعليم باستخدام"الهاتف المحمول"،وتطبيقه في المناهج الدراسية،وتدريب المدرسين على استخدامه، للإفادة من قدراتهم واهتماماتهم برفع مستوى العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية


إبراهیم،مجدی عزیز( 2009 ).معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم،عالم الکتب،الطبعة الأولى،القاهرة، مصر.
إسماعیل،سلوى إبراهیم (2009).تقییملواقعالأطفالذویالاحتیاجات الخاصة  فیالعراقوالخدماتالمقدمةلهم، وزارة التخطیط والتعاون الإنمائی دائرة التنمیة البشریة قسم السیاسات الاجتماعیة، بغداد ، العراق.
إصدارات وحدة التدریب والتنمیة البشریة(2011).حقیبة تدریبیة،التعلیم عبر الجوال،جامعة الملک عبد العزیز،عمادة التعلیم الالکترونی والتعلیم عن بعد ، وحدة التدریب والتنمیة البشریة ، ألملکة العربیة السعودیة
الباتع، حسن ومحمد عبد العاطی(2014).مقالةبعنوانالتکنولوجیاالتعلیمیةلذوىالاحتیاجاتالخاصة،مجلة المعرفة متاح على الرابط الأتی: -
http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=371&Model=M&SubModel=143&ID=665&ShowAll=On
الباتع، حسن (2015).التعلم النقال فی التعلیم الجامعی...بین التایید والمعارضة، مجلة التعلیم الالکترونی، ع17، جامعة المنصورة، مصر.
ألبصیصی،حمد الله و حاکم جبوری الخفاجی(بلا).جودة المنهج العلمی الجامعی وتقنیات التعلیم المستخدمة فی تحسین مخرجات العملیة التعلیمیة الواقع والطموح ، بحث منشور على الانترنت.
تعلیم جدید(2014).لماذا یجب استخدام التکنولوجیا فی الفصول الدراسیة؟ و کیف یمکن ذلک؟الموقع تعلیم جدید أخبار وأفکار تقنیات التعلیم ،موقع نت .
الجهنی ،محمد فالح(2013).إدارة الخدمات الطلابیة بمؤسسات التعلیم العالی عن بعد من وجهة نظر خبراء الإدارة التربویة(نموذج مقترح لتلبیة احتیاجات طلبة الجامعة العربیة المفتوحة)،رسالة دکتوراه،جامعة أم القرى،قسم الإدارة التربویة والتخطیط ،المملکة العربیة السعودیة .
ألحمامی،محمد( 2006 ).التعلیم النقال مرحلة جدیدة من التعلیم الالکترونی M-Learning - a New Stage of ?-Learningمجلة المعلوماتیة التقانة فی التعلیم،العدد 6.
حبش ، زینب (2005).التفکیر الإبداعی ،التربیة والتعلیم العالی ،وزارة التربیة ،فلسطین.  
الحلفاوی، ولید سالم محمد(2006).مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة ، دار الفکر،عمان،الأردن.
الدهشان،جمال علی خلیل(2010).استخدام الهاتف المحمول فی التعلیم والتدریب ؟ لماذا ، وفی ماذا ؟ وکیف ، جامعة الملک سعود ، کلیة التربیة ، المملکة العربیة السعودیة .
الدهشان،جمال علی(2013).استخدام الهاتف المحمول فی التعلیم بین التأیید والرفض ،کلیة التربیة- جامعة المنوفیة ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العلمیة الثانیة"نظم التعلیم العالی فی عصر التنافسیة" بکلیة التربیة جامعة کفر الشیخ  ،مصر.
الدهشان ومجدی (2013). التعلیم بالمحمول" Mobile Learning"صیغة جدیدة للتعلیم عن بعد ،بحث نت .
دیاب ،عز الدین (2006 ). انثروبولوجیا الهاتف المحمول أو الجوال ،مجلة جامعة دمشق ،المجلد 22- العدد 3-4- سوریا.
دیاب،سهیل رزق(2006).المدرس الجامعی فی ضوء تحدیات القرن الحادی والعشرین (أدواره المتوقعة– سماته ومقوماته)،بحث مقدم للمؤتمر العلمی الذی تنظمه جامعة الإسراء الخاصة تحت عنوان المعلم فی الألفیة  الثالثة رؤیة آنیة ومستقبلیة ، الأردن.
ربیع ، فلاح احمد ( 2009). تکنولوجیا التعلیم والتدریب فی ظل الاتجاهات المعاصرة ، الطبعة الأولى ، البحرین .
الزند،ولید خضر وهانی حتمل عبیدات(2010).المناهج التعلیمیة تصمیمها،تنفیذها،تقویمها،تطویرها،عالم الکتب الحدیث،اربد، الأردن .
زیدان،محمد مصطفى(1982).نظریات التعلیم وتطبیقاتها التربویة،ط 1،دار الشروق،جدة،المملکة العربیة السعودیة.
الزریقات،إبراهیم ( 2003 )..الإعاقةالسمعیة . الطبعة الأولى، دار وائل ،عمان ، الأردن .
سلیم ،تیسیر اندراوس( 2017 ). تطبیقات الهاتف النقال فی العملیة التعلیمیة ومعیقات استخدامها فی الأردن: دراسة میدانیة بالمدارس الحکومیة ،العدد 47 ، کلیة اربد الجامعیة، جامعة البلقاء التطبیقیة، الأردن .
سویدان،أمل عبد الفتاح  ومنى محمد الجزار ) 2007 ). تکنولوجیاالتعلیملذوىالاحتیاجاتالخاصة، الطبعة الأولى ، دار الفکر،عمان ،الأردن .
سالم،احمد محمد(2010).وسائل وتکنولوجیا التعلیم،مکتبة الرشد– الریاض، الطبعة الثالثة،المملکة العربیة السعودیة.
ألشبلی ،إبراهیم مهدی،ورءوف عبد الرزاق العانی ( 1976 ).تقویم العملیة التربویة ، مصر .
شحاتة،حسن(2008).استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی،الطبعة الأولى،الدار المصریة أللبنایة ، مصر.
شرقی،نسرین جواد(2014).توظیف الهاتف الخلوی(المحمول)فی التعلیم عن بعد،ملتقى جامعة بغداد للتعلیم الالکترونی الموسم الثالث ،مرکز التطویر والتعلیم المستمر،جامعة بغداد ،بغداد، العراق.
شرقی،نسرین جواد (2015).تعلیم الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة باستخدام الهاتف المحمول النقال"رؤیة تربویة "،المؤتمر العلمی الحادی عشر للدفاع عن حقوق الطفل،21 /تشرین الثانی،هیئه رعایة الطفولة ،وزارة العمل والشؤون الاجتماعیة ، بغداد ، العراق.
صدیق ، لینا عمر بن( 2006 ).تـکنولوجیا التأهـیل الـسمعی ،منتدى أطفال الخلیج – قسم الدراسات والأبحاث، کلیة دار الحکمة .
صقر،احمد (2010).التکنولوجیا فی التربیة الخاصة ،موضوع ،موقع نت.
صلاح ، رزان ( 2017 ) . أهمیة التکنولوجیا فی حیاتنا ، موضوع موقع نت  .
 العاجیب ، لیلى ( 2015 ). موقع موضوع نت .
طعمیة،رشدی احمد وآخرون(2011).المنهج المدرسی المعاصر أسسه،بناؤه ،تنظیماته تطویره،دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة،الطبعة الثالثة،عمان،الأردن.
عبد العاطی، حسن(2010 ). التکنولوجیاالتعلیمیةلذوىالاحتیاجاتالخاصة. مجلة المعرفة الأرشیفیة.
عبد الحمید،عبد العزیز طلبة(2010).التعلیم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم،الطبعة الأولى،المکتبة العصریة للنشر والتوزیع،جمهوریة مصر العربیة .
العزة،سعید حسنی(2009).المدخل إلى التربیة الخاصة للأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة المفهوم التشخیص–أسالیب التدریس،الطبعة الثانیة،دار الثقافة للنشر والتوزیع ،وسط البلد،عمان،الأردن.
الغزالی،سعید کمال(2011).تربیة وتعلیم ذوی صعوبات التعلم،طبعة أولى،دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ،عمان،الأردن .
الفایزی عهود عبد الله سلیمان (2009). فاعلیةنموللتعلمالمتنقل " M-Learning " فیتنمیةمهاراتالقرآنالکریملتلمیذاتالمرحلةالابتدائیة فیکلیة التربیة فیجامعةالأمیرةنورة، المملکة العربیة السعودیة.
القرشی،عائدة مخلف  مهدی(2011). تکنولوجیا الحاسوب فی مجال التدریس ودور مدرسی المستقبل فی مدارس الغد ، وقائع المؤتمر العلمی السابع فی العلوم النفسیة والتربویة،جامعة بغداد،العراق.
القریوتی ،یوسف،الصمادی ،عبد العزیز جمیل السر طاوی(1998).المدخلإلىالتربیة الخاصة ،الطبعة الثانیة ،دار القلم ،دبی ، الإمارات العربیة المتحدة.
الکندی،سالم بن مسلم(2005).واقع استخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة والصعوبات التی تواجهها بمدارس التعلیم العام بسلطنة عمان،کلیة التربیة نزوى، سلطنة عمان.
ألکیالی،زکریا خلیل وفراس محمد عودة (2013).تقنیات تکنولوجیا التعلیم الحدیثة لذوی الاحتیاجات الخاصة السمعیة والبصریة ،مؤتمر"تنمیة ثقافة الإبداع" الذی تنظمه وزارة الثقافة الفلسطینیة–غزة ، فلسطین .
محمد،طاهر محمد الهادی( 2012).أسس المناهج المعاصرة ،دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة الطبعة الأولى ، عمان ، الأردن .
الموسوی،محمد علی حبیب(2012). بحوث فی المناهج الدراسیة ، المرکز العلمی العراقی ، دار ومکتبة البصائر ، بیروت ، لبنان .
الملاح ،تأمر المخاوری محمد(2016). تکنولوجیا التعلیم وذوی الاحتیاجات الخاصة"الأجهزة التعلیمیة ، وصیانتها "جامعة الإسکندریة ، کلیة التربیة ، مصر.
هوساوی، علی بن محمد بکر( 2007). معوقات استخدام التقنیات التعلیمة الخاصة فی تدریس التلامیذ المتخلفین عقلیاً کما یدرکها معلمو التربیة الفکریة بمدینة الریاض، جامعة الملک سعود – الریاض ،الریاض ، المملکة العربیة السعودیة.
ویکیبدیا الموسوعة الحرة ( 2018 ). تعریف الوسائل التکنولوجیا،موقع نت .
ویکیبیدیا الموسوعة الحرة( 2018 ) .الهاتف المحمول ، موقع نت .
Bachmann (2003) : The Bachmann Foundation Programs . Breaking the Isolation through Technology
Kimball Richard: "Technology in the school curriculum". Contractor report
Schlosse ,L.A& Simonson , M . ( 2009) .Distance Education ;Definition and Glossary of Terms . 3rd Edition . U.S;Information Age Publishing .   
RNID (1998):All about hearing aids .The Royal National Institute for Deaf People .London.                                                                                                                                   
RNID1 (1998):Help with TV and audio .The Royal National Institute for Deaf   People .London.                                                                                                                               
RNID2 (1998):Equipment for deaf people .The Royal National Institute for Deaf People .London.                                                                                                                                    
Robinson , D.( 1997 ).Making Material – Based Learning Work London ;Koran Page.
-     LAN, Y., & Tsai, P. (2011). Using Mobile-Memo to Support Knowledge Acquisition and Posting Question in a Mobile Learning Environment. Journal of US-China Education Review, A 5, P 631-633
-     Gardner, M., Gates, K., &Stanley, P. (2013).Creating an Effective Mobile App for Higher Ed. University Business, 16 (6), 20.