استخدام تقنيات الليزر لتنشيط الانتباه لدي الأطفال زارعي القوقعة من المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف على فعالية استخدام  تقنيات الليزر المتمثلة في الهالوجرام لتنمية الانتباه لدي الأطفال زارعي القوقعة، وکذلک تقديم برنامج باستخدام تقنية الهالوجرام لتنمية الانتباه لدي الاطفال زارعي القوقعة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى. واستخدمت مقياس الانتباه للطفل ضعيف السمع زارع القوقعة (إعداد/ أسماء مصطفى ، 2016). وتکونت عينة الدراسة من (7) أطفال من الاطفال زارعي القوقعة الملتحقين بمؤسسات التأهيل الاجتماعي الذين تتراوح أعمارهم الزمنية بين (7-10) سنوات . وأکدت نتائج الدراسة على فعالية تقنية الهلوجرام المستخدم لتنمية الانتباه لدي الاطفال زارعي القوقعة حيث جاءت إجراءات البرنامج مناسبة لقدرة امکانات الأطفال ، مما ادى ذلک الي تحسن الانتباه لديهم ، حيث انه يمکن تحسين مهارات الاطفال زارعي القوقعة الخاصة بالانتباه عندما ينجح الطفل في اداء مهمه ينتقل لمهمه اخرى من خلال تقديم اجراءات جديدة للتدريب. ولذلک حرص الباحث علي تقديم البرنامج بصورة تجعل الطفل يؤدي اجراءات المهارة بطريقة سهله وبسيطة ، وقد أوصت الدراسة بالآتي : ضرورة مراعاة التقنية المتطورة فى البرامج المقدمة لهذه الفئة من الأطفال من حيث تخطيطها وتنفيذها لتحقيق الرعاية الفريدة لکل طفل منفرداً - إعداد کوادر خاصة مؤهلة للعمل مع الأطفال زارعي القوقعة کأخصائي العلاج الوظيفي وأخصائي النطق والکلام - إجراء دورات تدريبية متخصصة للعاملين مع الأطفال زارعي القوقعة حول أحدث التقنيات في مجال التأهيل والعلاج - عمل دورات تدريبية للأسرة الخاصة بهذه الفئة لمدهم بأحدث الأساليب فى کيفية تعديل سلوکياتهم. مع ضرورة تضافر الجهود التربوية والنفسية والصحية فى سبيل تأهيل الأطفال زارعي القوقعة.

الكلمات الرئيسية


ابراهیم ، علا عبد الباقی (1999). علاج النشاط الزائد لدى الأطفال باستخدام برامج تعدیل السلوک. القاهرة ، مؤسسة حورس الدولیة.
ابراهیم ، وفاء عید (2009). اثر برنامج لتنمیة الانتباه على صعوبات التعلم لدى تلامیذ الحلقة الاولى من التعلیم الاساسى، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
أبو النصر ، مدحت محمد (2005). الإعاقة النفسیة – المفهوم والأنواع وبرامج الرعایة، سلسلة رعایة وتأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة، القاهرة، مجموعة النیل العربیة .
الجعافرة ، حاتم (2008).اضطراباتالحرکةعندالأطفال، عمان : دار أسامة للنشر والتوزیع.
الدفای ، منى محمد سلوم (2011). بناء اختبار لقیاس مستوى انتاجیة وثبات الانتباه لدلا طفل الروضة، مجلةالبحوثالتربویةوالنفسیة، جامعة بغداد/ کلیة التربیة للبنات، العدد 30.
الدسوقى ، مجدى محمد (2006). اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، مکتبة الانجلو المصریة
زهران ، حامد عبد السلام (2005). علمالنفسالنمو(الطفولةوالمراهقة)، الطبعة السادسة، القاهرة : عالم الکتاب للطبع والنشر .
الزغبی ، أحمد محمد (2005). مشکلاتالأطفالالنفسیةوالسلوکیةوالدراسیة، عمان : دار الفکر للنشر والتوزیع.
سالم ، کمال (2006). اضطرابات قصورا والحرکة المفرطة، خصائصها  وأسبابها – وأسالیب علاجها، العین : دار الکتاب الجامعی.
السید ، سامیة محمد اسماعیل (2014). اثر برنامج تدریبى لتنمیة مهارات التواصل لدى الاطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة فى مرحلة الطفولة المتوسطة. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس .
السعید،هلا (2016).دلیل علمی وعملی للاباء والمتخصصین ،القاهرة:مکتبة الأنجلو المصریة.
الشخص ، السید عبد العزیز (1995). دراسة حجم مشکلة النشاط الزائد بین الاطفال , مجلة کلیة التربیه ,جامعة عین شمس، العدد 19.
الشخص ، عبد العزیز سید (2006). اضطرابات التطق والکلام، القاهرة : کلیة التربیة، جامعة عین شمس، الطبعة الثانیة.
علی ، دالیا جعفر (2008). فاعلیة بعض فنیات العلاج السلوکی فی خفض اضطراب نقص الانتباه لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة اسیوط
عبد الحمید ، عبیر عبد الرازق (2016).أثر برنامج قائم على التفکیر الإیجابی فی تحسین التحصیل الدراسی و خفض المشکلات الانفعالیة لدى الموهوبین من ذوى الإعاقة السمعیة فی المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر ، جامعة القاهرة.
عبد النبی ، السید و بدر ، فائقة (2001). أثر برنامج تدریبى باستخدام استراتیجیات التعلم الفعالة فى الفهم القرائى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعلیم الأساسى, رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة المنصورة.
القریطى ، عبد المطلب أمین ( 2005 ). سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم ، ط4، القاهرة : دار الفکر العربى.
القذافی ، رمضان محمد (1999). سیکولوجیة الإعاقة، لیبیا، الدار العربیة للکتب
المشرقی ، أنشراح (2009) . سلسلة ذوی الاحتیاجات الخاصة للإکتشاف المبکر لإعاقات الطفولة، القاهرة، مؤسسة حورس الدولیة .
مصطفى ، رجب، مصطفى محمد (2008). فعالیة بعض فنیات تعدیل السلوک فی تخفیف أعراض الناشط الزائد لدى المعاقین سمعیاً، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة
الملیجی ، حلمی و فائق، أحمد (1982). علم النفس المعاصر ، ط5، القاهرة : دار المعارف.
مسعود ، سناء منیر(2002). فاعلیة برنامج سلوکی معرفی لتحسین تقدیر الذات و الأداء الأکادیمی لدی تلامیذ ذوی فرط النشاط. رسالة ماجستیر.کلیة التربیة . جامعة طنطا،
مایلز ، کرستین (1994). التربیة المختصة، دلیل لتعلیم الأطفال المعوقین عقلیاً - ترجمة عفیف الرزاز، محمود المصری وأخرون- ورشة الموارد العربیة للنشر والتوزیع.
یوسف ، یوسف جلال یوسف جلال و زکریا ، یحی محمد (2000). دراسة تشخیصیة علاجیة للنشاط الزائد لدى أطفال المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین الشمس ، الجزء الرابع،    العدد 24 .
ثانیا: المراجع الأجنبیة
Anies Al-Hroub (2010) : Programming for mathematically gifted children with learning difficulties، A journal on gifted education، vol.32.
Arnod. LE. and Jensen. P.S., (2004): Attention Deficit Disorders in: Comprehensive Textbook of Psychiatry, 6th ed., Kaplan H., Sadock B. eds., Baltimore, Williams,
Biederman, J., Baldessariani, R.J. Wright, V., Knee, D. and Harmarz, J.S. (2004). A Double-Blind Placebo controlled Study of Desipramine in the treatment of ADD: Journal of American Child and Adolescent Psychiatry
Boriand, B.L., and Hechtman, H.K. (2006), Hyperactive Boys and Their Mothers: A 25 Years Follow-up Study’, Archives of General Psychiatry
Boyle, Rebecca Ann.(2003). The effects parental coping and stress have on the adaptation of parents of a child with a developmental disability transitioning into adulthood. The University of Akron, ProQuest, UMI Dissertations Publishing, 2003:77.
Brown (2007). Consulting with disabled children and young people. Paper Presented to Children's Society
Buchman, C., andAdunka, O. (2012). Otology, Neurotology, and Lateral Skull Base Surgery: An Illustrated Handbook. Maryland, USA: Thieme.
Chhibber , Aditya & Upadhyay, Madhur & Uribe , Flavio & Nanda , Ravindra| (2013) . Long-term retention of deep-bite Class II correction with semirigid fixed functional appliances. Journal of the World Federation of Orthodontists, 2013-06-01, Volume 2, Issue 2, Pages e77-e98.
Dabrowska, A; Pisula, E(2010). Parenting stress and coping styles in mother andfathers of pre- school children with autism and Down syndrome. Journal of Intellectual Disability Research.Vol.54(3), Mar 2010, pp. 266-280
Duygun, Tolga; Sezgin, Nilhan.(2003). The Effects of Symptoms, Coping Stylesand Perceived Social Support on Burnout Level of Mentally Handicapped and Healthy Children Mother.(Turkish). Turk Psikoloji Dergisi. Vol. 18(52), 2003, pp. 37-52.
Garro,Adrienne.(2000): Parent/Caregiver Stress and coping Strategies duringpediatric hospitalization for oral feeding problems. Temple University, ProQuest, UMI Dissertations Publishing,
Gelder , M . , Harrison , P . , &Cowen , P . ( 2006 ) . Shorter oxford text oxfor New Yorkd University pressInc . , psychiatry .
Kirk, S., Gallagher, J., Coleman, M., and Anastasiow, N. (2009) Educating exceptional children. Belmont, CA. Wadsworth.
Lerner (2008). Learning Disabilities, Theories, Diagnosis and Teaching Strategies. Boston, New York: Houghton Mifflin company, (8thed).
Lott's, G. and Devise, I. (2003): The use of visual tactile Communication strategies by deaf and Hearing fathers and mothers deaf  Infants. Journal of Deaf Studies and Education, 1, 13-42
Muizelaar, Paul (2018). The Use of Electroencephalography and Brain Protection during Operation for Basilar Aneurysms. Neurosurgery. 25(6):899-903,
Morrison, J.R. and Stewan, M.A. (2004). "Bilateral inheritance and evidence for polygenicity in hyperactive child syndrome" Journal of Nervous and mental disease
Niparko, J., & Zwolan,T.(2013). introduction Aci Alliance- The American Cochlear Implant Alliance Foundation. Cochlear Implants International,14,1-3.
Ormord, J.E.(1990). Human learning Principles , theories and educational applica – tions , New York, Morill publishing co.
Öztürk, Önder & Tuna, Süleyman Hakan & Alkış, Hüseyin & Has, Mehmet & Balcıoğlu, Hüseyin Avni & Türkkahraman, Hakan & Akkaya, Ahmet(2011). Comparison of Cephalometric Variables in Non-obese and Obese Patients with Obstructive Sleep Apnea. Balkan Medical Journal. Sep2011, Vol. 28 Issue 3, p244-251. 8p.
Pelham, W.E. and Murphy, H.A. (2006), "Attention deficit and conduct disorders" in M. herson (ED)., Pharmacological and behavioral treatments; An integrative approach (pp. 108 148) New York, Wiley
Rult Awilson (1998). Special educational need in the early years, London , NewYork.
Reilly & Katharine (2014): Social skills intervention efficacy: Child factors that predict the success of inter vention with preschool – age children at-risk for ADHD, Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and social sciences , vol.75(2).
Spencer, P. & Marschark, M. (2010).Evidence-Based practice in educating deaf and hard of hearing students. New York: Oxford University Press.
Thagard, E., Hilsmier, A., andEasterbrooks, S. (2011). Pragmatic language in deaf and hard of hearing students: Correlation with success in general education. American Annals Of The Deaf, 155(5), 526-534.
Tarnow skietal (2012). A comparative study between the differences between pupils with learning difficulties and students with attention disorders with hyperactivity overload, Erdelyi Pszichologiai Szemle. Vol.12(2), Jun.
Tasker, Susan; Nowakowski, Matilda & Schmidt, Louis. (2010). Joint Attention and Social Competence in Deaf Children with Cochlear Implants. Journal of Developmental & Physcial Disabilities. Vol. (22), PP. 509 – 532.
Unterstein, A. (2010). Examining the differences in expressive and receptive lexical language skills in preschool children with cochlear implants and children with typical hearing. Doctor of Psychology Unpublished dissertation, Alfred University, New York.
Wiefferink, C., Rieffe, C., Ketelaar, L., De Raeve,L,. & Frijns, J,. (2012). Predicting Social Functioning in Children with a Cochlear Implant and in Normal-Hearing Children: The Role of Emotion Regulation. Journal of Pediatric Otorhinolaryngology, Vol. (6), PP. 883- 889.
Weisi,F., Rezaei, M., Rashdi V.,Heidari, A.,Valadbeigi.A., & Ebrahimi-pour, M.(2013).comparison of Reading skils between children with cochlear implants and children with typical hearing in Iran. International Journal of pediatric             Otorhinolaryngology, Vol. (77).
Welford, M.L., Hannah J.K Pinnock T. Y Baumgaertel, A. and Brown, J. (2006). Comparison of Diagnosis Criteria for Attention deficit Hyperactivity Disorder in a country wide sample journal of American child and adolescent psychiatry.