دور القطاع الخاص في تمويل برامج تعليم ذوي الإعاقة بسلطنة عمان من وجهة نظر أصحاب العلاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة صعوبات التعلم بوزارة التربية والتعليم باحثة دکتوراه في جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على درجة ممارسة القطاع الخاص في تمويل برامج تعليم ذوي الإعاقة بسلطنة عمان، من وجهة نظر العاملين بمؤسسات القطاع الخاص بشرکات النفط، والرخام والشرکات المسجلة من الفئتين الممتازة في الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان والعاملين ضمن قسم التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، کماهدفت التعرف على معوقات الشراکة من وجهة نظر أصحاب العلاقة. واخيرا هدفت إلى تقديم مقترحات لتفعيل شراکة القطاع الخاص في تمويل برامج تعليم ذوي الإعاقة بسلطنة عُمان، وتکونت عينة الدراسة (71) من العاملين بوزارة التربية والتعليم بقسم التربية الخاصة بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان، والعاملين بالقطاع الخاص في الشرکات المسجلة من الفئتين الممتازة في الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان من العامالدراسي2017/2018م. وتم استخدام الاستبانة کأداة لتحقيق أهداف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مساهمة القطاع الخاص في تمويل تعليم ذوي الإعاقة في محافظة الظاهرة في سلطنة عُمان جاءت بدرجة ضعيفة، کما أظهرت النتائج أن معوقات شراکة القطاع الخاص في تمويل برامج تعليم ذوي الإعاقة في محافظة الظاهرة في سلطنة عُمان جاءت بدرجة عالية أما المقترحات التي تقدمت بها الباحثة تراوحت بين العالية والمتوسطة.

الكلمات الرئيسية


حسین، سلامة عبد العظیم (٢٠٠٧). المشارکة المجتمعیة وصنع القرار التربوی. دار الجامعة الجدیدة للنشر، الإسکندریة.
الخوالده،فؤادعید.(2016).مقدمة فی التربیة الخاصة، أساسیات تعلیم ذوی الحاجات الخاصة، ط1.دار الثقافة للنشر والتوزیع، الأردن.
رحمة، أنطوانحبیب.(2002). استثمار القطاع الخاص فی المجال التربوی بدول الخلیج العربی. مکتب التربیة لدول الخلیج العربی، الریاض.
الرشدان، عبداللهزاهی.(2015). فی اقتصادیات التعلیم. الطبعة الثالثة. داروائل للنشر، الأردن.
الرشید، محمدأحمد(1421). رؤیة مستقبلیة للتربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. مکتبة العبیکان، الریاض.
سرحان، یاسرعبدالله.(1435ه). المعجم الأساسی فی المصطلحات الإداریة العربیة القدیمة والمعاصرة. مرکز البحوث، معهدالإدارة العامة، الریاض.
الشراح، یعقوبأحمد(2002).التربیة وأزمة التنمیة البشریة. مکتب التربیة العربیة لدول الخلیج. الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
شریر، عزیزةعبدالله.(2003).واقع الإنفاق على التعلیم العام فی مدیریات تعلیم. رسالة ماجستیر، غزة.
صائغ، عبد الرحمن أحمد، ومتولی، مصطفى محمد. (2004). الإطار المرجعی لتفعیل التعاون والتنسیق والتکامل بین مؤسسات التعلیم العالی والعام ومؤسسات الأعمال والإنتاج. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
الصامدی، علی.(2018) مدخل إلى التربیة الخاصة. الحامد للنشر ولتوزیع، الأردن، عمان.
الزهرانی ، سعید علی.(2017). واقع استخدام التقنیات الحدیثة ومعوقات استخدامها فی إعداد معلم التربیة الخاصة بکلیة التربیة جامعة الطائف: دراسة تقویمیة. المجلة التربویة، العدد التاسع والأربعون، الریاض.
عامر، طارق عبدالرؤف(2006): تصور مقترح لتمویل التعلیم الجامعی بالدول العربیة فی ضوء الاتجاهات المعاصره ( الدول المتقدمة). الملتقى الدولی بالجزائر.
العتیبی، فهد عباس.( ١٤٢٥ ه). إسهام القطاع الخاص فی تمویل التعلیم العام بالمملکة
العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الریاض، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة.
العساف، صالح حمد. (2003). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. مکتبة العبیکان. الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الغامدی، عبد الله مغرم. (2004م). الإنفاق على التعلیم ومشارکات المؤسسات المجتمعیة فی تحمل تکالیفه لمواجهة متطلبات النهضة التعلیمیة فی دول الخلیج العربی. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج العربیة، الریاض.
القرشی، محسن علیان(2011). المشارکة المجتمعیة لتطویر أداء المدارس الثانویة الحکومیة، دراسة میدانیة على المدارس الثانویة الحکومیة بمحافظة الطائف، رسالة ماجستیر. أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
کوکیت، جین؛ بیلینجزلی، بونی؛ بوسکاردین، ماری.(2014).قیادة التربیة الخاصة وإدارتها. (ترجمة: التمیمی، أحمد). دار جامعة الملک سعود للنشر. (الکتاب الأصلی منشور عام (2012)
الشیبانیة الرواتب ت تستهلک 90% من میزانیة التربیة( ،30مایو،2016). جریدة الشبیة، ص1.
وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان. فسم التربیة الخاصة.www.moe.om. تاریخ الرجوع إلیها: 15/2/2017م.
الوقفی، راضی. (2009). صعوبات التعلم النظری والتطبیقی .(الطبعة الأولى). دار المسیرة، عمان.
المراجع الأجنبیة:
Aylward. M.L. & Bruce, C. (2014). Inclusive post-secondary education in Canada: Transition to somewhere for students with intellectual disabilities. The Journal of the International Association of Special Education, 15(2), 42–47.
Baker, B. D., & Ramsey, M. J. (2010). What We Don't Know Can't Hurt Us? Equity Consequences of Financing Special Education on the Untested Assumption of Uniform Needs. Journal of Education Finance, 245-275.
‏ Berkeley, S., Bender, W. N., Peaster, L. G., & Saunders, L. (2009). A snapshot of progress toward implementation of responsiveness to intervention (RTI) throughout the United States. Journal of Learning Disabilities, 42(1), 85-95.‏
Clark, R. D. (2003). Components of selected public-private partnerships to build new schools in California.‏
‏Clark, K. S. (2002). A public secondary school model to access private-sector funding (Doctoral dissertation, Pepperdine University).‏
Ho, H. F., & Chen, P. Y. (2011). Revamping the funding formula for special education programs in Taiwan. Asia Pacific Education Review, 12(1), 143-148.‏
McMaster, C. (2014). An island outside the mainstream? The special needs unit during a period of inclusive change in an Aotearoa/New Zealand high school. Journal of the International Association of Special Education, 15(2), 100-107.‏
Molnar, A., & Morales, J. (2000). The Third Annual Report on Trends in Schoolhouse Commercialism. Center for the Analysis of Commercialism in Education, University of Wisconsin, Milwaukee, WI.‏
Moursund, D.G.(2002).Obtaining resources for technology in edu cation funds. www. Uoregon.edu.
Nakpodia, E. D. (2013). Techniques for improving private sector participation in the funding of educational institutions in Delta State, Nigeria. International Journal of Sociology and Anthropology, 5(4), 133-139.‏
Chambers, J. G., Parrish, T., & Harr, J. J. (March, 2002). What are we spending on special education services in the United States, 1999–2000? Advance Report 1, Special Education Expenditure Project (SEEP), American Institute for Research.
Shaul, M. S. (2001). Public education: commercial activities in schools. DIANE Publishing.