فعالية برنامج الکتروني قائم على الأنشطة اللغوية لتحسين اللغة التعبيرية والتواصل الاجتماعي لدى ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة اللغوية الالکترونية لتحسين اللغة التعبيرية لدى ضعاف السمع، وتکونت عينة الدراسة من خمسة أطفال في عمر(4- 6) سنوات من ضعاف السمع بمتوسط عمري قدره (5,15) عامًا وانحراف معياري قدره (0,39) وتراوحت نسبة فقد السمع لديهم من 40: 47 ديسبل بناء على تشخيص أخصائي السمعيات وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات اللغة التعبيرية لضعاف السمع (إعداد: جمال إبراهيم ،2016) ومقياس التواصل الاجتماعي لضعاف السمع (إعداد : سامي عبد السلام السيد ،2014) وبرنامج تدريبي قائم على الأنشطة اللغوية الالکترونية (إعداد :الباحث) وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء القبلي والبعدي على مقياس اللغة التعبيرية لصالح الأداء البعدي وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى الأداء القبلي والبعدي على مقياس التواصل الاجتماعي لصالح الأداء البعدي کما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء البعدي والتتبعى على مقياس اللغة التعبيرية وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء البعدي والتتبعى على مقياس التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية


إسماعیل عبد الفتاح عبد الکافی (2002). الذکاء وتنمیته لدى أطفالنا. القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.
آصف یوسف(2013). أثر الألعاب الاجتماعیة فی تنمیة التواصل الاجتماعی لدى أطفال الریاض (5-6) سنوات. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة المجلد (35)، العدد (1)، ص ص(169:184).
العربی عبد الحمید مرسى (2015). فاعلیة برنامج قائم على الأنشطة فى تنمیة بعض المهارات اللغویة وأثرها فی تحسین کفاءة الذات لدى الأطفال ضعاف السمع. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
الغریب زاهر إسماعیل (2009). المقررات الالکترونیة، تصمیمها إنتاجها، نشرها، تطبیقها، تقویمها. القاهرة: عالم الکتب الفکر العربی.
بدر بن فارس حمد النصیرى (2004). تطویر مقیاس النمو اللغوی لقیاس المهارات اللغویة للأطفال المعاقین سمعیًا من الرضاعة وحتى عمر خمس سنوات. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
بلقیس حسین ، فاطمة أسماعیل محمود (2014).أدراک الأطفال للعلاقات الاجتماعیة داخل الأسرة، مجلة الفتح ،کلیة التربیة الأساسیة، جامعة دیالى، العدد (59) ، ص ص ( 404 :430 )
بطرس حافظ بطرس(2010). تکییف المناهج للطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة. عمان (الأردن): دار السیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
جمال محمد حسن(2016). فعالیة برنامج للتدخل المبکر فی تنمیة الوعی الفونولوجی وأثره فی تحسین مستوى اللغة التعبیریة لدى الأطفال ضعاف السمع. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنى سویف.
حسن أحمد مسلم (2008). أنشطة لغویة مقترحة لتنمیة الأداء اللغوی لدى تلامیذ الصف الأول من المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، المجلد (24) الجزء(1)، ص ص(149 : 187).
خولة أحمد یحی، ماجدة السید عبید (2007). أنشطة للأطفال العادیین ولذوی الاحتیاجات الخاصة فى مرحلة ما قبل المدرسة. عمان، الأردن: دار المسیرة للطباعة والنشر.
رشاد على موسى، مدیحة منصور الدسوقی (2011). علم النفس بین المفهوم والقیاس. القاهرة: عالم الکتاب.
زینب محمود شقیر(2008). ذوی الاحتیاجات الخاصة بین التشخیص والتعلیم العلاجی، القاهرة: الاتحاد للطباعة.
سحر منصور القطاوی (2015).فعالیة برنامج باستخدام الحاسب الآلی فی تحسین مهارات الاتصال للأطفال ضعاف السمع . مجلة الإرشاد النفسی، کلیة التربیة، جامعة السویس العدد(68)، ص ص (481 :527).
سعید عبد الحمید ومحمد عثمان (2012). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات اللغة الاستقبالیة والتعبیریة لدى الأطفال ضعاف السمع من مستخدمی جهاز زراعة القوقعة السمعیة الإلکترونیة بالمرحلة الابتدائیة. دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس، العدد (26)، الجزء الثانی، السعودیة، ص ص (11: 57).
سهیر أحمد شاش (2006). علم نفس اللغة. القاهرة: زهراء الشرق.
سهیر کامل أحمد (2002). سیکولوجیة الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
سهیر محمد سلامة (2007) اضطرابات التواصل التشخیص والأسباب والعلاج، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
طاهرة أحمد السباعی (2002). برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات الاستماع وأثرها على تنمیة بعض مهارات التحدث لدى أطفال ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراه منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
عبد الله راغب شراب (2013). فعالیة برنامج لتنمیة الثقة بالنفس کمدخل لتحسین المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
عبد المطلب أمین القریطى (2001). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
عبد المطلب أمین القریطى (2014). ذوو الإعاقة السمعیة تعریفهم وخصائصهم وتعلیمهم وتأهیلهم، القاهرة: عالم الکتاب.
عبیر عبد الحمید فتحی (2012). فاعلیة استخدام الألعاب التربویة الإلکترونیة فى تنمیة المهارات التواصل الاجتماعی للأطفال بمدارس الدمج التعلیمی. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التربیة، القاهرة، ص ص (680: 694).
عبیر محمد رشوان (2011). برنامج أرشادى لأمهات الأطفال ضعاف السمع لتنمیة مهارات التواصل الکلى ومهاراتهم اللغویة. رسالة دکتوراه منشورة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
فاروق محمد صادق (2010). اللغة والتواصل لدى ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: دار رواء.
فراس أحمد عبد الأحمد (2008). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات اللغة الاستقبالیة والتعبیریة لدى الأطفال ضعاف السمع فی مرحلة ما قبل المدرسة بالأردن. رسالة دکتوراه منشورة، کلیة الدراسات النفسیة والتربویة، جامعة عمان.
فلافیا محمد عثمان (2012) "برنامج إرشادی لمعلمات ریاض الأطفال لتنمیة التواصل اللفظی والاجتماعی وخفض السلوک العدوانی لطفل الروضة، رسالة دکتوراه منشورة، کلیة التربیة، جامعة القاهرة.
فوزیة محمود النجاحى (2005). الاتجاهات الحدیثة فی تنمیة التفکیر والإبداع کیف یفکر طفلک؟ القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
لمیاء أحمد عثمان (2014). الأنشطة التعبیریة لتنمیة المفاهیم اللغویة لأطفال الروضة.  القاهرة: دار المعرفة الجامعیة.
لیلى أحمد السید کرم الدین (2004). اللغة عند طفل ما قبل المدرسة: نموها السلیم وتنمیتها. القاهرة: دار الفکر العربی.
ماجدة محمد حبشی (2006). دور الأنشطة التعلیمیة الإثرائیة فی تنمیة بعض عملیات التعلم والتحصیل المعرفی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی مادة العلوم. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (3)، المجلد (9)، ص ص (1-67).
ماهر تیسیر شرداقة، إبراهیم عبد الله الزریقات (2012). فعالیة برنامج تدریبی محوسب لتنمیة اللغة التعبیریة لدى عینة الطلبة من ذوی الإعاقة السمعیة البسیطة. مجلة دراسات العلوم التربویة، جامعة الأردن، مجلد (39)، العدد (2) ص ص (523: 538).
محروسة أبو الفتوح الشرقاوی(2012). توظیف الأنشطة الإلکترونیة فی تنمیة بعض المهارات لذوی الاحتیاجات الخاصة. رسالة دکتوراه منشورة، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
محمد عطیة خمیس (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار الکلمة.
محمود أحمد حسن عبد الموجود (2010). فعالیة برنامج فی الأنشطة اللغویة لتنمیة الإدراک السمعی والتعبیر الشفهی لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
محمود زاید ملکاوی، إبراهیم حسین أبو علیم (2010). فاعلیة برنامج حاسوبی للتدریب النطقی بالطریقة اللفظیة لضعاف السمع فى مرحلة ریاض الأطفال، مجلة جامعة دمشق المجلد (26) العدد الثالث، ص ص (783: 817).
محمود کامل الناقة (2002) برنامج لتنمیة مهارات الکتابة الهجائیة والخط لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة الأزهریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر القاهرة.
منال کمال عبد الجواد(2011).برنامج مقترح لتنمیة الحصیلة اللغویة لدى الأطفال ضعاف السمع، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس الجزء الثالث، العدد (35)، ص ص 641: 661).
منال کمال عبد الجواد(2011). النمو اللغوی لدى الأطفال ضعاف السمع فى علاقته ببعض المتغیرات، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس الجزء الأول، العدد (35)، ص ص (653: 684).
نبیه إبراهیم إسماعیل (2006) " سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
نهلة عبد العزیز الرفاعی (2008). تأثیر الضعف السمعی على نمو اللغة الطبیعی وأثره فی مرحلة التعلیم الأساسی، الندوة العلمیة الثامنة للاتحاد العربی للهیئات العاملة فی رعایة الصم، مرکز دراسات وبحوث أطفال الخلیج، قطر.
هدى شعبان عوض (2014). مهارات التواصل الاجتماعی وتقدیر الذات کمنبئات لجودة الحیاة المدرکة لدى المراهقین الصم، مجلة التربیة الخاصة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، المجلد (6)، ص ص (138: 190).
هدى محمود الناشف (2001). استراتیجیات التعلم والتعلیم فی الطفولة المبکرة. القاهرة: دار الفکر العربی.
هشام محمد بدوی (2012). دور الأنشطة اللغویة الالکترونیة فى تنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب الصف الأول. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة.
هلا السعید (2016). الإعاقة السمعیة دلیل علمی وعملی للآباء والمتخصصین. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
وائل عبد الله عید (2012). أنماط التواصل الأسرى وعلاقاتها باللغة التعبیریة والتوافق النفسی لدى عینة من الأطفال ضعاف السمع، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
وحید مصطفى کامل (2004).علاقة تقدیر الذات بالقلق الاجتماعی لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة الدارسات النفسیة ، جامعة الزقازیق، مجلد 14، العدد (1)، ص ص (31 :68).
Anthony, H.,Megan, S, Lyndall,S.(2011) Communication and behavioral Disorders among children with hearing loss increases risk of mental health disorders. The Australian and New Zealand Journal of Public Health, V.35(4), Pp.377-383.
Cannon,J.(2010).Effectiveness of computer – based syntax Program in improving the morph syntax of students who are Deaf, Hard Hearing, Educational Psychology and Special Education dissertation, Georgia University,63,U. S.A.
Carey, A. (2006). The Effectiveness of Otto's World of Sound Computer- Based Auditory Training for Improving Auditory Discrimination and Adultery Attention Skills in Children who have A hearing Impairment. The Australian and New Zealand Journal of Audiology, V (21), Pp. (2- 44).
Crawford, E. (2007). Acoustic Signals as visual biofeedback in the Speech training of hearing impaired children, The Department of Communication Disorders. Master of Audiology, University of Canterbury, United States.
Goldstein, D (2005). The hearing-impaired child. London: the Taylor &Francis e-library.
H. Pelin Karasu (2014) Group Activities for Literacy Preparation during the Pre-School Period of Hearing-Impaired Children, Education and Science; V. (39), N(173) , Pp.(297 – 312 )ز , Pp. 297 – 312 (535-544) .3),أنشطة اللغویة الالکترونیة لتحسین اللغة التعبیریة لدى ضعاف السمع ة فسیة .لدراسات والأبحاث على لغة.
Hamaguchi, P. (2001): Childhood Speech, Language, and listening problems:what every parent should know, Communicative Disorders in Children – Popular Works,johnwiley&sons,inc.(us),publisher.
Karla, W. Leeper, G. and Stonaell, N.( 2010). Exploring outcomes of a novel computer assisted treatment program targeting Expressive grammar deficits in pre-school with SLI. Journal of Communication Disorders,V.(10),Pp (1-48).
Lerner,J. (2000). Learning disabilities: Theories Diagnosis, and teaching strategies,(8th) NY: Houghton Mifflin.P185
 Mcaleer,H.(2001). Childhood speech, language and listening problems: what every parent should: communicative disorders in children popular works (2ed).New York John Wiley& sons,Inc.
Paul, P. (2005). Language and Deafness. Canada: Singular Thompson Learning Pp111. 
 Penna, L., Lemos, S., & Lemos, C. (2015). Auditory and language skill of children using hearing aids, Universidade Federal de Minas Gerais (UFMG), Belo Horizonte, MG,Brazil.
Roth, F. P., Troia, G. A., Worthington, C. K., & Handy, D. (2006). Promoting awareness of sounds in speech (PASS): The effects of intervention and stimulus characteristics on the blending performance of preschool children with communication impairments Learning Disability Quarterly, 29(2),Pp 67-88.‏
Teresa,Y.(2010): Language development and everyday functioning of children with Hearing Loss assessed at 3 years of age International Journal of Speech-Language Pathology, 2010; 12(2): 124–131.
Tiffany, G & verillette, p. (2004): Integration of computer-based technology into Speech-language, Journal of Special Education, 25 (1), Pp44-72.
Vohr, B., Hodoin, K., Johnson, M. and Topol, D. (2008). Early language outcomes of early identified infants with permanent hearing loss at 12 to 16 months of age Pediatrics, V (122) , N(3), Pp(535-544) .
Wilson, K. (2007). Phonological awareness, speech, and language skills in children with clefts. (Doctoral dissertation, The University of North Carolina at Chapel Hill.
Yang, H., Lay, Y., Liou, C., Tsao, W. and Lin, C.( 2007 ) Development and evaluation of computer aided music learning system for the hearing impaired. Journal of Computer Assisted Learning,V( 23), Pp(466- 476)