دور التعليم الرقمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتناول هذه الدراسة البحث عن دور التعلم الرقمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم وانعکاس ذلک على قدراتهم التحصيلية وکيف يمکن استخدام انماط التعلم الرقمي في الدروس وما جدوى تلک الدروس ، منهجية البحث :استخدم الباحث المنهجين الوصفي التحليلي والاستنباطي لتحديد اليات  استخدام التعلم الرقمي بأنماطه المختلفة في اعداد المعلم  وتدريبه وتحليلها، وتفسيرها، للوصول إلى إجابة عن تساؤلات البحث. وأکدت نتائج البحث ان المعلم يجب ان لا يکتفي بالأسلوب التقليدي للتدريس وانما عليه ان يحث الطلاب للبحث عن المعلومة هو بذاته وبتواصله مع الاخرين من خلال مواقع الانترنيت وما متوفر من مقاطع فيديو وان يعکس ذلک في العملية التعليمية مستفيدا من التعلم المعکوس والتعلم المدمج  کي يواکب التطورات التقنية المتزايدة وتنخفض حدة الصعوبات لديه.

إبراهیم ، رضا عبده (2002) . مدخل إلى تکنولوجیا التعلیم . القاهرة . مطابع کلیة التربیة – جامعة حلوان.
إبراهیم ، أحمد أحمد عواد (1996). علم النفس التربوی، القاهرة : المرکز العلمی للکمبیوتر.
إبراهیم، رفعت إبراهیم (2005). "فاعلیة المدخل البنیوی باستخدام برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط فی علاج صعوبات الهندسة وخفض القلق الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.
أبو رخا ، رأفت رخا (2003). "أثر استخدام برنامج علاجى لأطفال المرحلة التأسیسیة ذوى صعوبات التعلم" "دراسة تجریبیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم علم النفس التربوى، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
أبو هاشم ، السید محمد (2008). التوجهات المستقبلیة للتقویم النفسی والتربوی وتطبیقاتها فی مجالات التربیة الخاصة . موقع أطفال الخلیج ذوی الاحتیاجات الخاصة .
http://www.gulfkids.com/ar/print.php?page=article&id=353
بحیری ، صفاء محمد (2001). "أثر برنامج تدریبی لذوى صعوبات التعلم فی مجال الریاضیات فی ضوء نظریة تجهیز المعلومات"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات و البحوث التربویة، جامعة القاهرة.
جمعة ، محمد السید محمد (2010). "مدى فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات اللغة المکتوبة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف.
حسنین ، محمد مصطفی (1997). بعض الصعوبات التی تواجه طلاب المرحة الثانویة الأزهریة عند دراستهم لمقرر الاستاتیکا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
الدیب ، محمد مصطفى (2000). الفرق بین ذوى صعوبات التعلم والعادیین فی بعض سمات الشخصیة من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العدد 34، ص ص 173-217 .
الزیات، فتحی مصطفی (1998). صعوبات التعلم : الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة ، القاهرة، دار النشر للجامعات.
سلیمان ، السید عبد الحمید (2000). صعوبات التعلم، القاهرة ، دار الفکر العربی.
سلیمان ، أمین محمد (2004).  تشخیص صعوبات التعلم الأکادیمیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر معلمى ومعلمات هذه المرحلة فى جمهوریة مصر العربیة وعلاقتها ببعض المتغیرات.
الشخص ، عبد العزیز السید (2006). "الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة وأسالیب رعایتهم"، القاهرة ، مکتبة الفتح.
الشرقاوى ، أنور محمد (1987): التعلم "نظریات وتطبیقات"، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة الطبعة الرابعة.
الشرقاوى ، أنور والخضرى ، سلیمان وکاظم ، أمینة وعبد السلام ، نادیة (1996) 0 اتجاهات معاصرة فى القیاس والتقویم النفسى والتربوى ، القاهرة ، الانجلو المصریة 0
صبرى ، ماهر والرافعى ، محب (2001) 0 التقویم التربوى ، أسسه وإجراءاته ، الریاض ، مکتبة الرشد 0
العابدی ، منال (2009). صعوبات التعلم تعیق مستقبل الطفل ،
http://www.maghress.com/mohammediapress/337
عبد الرحیم ، عدس احمد(1998). صعوبات التعلم . عمان ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
عثمان ، أحمد عبد الرحمن (1991). الاغتراب وعلاقته بموضع الضبط والتحصیل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
عکاشة ، صبری سید أحمد (2009). "فاعلیة برنامج کورت لتنمیة التفکیر الابتکاری فی علاج بعض صعوبات التعلم لدى الأطفال"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
علام ، صلاح الدین (1987) 0 دراسة موازنة ناقدة لنماذج السمات الکامنة والنماذج الکلاسیکیة فى القیاس النفسى والتربوى ، جامعة الکویت ، المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة ، العدد (27) ، ص 18-44
علام ، صلاح الدین(2000) 0 القیاس والتقویم التربوى والنفسى  أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة ، القاهرة ، دار الفکر العربى 0
علام ، صلاح الدین(2001) 0الاختبارات التشخیصیة مرجعیة المحک فى المجالات النفسیة والتربویة ، القاهرة، دار الفکر العربى0
علام ، صلاح الدین (2003) 0 التقویم التربوى المؤسسى أسسه ومنهجیاته وتطبیقاته فى تقویم المدارس ، القاهرة ، دار الفکر العربى 0
قندیل ، عزیز (1990). دراسة تشخیصیة لصعوبات تعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة التربیة ببنها، العدد الأول، جامعة الزقازیق، ص ص 129-146.
کاظم ، أمینة محمد (1998) 0 دور القیاس والتقویم فى تشخیص الصعوبات التى یعانى منها طفل الروضة، بحوث المؤتمر الأول لطفل الروضة بدولة الکویت ، ص 69-81 0
http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=11252
موقع مدرسة النور بطمرة . العسر الحسابی .
موسى ، فاروق عبد الفتاح (1981). اختبار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدین، القاهرة ، مکتبة النهضة المصریة.
Antoinette,J.(1996).Key Points of the authentic assessment portfolio . Intervention in school &clinic , 31,4,252-254.
Asp,E.(2000).Assessment in Education : Where have we been ? Where we Headed ? , In : Brandt,R (ed) : Education in Anew Era . U.S.A., A.S.C.D.
Brian,B., & Diane,R.(1997). Educational assessment of mathematics and abilities. Journal of Learning Disabilities , 30,1,57-69 .
Beveridge, S. (1996). Spotlight on special education needs, learning disabilities, NASEN Enterprises Ltd.
Kollingian, J. & Sternberg (1987). "Intelligence, Information Processing, and Specific” Learning Disabilities", Atria chic Synthesis, Journal of Learning Disabilities. Vol. (20), No. (1),  Pp.8-17.
Kyle, H.(2000). Evaluation Educational Software for Special Education. Intervention in School & Clinic, 36,2,109-116.
Reber, Arther (1985). "The Penguin Dictionary Psychology Viking Press", New York.
Rudner,L.(1998). Item banking . ERIC/AE Digest Series EDO-TM-98-04.
Wiggins,G.(1998).Educative assessment :Designing assessments to inform and improve student performance . San Francisco : Jossey- Bass Publishers.